جراحة ترميم الثدي

soso khawalda
صحة
soso khawalda16 يونيو 2021آخر تحديث : منذ سنة واحدة
جراحة ترميم الثدي
د.محمود ابو دقة

بقلم: د.محمود  ابو دقة

بات سرطان الثدي من أكثر أمراض السرطان شيوعاً، وقد تساوت نسبة حدوث هذا المرض في الأردن مع نسبة حدوثه في المجتمعات الغربية.
ما هي جراحة ترميم الثدي؟
هي الجراحة المختصة في إعادة إنشاء / تكوين الثدي.
جراحة الترميم عادة ما تكون بعد عمليات إزالة الورم من الثدي عن طريق الإزالة الكلية للثدي (إزالة حشوة الثدي مع الإبقاء على الجلد) أو الإزالة الجزئية للثدي.
جراحة الترميم قد تكون متزامنة مع الجراحة الأولية لإزالة الورم، أو جراحة لاحقة حيث تتم عملية الترميم بعد سنة أو أكثر من الجراحة الأولية.
الهدف الأساسي من جراحة الترميم هو إعادة تكوين الثدي لإعطاء نتائج مماثلة للثدي الطبيعي من حيث الحجم والشكل والملمس ولكن، وحتى في أفضل النتائج، سيكون هناك بعض الاختلافات بين الثدي المرمم والثدي الطبيعي، وقد تحتاج المريضة لجراحة أخرى من أجل تحسين أي من هذه الإختلافات.
هل خيار الترميم مناسب للجميع؟
الغالبية العظمى من مرض سرطان الثدي اللذين بحاجة إلى إزالة للثدي مؤهلين للحصول على أحد أنواع الترميم المختلفة، كل حسب حالته الخاصة، وقد تكون هذه الجراحة متزامنة مع جراحة الاولية للورم (Immediate) أو جراحة لاحـــــقة (Delayed)، وقد نحتاج إلى جراحــــة واحــــــدة (single Stage) او جراحة في مراحل متعددة (2 stage surgery).

أهمية جراحة الترمــيـم
في أغلب الأحيان تؤثر عمليات جراحة سرطان الثدي على الشكل والمظهر بشكل أو بآخر وقد تؤثر على الحالة النفسية والعاطفية للمريضة، فبعض النساء يجدن صعوبة أكبر من غيرهن في التعامل مع فقدان أحد الثديين أو كلاهما.
البعض يختار عمليات الترميم والتي تساعد في كثير من الاحيان على تحسين الحالة العاطفية والجسدية وقد تؤثر أيضا بشكل إيجابي على العلاقة الجنسية. ولكن قد يذهب البعض الآخر لارتداء حشوة خارجية داخل الصدرية، وقد يفضًل البعض عدم إرتداء أي بديل للثدي. فالمرضى والحالات مختلفة، والامر المهم ان تختار المريضة ما يناسبها بشكل أفضل.

إتخاذ قرار الحصول على عملية التجميل؟
قرار عملية التجميل هو قرار تشاركي بين المريض والجراح المختص.
سيرغب الجراح قبل إجراء العملية أن تكون المريضة على تفهّم ودراية كاملة لما سيحدث، وخصولها على توقعات واقعية لكيفية المظهر النهائي للثدي المعاد بناؤه.
يجب على المريضة أن لا تمضى قدماً حتى تشعر أنها حصلت على كل الحقائق وتم الرد على كل الاستفسارات.
قد يكون من المفيد أن تدون المريضة أي أسئلة تريد طرحها وتدوين الملاحظات أثناء الاستشارة مع جراح الترميم.
وجود شخص قريب أو صديق أثناء زيارة الجراح أمر مهم وداعم إضافي للمريض.

أنواع جراحات الترميم
· إعادة ترميم الثدي باستخدام السيليكون. وقد يلجأ الجراح لاستخدام شبكة صناعية مدعًمة للأنسجة.
· إعادة ترميم الثدي باستخدام الأنسجة الخاصة بالمريض ( أنسجة عضلية أو أنسجة دهنية). يمكن أخذ هذه الأنسجة من عدة أماكن من الجسم ولكن في أغلب الأحيان يتم الاستعانة بالأنسجة من منطقة الظهر أو الجزء السفلي من البطن
· إعادة الإعمار باستخدام مزيج من الأنسجة والسيليكون.
· هذه الأنواع من الجراحات لها تقنيات مختلفة، فترات نقاهة مختلفة ومخاطر مختلفة. يجب مناقشة هذه التفاصيل مع الجراح المختص. قد يؤثر جسم المريضة، نوع ومرحلة المرض، الصحة العامة والعادات الصحية الخاطئة (التدخين) على اختيار نوع الجراحة المناسبة لكل مريض.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.