السمنة أهم المشاكل الصحية العامة

mall2
2022-12-13T17:04:18+02:00
صحة
mall213 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
السمنة أهم المشاكل الصحية العامة
الدكتور محمد الهيجاوي

بقلم د: محمد الهيجاوي

أصبحت السمنة واحدة من أهم المشاكل الصحية العامة فهي ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي، بل إنها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض ومشكلات صحية أخرى.
وهي أيضا تشكل أصعب التحديات من ناحية التنمية الاقتصادية.
السمنة تنتج عادة عن عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية، بالإضافة إلى اختيارات النظام الغذائي والنشاط البدني وممارسة الرياضة.
يُمكن أن ترجع السِمْنَة لدى بعض الأشخاص إلى أسباب طبية، مثل متلازمة برادر-فيلي ومتلازمة كوشينغ وغيرها من الحالات، وقد تُؤدِّي الإصابة ببعض المشكلات الصحية أيضًا، مثل التهاب المفاصل، إلى قلة النشاط؛ مما قد يَنتُج عنه زيادة الوزن.
قد تُؤدِّي بعض الأدوية إلى زيادة الوزن إذا لم يتمَّ التعويض عن ذلك من خلال النظام الغذائي أو الأنشطة، وتتضمَّن هذه الأدوية بعض مضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة لنوبات الصرع، وأدوية السكري، والأدوية المضادة للذهان، والستيرويدات، وحاصرات مستقبلات بيتا.
يمكن أن تحدث السمنة في أي عمر، ويمكن أن تصيب حتى الأطفال الصغار، ولكن التقدم في العمر يزيد خطر الإصابة بالسمنة بسبب التغيرات الهرمونية ونمط الحياة الأقل نشاطًا، إلى جانب أن كمية العضلات في جسد الإنسان تميل للنقصان كلما تقدم بالعمر، ويؤدي نقص الكتلة العضلية عمومًا إلى انخفاض في معدل الأيض، وتؤدي هذه التغييرات أيضًا إلى نقص الاحتياجات من السعرات الحرارية وتجعل تجنب زيادة الوزن أكثر صعوبة.
ومن العوامل الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الوزن الحمل حيث يزيد الوزن أثناء الحمل وتجِدُ بعض النساء صعوبة في التخلص من هذا الوزن بعد الولادة، وقد تُسهم زيادة الوزن هذه في إصابة النساء بالسُمنة.
وكذلك الإقلاع عن التدخين، والذي يحدث غالبًا عندما يتناول الأشخاص الطعام للتغلب على أعراض الامتناع عن التدخين.
أيضا قلة النوم أو النوم أكثر من اللازم، يؤدي إلى إحداث تغيرات هرمونية تزيد الشهية للأكل.
التوتر من العوامل الخارجية التي تؤثِّر على الحالة المزاجية وغالبًا ما يتناول الأشخاص المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عند تعرضهم لمواقف مسببة للتوتر.
تعتبر سنة 2022 بداية حقبة جديدة في التصدي لداء السمنة وأمراض الأيض حيث تم إعتماد معايير جديدة لإختيار المرضى المؤهلين لإجراء جراحة السمنة وأمراض الأيض.
يمكن مراجعة العيادة وأخذ موعد للتقييم الدقيق والإجابة عن جميع الإستفسارات.

2022 بداية حقبة جديدة لجراحة السمنة و أمراض الأيض

فمهما كانت درجة السمنة لديك فهناك الحل !
مستشفى العبدلي -شارع الاستثمار – بوليفارد العبدلي – عمان ، الأردن
عيادة الدكتور محمد عزيز الهيجاوي إستشاري جراحة السمنة والمنظار والجراحة العامة
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

عنوان العيادة:
الطابق 15 – العيادات الخارجية – مستشفى العبدلي – شارع الإستثمار – بوليفارد العبدلي – عمان 11191 – الأردن
Outpatient clinics – Abdali Hospital – Al-Istethmar street – Abdali Boulevard Amman, 11191 Jordan

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.