الرياضة و الامراض المزمنة

info
2020-12-16T14:13:20+02:00
صحة
info16 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
الرياضة و الامراض المزمنة
 والامراض المزمنه - مجلة مال واعمال

لطالما أكد الأطباء وأخصائي التغذية على اهمية الرياضة ودورها بالوقاية من الأمراض، لكن العديد يجهلون نوع الرياضة المناسب للوقاية أو لعلاج الأمراض المختلفة. كما تختلف الحمية العلاجية المتبعة مع اختلاف المرض، تختلف الرياضات بين مدة وشدة.

السكري ومقاومة الأنسولين:
تعتبر الرياضات متوسطة الشدة لمدة تزيد عن نصف ساعة الأمثل لمعالجة المشاكل المتعلقة بالسكري، و أفضل وقت لممارسة هذه الرياضات هو صباحا قبل وجبة الإفطار. تشمل هذه الرياضات: المشي السريع أو الهرولة وركوب الدراجة الهوائية.

أمراض القلب:
عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بفشل القلب الدرجة ٢ إلى ٤ بصعوبة التنفس عند بذل أي مجهود بدني، لكن هذا لا يعني ان عليهم التخلي عن الرياضة، بل هي وسيلة لتعزيز قوة القلب و الشرايين اذا مورست بالطريقة المناسبة، يجب على هؤلاء الأشخاص ممارسة رياضة قليلة الشدة لفترات قصيرة جدا، مثل المشي البطيء على أرض منبسطة لمدة عشر دقائق الى عشرون دقيقة، و يجب تجنب السلالم والمنحدرات لتجنب ضيق النفس، يمكن زيادة مدة المشي بعد فترة من التمرين وزيادة تحمل عضلة القلب.

الدهنيات و الكوليسترول:
تعتبر لخبطة الدهنيات من المشاكل الشائعة بشكل كبير جدا في منطقة الشرق الاوسط، و يكمن جزء كبير من علاجها بالرياضة التي تعمل على حرق الدهون، بالاعتماد على تمرين قليلة الشدة لفترات طويلة مثل المشي البطيء لمدة تزيد عن ساعة، أو المشاركة بالماراثونات، أو تنسيق الأزهار، التجديف و الغولف. و يجب المواظبة على هذه التمارين مع اتباع الحمية المناسبة لملاحظة التحسن .

هشاشة العظام:
تعتبر هشاشة العظام مشكلة شائعة عند السيدات أكثر من الرجال، و لنمط الحياة علاقة كبيرة بهذا الأمر، بالرغم من ان الرياضة لا تستطيع علاج المشكلة إلا أنه يمكن الوقاية منها، مازالت الأبحاث عن نوع الرياضة الأنسب للوقاية من هشاشة العظام قائمة، لكن ما تم الاتفاق عليه هو أن السباحة و حمل الأثقال معتدلة الوزن هم أكثر أنواع الرياضة فائدة للوقاية من هشاشة العظام.

ضغط الدم:
تشكل الرياضة جزءا كبيرا من عملية الوقاية و علاج مرض ارتفاع ضغط الدم، لكن نوع الرياضة المحبذ يختلف بكل مرحلة.
مرحلة الوقاية: للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ينصح الأشخاص بممارسة الرياضة عالية الشدة لفترات معتدلة تتراوح بين النصف ساعة و الساعة، و تشمل هذّ الرياضات: الايروبكس، الملاكمة، الرقص، الركض و السباحة.
مرحلة علاج مرض ارتفاع ضغط الدم: يتم علاجه عن طريق الرياضات متوسطة الشدة لفترات معتدلة و الرياضات التي تعتمد على التنفس و التأمل ، للعمل على تقوية عضلة القلب دون ارهاقها، و تشمل هذه الرياضات المشي السريع ، الرقص، و اليوجا.

اخصائية النغذية العلاجية ديالا السرخي
الانستاجرام
@dt.diala.surakhi

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.