تطبيقات الليزر في جراحة الكلى والمسالك البولية

soso khawalda
2021-06-17T16:58:09+02:00
صحة
soso khawalda17 يونيو 2021آخر تحديث : منذ سنة واحدة
تطبيقات الليزر في جراحة الكلى والمسالك البولية

مال واعمال – الأردن في 17 يونيو 2021 -اكتسب استخدام جراحة الليزر في تخصص المسالك البولية خلال العقدين الماضيين شهرة كبيرة وذلك لأن الليزر أقل ضررا من الجراحة التقليديه ولديه دقة أكبر في علاج مجموعة متنوعة من الحالات، كما ان احتماليه حدوث نزيف أقل بسبب تأثير التخثر على الأوعية الدمويه ونتيجة لذلك يتم تقليل وقت الاستشفاء والإقامة في المستشفى للمرضى وفي كثير من الحالات يمكن عمل الإجراء كحاله يوميه ، ومع التقدم التكنولوجي ، أصبح الليزر أكثر أمانًا خاصة للمرضى المسنين المعرضين لمخاطر عالية حيث الجراحة التقليدية قد لا تكون خيارًا لهم.

تستخدم الجراحة الليزرية في المسالك البولية بشكل واسع ، ويشمل ذلك علاج المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد ، أورام المثانة والحالب والكلى (TCC) ، وحصى الكلى ، وعلاج تضيق مجرى البول والحالب واورام الأعضاء التناسلية الخارجية .

هناك أنواع مختلفة من الليزر مع خصائص مختلفة لكل استخدام . قد يكون ليزرذو موجة متواصله أو نابضة وله أطوال موجية مختلفة تحدد عمق تغلغل شعاع الليزر.
ليزر الهولميوم Holmium (Ho:YAG) هو الأكثر استخدامًا و تنوعًا ويمكن استعماله لعلاج حصوات المسالك البولية سواء في الكلى أو الحالب أو المثانة بالإضافة إلى علاج تضخم البروستاتا الحميد .

استئصال البروستاتا (الهوليب – HoLEP) هو اجراء يتم فيه استخدام ليزر الهولميوم وقد ثبت أن هذا أفضل من أشكال الليزر الأخرى عند علاج البروستاتا الكبيرة التي تزيد عن 80 جم .

يمكن علاج تضخم البروستاتا الحميد ايضا بواسطة التبخير لكن لا يستخدم ليزر الهولميوم فيه على نطاق واسع بسبب عدم كفاية البيانات المتعلقة بالنتائج طويلة الأجل ، ويفضل معظم الجراحين استخدام ليزر الضوء الأخضر الذي يعرف أيضًا باسم KTP: YAG
لتبخير البروستاتا (PVP) .ولكن احدى عيوب ليزر KTP: YAG هو أنه لا يمكن استخدامه لعلاج حصوات المسالك البولية ويستخدم فقط لتبخير البروستاتا.

عند مقارنة ليزر الهولميوم (Ho:YAG) بـليزر الضوء الأخضر (KTP:YAG) ، ثبت تفوق ليزر الهولميوم مع تحسن أكبر في قوة التدفق البولي (Qmax) ، مما يؤدي إلى انخفاض في درجة أعراض تضخم البروستاتا )مثل زيادة التبول اثناء النهار والاستعجال البولي والتبول الليلي) وانخفاض معدلات الحاجه الى تكرار الإجراءات خلال 5-10 سنوات من المتابعة بعد الجراحة (1).

قارنت دراسة أخرى نتائج ليزرالهولميوم مع ليزر الضوء الأخضرفي علاج المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد واحتباس البول المزمن ، ووجدت الدراسة أن 99 ٪ من المرضى الذين خضعو لعمليةالهوليب – HoLEP باستخدام ليزر الهولميوم تم ازالة القسطرة البولية بنجاح مقارنة بـ 74٪ ممن خضعوا لتبخير البروستاتا (PVP) باستخدام ليزر الضوء الاخضر (2).
ونظرت دراسة أخرى الى درجة جودة الحياة للمرضى الذين يخضعون إما لـ HoLEP أو PVP وبعد 5 سنوات من المتابعة وجدوا أن مجموعة HoLEP حققت أداءً أفضل. (3)

من أكثر الطرق شيوعًا لعلاج حصوات الكلى والحالب والمثانة هي التفتيت الليزرى بالمنظار. وقد اصبح هذا ممكنًا مع الجيل الجديد من مناظير الحالب والكلى التي توفر رؤية ومرونة أفضل وتتيح الوصول بسهولة إلى الحصى داخل المسالك البولية.
ليزرالهولميوم هو الليزر المستخدم لعلاج حصوات المسالك البولية ، ويستخدم للمرضى الذين لديهم حصوات متعددة في الكلى أو المرضى الذين يصل إجمالي حجم الحصى إلى 2 سم.
تقليديا يتم ازالة حصى المثانة الكبيرة عن طريق الجراحة المفتوحة من خلال شق أسفل البطن وفتح المثانة لاستخراجها . ولكن في الوقت الحاضراصبح بالامكان تحقيق ذلك بالمنظار وتفتيت الحصى باستخدام الليزر. هذا ادى الي انخفاض فترة الإقامة في المستشفى، والتعافي بشكل أسرع ، وتقليل الألم بعد العملية الجراحية ، وتقليل الحاجة لقسطرة مجرى البول .

سرطان الخلايا الانتقالية (TCC) هو سرطان يؤثر على البطانة الداخلية للمثانة والحالب والحوض الكلوي. النهج التقليدي لعلاج هذا النوع من السرطان في الحالب أو الكلى هو الاستئصال الجذري للكلى والحالب وجزء من المثانة وهذا هو الخيارالمفضل بالنسبة للسرطانات عالية الدرجة . بينما في حالة السرطانات المنخفضة الدرجة يمكن إزالة الورم باستخدام ليزرالهولميوم بالمنظار كما هو موضح في الإرشادات الأوروبية والأمريكية والبريطانية حيث أن هذا يساعد في الحفاظ على وظائف الكلى وهو مهم بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى بسبب مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو لأي سبب آخر.

باختصار ، تلعب جراحة الليزر دورًا أساسيًا في علاج العديد من امراض المسالك البولية وأصبحت حجر الزاوية في كل اقسام المسالك البولية الحديثة .

  • HoLEP: the gold standard for the surgical management of BPH in the 21st John Mickalak, David Tzou, Joel Funk, Am J Clin Exp Urol 2015;3(1):36-42
  • Holmium laser enucleation (HoLEP) and photoselective vaporization of the prostate (PVP) for patients with benign prostatic hyperplasia (BPH) and chronic urinary retention. Christopher Jaeger, Christopher Mitchell, Lance Mynderse, Amy Crambeck. BJU International 2015;115(2):295-299
  • Quality of life after photo-selective vaporization and holmium-laser enucleation of the prostate: 5-year outcomes. Inyoung Sun, Sangjun Yoo, Juhyun Park, Sung Yong Cho, Hyeon Jeong, Hwancheol Son, Seung-June Oh, Jae-Seung Paick, Min Chui Cho. Nature Scientific Reports 9(1): 8261 (2019)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.