التمريض والعلوم الطبية في عمان الأهلية تنظمان فعالية على مدار يومين بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري

mall2
تعليم
mall227 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
التمريض والعلوم الطبية في عمان الأهلية تنظمان فعالية على مدار يومين بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري

مجله مال واعمال- الاردن

نظمت جامعة عمان الأهلية برعاية الأستاذ الدكتورة منتهى الغرايبة عميد كلية التمريض والأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد كلية العلوم الطبية المساندة يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 22 و23 نوفمبر 2022 فعالية بمناسبة اليوم العالمي والاسبوع العالمي والشهر العالمي لمرضى السكري.

وقام كل من الأستاذ الدكتور محمد الطناني والأستاذ الدكتورة منتهى الغرايبة بالقاء كلمة ترحيبية قدما فيها الشكر لمنظمي الفعالية والمشاركين في إلقاء المحاضرات وعمل الفحوصات المجانية للسكري ومؤشر كتلة الجسم وفحوصات للجلد، بالتعاون ما بين أقسام التمريض وعلم البصريات وعلم التجميل والعلوم الطبية المخبرية.

وقد تم استضافة السيد سامح بني عامر رئيس قسم القدم السكرية في المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة والدكتورة وفاء عصفور استشارية طب وجراحة العيون الاستاذ المشارك في كلية العلوم الطبية المساندة في جامعة عمان الأهلية واخصائية التغذية دانية شنك عضو الجمعية الأمريكية للتغذية.

حيث قدم الاستاذ سامح محاضرة توعوية عن متلازمة القدم السكرية التي تعد واحدة من أخطر المضاعفات طويلة الأمد لداء السكري؛ والتي تحدث بسبب اضطرابات الدورة الدموية في القدم وتلف الأوعية الدموية والأعصاب، وتؤدي إلى عواقب وخيمة وتلف في أنسجة القدم بسبب فقدان الإحساس في القدم والساق والأصابع، كما وناقش الأستاذ سامح طرق الوقاية والعناية بالقدم السكرية.

وتحدثت الدكتورة وفاء عن أمراض شبكية العين عند مرضى السكري وهي إحدى المضاعفات الناجمة عن تلف الأوعية الدموية في النسيج الحساس للضوء الواقع في الجزء الخلفي من العين “الشبكية”، وتطرقت الى طرق الوقاية وحماية العين.

وفي اليوم التالي قدمت أخصائية التغذية السيدة دانية شنك محاضرة توعوية بعنوان صحتك بصحنك، مؤكدة أن أعداد المصابين بالسكري في الأردن تزداد وبشكل ملحوظ، وركزت على ضرورة توحيد الجهود وبذل الطاقات لنشر الوعي حول هذا المرض المزمن ومضاعفاته الخطيرة بهدف السيطرة عليه والحد من تطوّره وأكدت على أهمية الحمية في محاربة مرض السكري وناقشت انواع الحميات المنتشرة ومميزات كل نوع منها.

وتم اثناء الفعالية تكريم الضيوف وتوزيع الجوائز على الطلبة الحاضرين.

ويذكر ان منظمي هذه الفعالية المتميزة هم : د طلال القيسي، د زينه العلمي، د يزن قموه، د خالد احمد، د خالد القيسي، م ليلى قنواتي، م .محمد القضاه، م محمد دلاهمة، م. تسنيم البطاينة وكوكبة من طلبة الجامعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.