المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يؤكد أهمية الإعداد الجيد لقمة العراق

admin
المؤتمرات العربية
admin10 فبراير 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يؤكد أهمية الإعداد الجيد لقمة العراق

  - مجلة مال واعمالعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي دورته الوزارية89 في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الخميس حيث ناقشت الملفين الاقتصاي والاجتماعي اللذين يتعلقان بقضايا العمل العربي المشترك في هذين المجالين.

وقرر المجلس في ختام دورته التي استغرقت يوما واحدا تكثيف الجهود من اجل الاعداد الجيد للدورة23 للقمة العربية المقررة بالعراق في29 من آذار المقبل، بحيث يتضمن الملف الاقتصادي المقرر عرضه على القمة متابعة تنفيذ اعمال القمم التنموية الاقتصادية والاجتماعية، والاعداد للقمة العربية التنموية :

الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة المقررة بالرياض في كانون الثاني المقبل والاستراتيجية السياحية العربية وآليات تنفيذها، اضافة الى استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث.

وشدد المجلس على ضرورة ان يتضمن الملف الاجتماعي للقمة تقارير حول الاجراءات المتخذة لمتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية الاقتصادية السابقة، ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العادية بشأن الموضوعات الاجتماعية والاعداد والتحضير للمؤتمر العربي حول تنفيذ الاهداف التنموية للألفية2012 ، وإقرار إعلان مراكش كمنهاج عمل تلتزم به الدول الاعضاء خلال الخمس سنوات المقبلة للارتقاء بأوضاع الطفولة في المنطقة العربية.

وقرر المجلس تشكيل لجنة بعضوية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ورؤساء المكاتب التنفيذية للمجالس الوزارية العربية المتخصصة ورؤساء المنظمات العربية المتخصصة ذات العلاقة بتنفيذ الاهداف التنموية للالفية للإعداد والتحضير للمؤتمر العربي الخاص بتنفيذ اهداف الالفية الثالثة.

كما قرر تشكيل لجنة من الجهات المعنية بالاستثمار في الدول العربية وممثلي الدول في المجلس لدراسة تعديل الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية وعرض التعديلات على الاجتماع المقبل للمجلس.

واكد المجلس ضرورة تفعيل الاجراءات الخاصة بتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من حيث تحرير التجارة السلعية بين الدول العربية، والتعاون الجمركي وتحرير تجارة الخدمات، مثلما دعا الدول العربية الى التعاون مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات لإمدادها بالبيانات لتضمينها في التقرير المزمع عرضه على قمة الرياض2013 .

وفيما يتعلق بالاوضاع المتعثرة للشركة العربية للملاحة البحرية تم تكليف الامانة العامة بالدعوة لعقد دورة غير عادية للجمعية العمومية للشركة في اقرب وقت لبحث الازمة المالية التي تمر بها الشركة.

ووافق المجلس على مشروع اتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق بين الدول العربية، كما اكد اهمية تفعيل البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.