الملك يترأس اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي لمتابعة إجراءات التعلم عن بُعد لطلبة المدارس

تعليم
19 مارس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الملك يترأس اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي لمتابعة إجراءات التعلم عن بُعد لطلبة المدارس

1584550011405 - مجلة مال واعمال

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة تسهيل إجراءات “التعلم عن بُعد” على الطلبة والأهل، معتبرا جلالته أن حق الطلبة في التعلم مسؤولية الجميع.
وشدد جلالته خلال ترؤسه امس الأربعاء اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، لمتابعة إجراءات “التعلم عن بُعد” لطلبة المدارس، على أن آلية “التعلم عن بُعد” يجب أن تطبق وفق أفضل المعايير، لافتا جلالته إلى أهمية مواصلة العمل على تطويرها وتقييمها بشكل متواصل، لضمان استمرار العملية التعليمية.
وقال جلالة الملك، خلال الاجتماع الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، إن صحة وسلامة الطلبة والمعلمين يجب أن تكون على رأس أولوياتنا عند اتخاذ أي قرار.
وأعرب جلالة الملك عن شكره لمؤسسات القطاع الخاص على تعاونها وشراكتها مع الحكومة، لخدمة الطلبة.
وكانت الحكومة قررت، وفي إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا، إغلاق المدارس في المملكة للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة، وبدأت بتطبيق إجراءات نظام التعلم عن بُعد، وبث دروس “التوجيهي” على القناة الرياضية عبر التلفزيون الأردني ابتداء من أمس الثلاثاء.
وأكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، خلال الاجتماع، أن الحكومة مستعدة لتفعيل التعلم عن بُعد على الموقع الإلكتروني الخاص الذي أنشئ لهذه الغاية عبر شبكة الانترنت، بداية من يوم الأحد المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على تحسين جودة المحتوى ومعالجة المشكلات التي ظهرت أثناء عرض المنهاج التعليمي على القناة الرياضية.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ستكون معنية بالأمور الفنية للموقع، فيما ستتولى وزارة التربية والتعليم الأمور التعليمية والمحتوى المقدم للطلبة.
ولفت إلى وجود مركز اتصالات خاص بالتعلم عن بُعد لاستقبال استفسارات وأسئلة الطلبة وشكاوى أولياء الأمور ومقترحاتهم حول الجودة الفنية للموقع والمحتوى والمنهاج التعليمي.
وشدد على أن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والشركاء في القطاع الخاص والقطاعات الأخرى عملوا على تهيئة بيئة اتصالات مناسبة لتحميل المنهاج التعليمي على الانترنت، مؤكدا أن تكلفة الدخول إلى الموقع مجانية، إضافة إلى مراعاة عدم تحميل الطلبة للألعاب والبرامج الأخرى أثناء الدخول إلى الشبكة الخاصة بالتعلم عن بُعد.
وقال الرزاز إن التعلم عن بُعد قد يواجه العديد من التحديات والصعوبات، وسيتم معالجتها للوصول إلى ما نطمح له لتحسين سير العملية التعليمية.
ولفت رئيس الوزراء إلى أن هناك عشرات الدول في العالم أوقفت التعليم في المدارس، إضافة الى ملايين من الطلبة لم يذهبوا إلى المدارس، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن دول العالم منهمكة في إيجاد حلول مناسبة للتعليم نتيجة هذا الوباء العالمي.
وأكد أن الحكومة شكلت 10 فرق وزارية لضمان استمرارية العمل في إدارة أزمة كورونا، من ضمنها فريق التعلم عن بُعد، الذي يتميز أعضاؤه بالإمكانيات والمؤهلات القادرة على تسيير العملية التعلمية.
من جهته، قدم وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي شرحا موجزا حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لنظام التعلم عن بُعد بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والقطاع الخاص.
وأكد النعيمي أن الإجراءات تركز على الجانب العملي والبساطة، وأن الهدف الرئيسي في هذه المرحلة توفير المحتوى للطلبة وضمان استمرارية العملية التعليمية.
وقال إن المحتوى التعليمي، الذي سيتم إطلاقه من خلال منصة “درسك” (DARSAK.GOV.JO) سيكون متوفرا للطلبة من الصف الأول إلى الصف الثاني الثانوي، وسيبث على قناتين بالإضافة إلى القناة الرياضية على التلفزيون الأردني، وستكون الدروس متوفرة من خلال الانترنت، موضحا أنه تم إطلاق جميع الدروس لطلبة التوجيهي أمس.
وأضاف النعيمي أنه ابتداء من يوم الأحد القادم سيتم البدء بإطلاق الدروس بشكل يومي بناء على جدول واضح لجميع الصفوف عبر منصة درسك.
وحضر الاجتماع عدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.