البنوك السعودية تزيد قروضها بمقدار 77.1 مليار دولار في الربع الثاني

soso khawalda
قطاعات اقتصاديةبنوك
soso khawalda14 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
البنوك السعودية تزيد قروضها بمقدار 77.1 مليار دولار في الربع الثاني

مجله مال واعمال – الرياض -ارتفعت محفظة القروض المصرفية في المملكة العربية السعودية بمقدار 289 مليار ريال (77.1 مليار دولار) في الربع الثاني من هذا العام مقارنة بالربع نفسه قبل عام، وفقًا لنشرة إحصائية حديثة صادرة عن البنك المركزي السعودي، المعروف أيضًا باسم مؤسسة النقد العربي السعودي.

أظهر تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي أن إجمالي القروض المصرفية بلغ 2.42 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني من عام 2022 ارتفاعا من 1.95 تريليون ريال في الربع الثاني من عام 2021.

وجاءت الزيادة البالغة 289 مليار ريال سعودي مدفوعة بزيادة 191.1 مليار ريال في الأنشطة المتنوعة. وزادت حصتها بنقطتين مئويتين لتصل إلى 52 في المائة في الربع الثاني من عام 2022.

وأظهرت البيانات أن إجمالي قيمة محفظة قروض البنوك السعودية بلغ 2.24 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني من عام 2022 بزيادة 14.8 بالمئة عن العام السابق وبزيادة 4 بالمئة عن الربع السابق.

انخفض النمو السنوي في القروض المصرفية إلى مستوى سلبي في عام 2017 وظل دون الصفر حتى الربع الثالث من عام 2018. ومع ذلك، شهدت القروض المصرفية اتجاهًا تصاعديًا منذ ذلك الحين، وفقًا لتقرير مؤسسة النقد العربي السعودي.

منذ الربع الثالث من عام 2018 حتى نهاية عام 2019، نمت قيمة قروض البنوك السعودية بمعدل متوسط قدره 3.7 في المائة على أساس سنوي ؛ بين عام 2020 والربع الثاني من هذا العام، نما بمعدل متوسط قدره 14.8 في المائة على أساس سنوي.

وكان الجزء المهيمن على قروض المملكة هو النشاط الاقتصادي المتنوع، الذي استحوذ على 52 في المائة من إجمالي القروض خلال هذا الربع.

وجاءت التجارة في المرتبة الثانية، حيث استحوذت على 17.2 في المائة من إجمالي القروض في الدولة، مسجلة 385.7 مليار ريال في الربع الثاني، بحسب البيانات.

تتجه وزارة التجارة في المملكة نحو رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال تطوير قطاع التجارة وضمان استدامته، وفقًا للمنصة الوطنية الموحدة للمملكة.

وذكرت المنصة: “تركز مهمة وزارة التجارة على تحسين بيئة الأعمال في المملكة العربية السعودية من خلال سن وتطوير والإشراف على تنفيذ سياسات وأنظمة التجارة المرنة والعادلة”.

على الرغم من توسع إجمالي القروض المصرفية في هذا الربع، فقد شهد نشاطان اقتصاديان انخفاضًا ربع سنويًا في الائتمان المصرفي في الربع الثاني من هذا العام: التصنيع والمعالجة والنقل والاتصالات.

وانخفضت قروض البنوك للنقل والاتصالات بنحو 6.2 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2022 مقارنة بالربع نفسه من العام السابق.

وأظهرت نشرة مؤسسة النقد العربي السعودي، أنه مقارنة بالربع السابق، انخفض القطاع من 2.1 بالمئة من إجمالي القروض في الربع الأول إلى 1.9 بالمئة.

وانخفضت القروض المصرفية الممنوحة للتصنيع والتجهيز بمقدار 4 مليارات ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2022 مقارنة بالربع نفسه من العام السابق.

وأظهرت البيانات تراجع القطاع من 7.2 في المائة من إجمالي القروض في الربع الأول إلى 6.9 في المائة مقارنة بالربع السابق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.