الرياض تقود قطاع الصناعة السعودي بنسبة 40٪ من مصانع المملكة

soso khawalda
أخبار المال و الاعمالعربي
soso khawalda11 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ سنة واحدة
الرياض تقود قطاع الصناعة السعودي بنسبة 40٪ من مصانع المملكة

مال واعمال – الرياض في 11اغسطس 2021 –قالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية إن القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية يضم 10138 مصنعا حتى نهاية يوليو ، 40 في المائة منها في العاصمة الرياض.

ويغطي الاقتصاد الصناعي للمملكة 16 قطاعا استراتيجيا ، ويتوزع على 13 منطقة إدارية في جميع أنحاء الدولة ، وفقا لتقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدين بالوزارة.

الرياض هي موطن لأكبر عدد من العوامل ، عند 4079. وأظهر التقرير أن المنطقة الشرقية سجلت 2206 مصنعا ، ومكة 1911 ، ومنطقة القصيم 428 ، تليها المدينة المنورة بـ 416 مصنعا.

تشمل القطاعات الاستراتيجية في المملكة المعادن ، والمنتجات الغذائية والبلاستيكية ، والآلات والمعدات ، والصناعات الكيماوية المتخصصة ، والكيماويات الأساسية والمتوسطة ، ومصانع السيارات ، والمنتجات النفطية المكررة ، والأدوية ، والمستلزمات الطبية ، والطاقة المتجددة ، والبحرية والجوية ، والعسكرية ، و مواد بناء.

وتهيمن مواد البناء على قطاع الصناعة بالمملكة حيث بلغ عدد مصانعها 2016 مصنعاً ، يليها 1705 مصنعاً في إنتاج المعادن ، و 1445 مصنعاً للمواد الغذائية ، و 1317 مصنعاً للمنتجات البلاستيكية والمطاطية ، و 571 مصنعاً للآلات والمعدات.

بلغ عدد مصانع الكيماويات المتخصصة في المملكة 571 مصنعًا ، و 399 مصنعًا للكيماويات الأساسية والمتوسطة ، و 169 مصنعًا للسيارات وقطع الغيار ، و 122 مصنعًا لمنتجات تكرير البترول. وتقريبًا القائمة هي مصانع أدوية p75 و 49 للمستلزمات الطبية وتسعة في مجال الطاقة المتجددة.

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في مايو الماضي ، أن المملكة العربية السعودية أصدرت 307 تراخيص مصانع جديدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري باستثمارات إجمالية بلغت 17.72 مليار ريال (4.73 مليار دولار).

قال الدكتور أسامة غانم العبيدي ، المستشار الاقتصادي وخبير القانون الاقتصادي الدولي ، لـ “عرب نيوز”: “إن تطوير هذا القطاع هو أحد ركائز رؤية السعودية 2030 لخلق اقتصاد تنافسي وتنمية مستدامة”.

وقال: “تهدف المملكة العربية السعودية إلى تطوير صناعات واعدة في الأغذية والأدوية والمستلزمات الطبية ، وكذلك الصناعات العسكرية والصناعات المتعلقة بالنفط والغاز والبتروكيماويات والتعدين والكيماويات”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.