الكالسيوم والسوائل تُجنب السيدات حصوات الكلى

admin
صحة
admin2 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الكالسيوم والسوائل تُجنب السيدات حصوات الكلى

  - مجلة مال واعمالأكدت دراسة أمريكية حديثة تزايد مخاطر تكوين حصوات الكلى لدى السيدات من كبار السن اللاتي يشتمل طعامهن على القليل جداً من الكالسيوم والماء والكثير من الملح.

ووجد الباحثون أنه من بين أكثر من 78 ألف سيدة أمريكية في الخمسينات والسبعينات من أعمارهن, تقل مخاطر تكون حصوات الكلى لأول مرة مع زيادة الكالسيوم والسوائل في النظام الغذائي الذي يتبعنه تلك السيدات. وعلى الجانب الآخر، ترتفع فرص تكون الحصوات مع تزايد تناولهن لملح الطعام.

وتتكون حصوات الكلى عندما يحتوي البول على مزيد من المواد التي تشكل البلورات، مثل الكالسيوم وحامض اليوريك، والتي يمكن تخفيفها بالسوائل التي يتناولها الشخص.

وكانت النصيحة التقليدية للأشخاص الأكثر عرضة لتكون الحصوات بالكلى أن يتناولوا الكثير من السوائل التي تساعد على تخفيف المواد التي قد تتسبب في تكون الحصوات. كما أن تقليل الملح في الطعام يمكن أن يساعد في تجنب المشكلة، ذلك أن الكثير من الصوديوم يزيد من مستوى الكالسيوم في البول.

ولأن معظم حصوات الكلى تحتوي على مادة الكالسيوم، فقد كان الاعتقاد أن تقليل تناول الكالسيوم في الطعام سوف يساعد في تجنب المشكلة. إلا أن الكثير من الدراسات التي أجريت حديثاً اقترحت أن منتجات الألبان ربما تحمي من المشكلة، ولا تتسبب فيها.

وصرح كاتب الدراسة، د.ماثيو سورنسن إخصائي المسالك البولية بكلية طب جامعة واشنطن بسياتل، بأن الأطباء اهتموا بمسألة مستوى الكالسيوم في طعام السيدات كبار السن، لكونهن أكثر عرضة لمسامية العظام والكسور في هذه المرحلة العمرية.

وأكد الباحث أن زيادة مكونات الكالسيوم في الطعام ترتبط بانخفاض مخاطر تكون حصوات الكلى عند السيدات من كبار السن.

وأوضح أنه “عندما يُصاب البعض بحصوات الكلى، يعتقد الكثيرون أن عليهم تقليل تناولهم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم. ولكن النصيحة الجيدة لهم هي أن يتمسكوا بنظامهم المعتاد الغني بمنتجات الألبان”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.