تسع تخصصات نوعية جديدة لمختلف الدرجات في عمان الاهلية

soso khawalda
تعليم
soso khawalda1 يونيو 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
تسع تخصصات نوعية جديدة لمختلف الدرجات في عمان الاهلية

مال واعمال – الاردن في 1 يونيو 2021 -مواكبة للتطورالعلمي والتكنولوجي ومواءمة بين البرامج الاكاديمية ومتطلبات سوق العمل ، وضمن الرؤية الاستراتيجية الثاقبة لجامعة عمان الأهلية ، وبجهود إدارتها ممثلة برئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان وعمداء الكليات ودائرة الإعتماد وأعضاء الهيئة التدريسية في مختلف التخصصات … حصلت الجامعة على موافقة مجلس التعليم العالي على استحداث تسعة تخصصات نوعية لدرجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير ، حيث وافق مجلس التعليم العالي في جلسته الخامسة المنعقدة بتاريخ 23-5-2021 على استحداث هذه التخصصات اعتبارا من العام الجامعي 2021-2022 شريطة اعتماد هذه التخصصات اعتمادا خاصا قبل بدء التدريس فيها والتخصصات هي :

1- البكالوريوس في التكنولوجيا الزراعية وهندسة الجينات ( كلية التكنولوجيا الزراعية ) وهذا برنامج نوعي يؤهل منتسبيه لسوق العمل في قطاع الزراعة الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا والهندسة الجينية وهو من أحدث التخصصات العالمية.

وستقوم الجامعة بتوفير فرص تدريب عملي لطلبة التخصص في شركات مجموعة الحوراني التي تضم مجموعة من شركات الألبان “مها ” و” بلدنا ” الألبان الدانماركية الأردنية، بالإضافة لمجموعة من المزارع الحديثة التي تضم ثروة حيوانية يتم العناية بها من خلال أحدث التقنيات.

وهنا تأتي الرؤية في استحداث هكذا تخصص بأن يتم تأهيل جيل قادرعلى التعامل مع أحدث التقنيات الزراعية التي تساهم في الحفاظ على الأمن الغذائي.

2- برنامج الصيدلة MPharm المشترك مع جامعة الستر البريطانية (كلية الصيدلة ) والذي يقضي الطالب السنوات الأولى في جامعة عمان الأهلية والأخيرة في جامعة آلستر البريطانية ويحق للطالب التقدم بعدها لشهادة مزاولة مهنة الصيدلة في بريطانيا ويمنح تأشيرة عمل فورية.

3- البكالوريوس في إدارة الضيافة وفنون الطهي (كلية الأعمال ) وهذا البرنامج صمم ليعتمد على التطبيق العملي بغالبيته، حيث تم تجهيز مجموعة من المطابخ التدريبية الحديثة في مجمع الأرينا ليتسنى للطلبة العمل في هذه المنشأة التي تعد الأكبر في الشرق الأوسط، وسيتم بيع وتوزيع منتجات هذه المطابخ من طعام وحلويات على مجموعة من المطاعم المحلية التي وقعت اتفاقيات شراكة حصرية مع الجامعة تعمل من خلالها على تنفيذ هذا البرنامج النوعي وتصريف منتجاته، بالإضافة لتوزيع بعض المنتجات على سلسلة المطاعم والمقاهي المملوكة لمجموعة الحوراني.

وستتاح الفرصة لمنتسبي هذا التخصص للتدريب العملي في فنادق مجموعة الحوراني في الأردن “موفينبك عمان” و”الأرينا سبيس” وفرص التوظيف بعد التخرج.

4- البكالوريوس في تكنولوجيا تحليل الأعمال ( كلية الأعمال ) وهو التخصص الأول من نوعه في الأردن والذي جاء ليلبي حاجة السوق العالمي في تحليل المعلومات الهائلة التي تدخل لأنظمة الشركات يومياً، خصوصاً بعد انتشار الإعتماد على تقنيات إنترنت الأشياء IOT والذكاء الاصطناعي AI وBlockchain وغيرها لتطوير الأعمال.

5- الدبلوم العالي في علم النفس الاكلينيكي (كلية الآداب والعلوم) وهو من أكثر التخصصات المطلوبة في الشرق الأوسط والتي توفر فرصاً لطلبة الإرشاد النفسي والتربية الخاصة وعلم النفس وغيرها لزيادة معرفتهم وصقل مهاراتهم ببرنامج متخصص.

6- الدبلوم العالي في التصميم التعليمي الرقمي Digital Instructional Design ( كلية الآداب والعلوم) والذي يسد فجوة التحول الرقمي التي شهدناها في قطاع التعليم والتعليم العالي خلال جائحة كورونا، حيث يوفر هذا البرنامج فرصة ذهبية لمعلمي المدارس لتعلم أساليب تحويل المواد التعليمية لمواد رقمية هجينة وتصميم برامج تعليمية رقمية وبالتالي رفع جاهزيتهم للتعامل مع النظام التعليمي الرقمي الحديث الذي لن يفارقنا حتى بعد انتهاء الجائحة.

7- الماجستير في الأمن السيبراني (كلية تقنية المعلومات) الذي يركز على أمن الفضاء الإلكتروني للشركات والمؤسسات ، حيث يقوم البرنامج بتزويد منتسبيه بالمعرفة والمهارة والقدرة اللازمة للعمل على حماية بيانات الشركات والمؤسسات من خطر الجرائم الرقمية، وهذه من أكثر البرامج المطلوبة في عصرنا هذا.

ومن الجدير بالذكر ان جامعة عمان الأهلية قامت باستحداث مركز متخصص للأمن السيبراني بشراكات عالمية متميزة مع شركات متخصصة في هذا المجال، وسيكون هذا المركز داعماً أساسياً للتدريب العملي لطلبة هذا البرنامج.

8- الماجستير في التحكيم في عقود الإنشاءات ( كلية الحقوق ) حيث جاء هذا البرنامج بعد التوجه العالمي الملحوظ لحل الخلافات القانونية في قطاع الإنشاءات من خلال التحكيم وهذا الخيار أثبت سرعته وعدالته في حل الخلافات القانونية، وستعمل الكلية على بناء شراكة قوية لهذا البرنامج مع نقابة المحامين ونقابة المهندسين.

9- الماجستير في علوم واضطرابات التواصل ( كلية العلوم الطبية المساندة ) حيث يركز على مجال أمراض النطق واللغة ، وسيتم العمل على منتسبي هذا البرنامج عملياً من خلال تطبيق النماذج التي تركز على الأسرة والنمو المعرفي والنفسي والاجتماعي والسلوكي والطبيعي لتقييم ومعالجة مجموعة واسعة من اضطرابات التواصل والاختلافات.

 جديدة - مجلة مال واعمال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.