الإستشاري مأمون القريوتي …مسيرة مهنية متميزة

soso khawalda
صحة
soso khawalda4 يناير 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
الإستشاري مأمون القريوتي …مسيرة مهنية متميزة
الإستشاري مأمون القريوتي

مجله مال واعمال النسخه الورقية عدد 165 حصري وخاص تحت طائلة المسؤولية

من حق المجتهد أن نوافيه حقه في المدح ونتحدث عن إبداعاته وتميزه لذا؛ في هذا العدد من مجلة مال واعمال كان لنا حوار مع الإستشاري مامون البشير القريوتي ونحن نعد العدد الرابع لهذا العام 2021، كان لنا هذا اللقاء مع طبيب نبيل بعلمه و معرفته التي بناها خلال سنوات طويلة بالعمل الدؤوب، ف تميز بأخلاقه و حبه وتفانيه لكل حالة تأتي إليه للعلاج سواءاً في مركز فازو كير أو في المستشفيات التي يعالج مرضاه بها إذا ما أستدعت الحالة التدخل الجراحي واضعاً كل جهده و خبرته و علمه في هذا المجال ليحقق لهم بمشيئة الله الشفاء، و ليساعد في تخفيف ألأمهم وأوجاعهم ..
الإستشاري مأمون البشير القريوتي احب الطب منذ الصغر وتميز بما يقدمه من خدمات في تخصص يعتبر من أصعب التخصصات الطبية الا وهو جراحة الأوعية الدموية.
وإليكم فحوى هذا الحوار:

2Y5A0021 1 1 scaled - مجلة مال واعمال

مال وأعمال…أخبرنا عن بداياتك ولما إخترت هذا التخصص؟
د.مأمون البشير… أحببت الطب منذ الطفولة لقربي من شقيقي الأكبر أمين، هو جراح ايضا وتوفقت بالحصول على بعثة لدراسة الطب على حساب القوات المسلحة بعد ان حصلت على ترتيب ممتاز في امتحانات الثانوية العامة، وكان ذلك لبريطانيا.
مال وأعمال…أخبرنا عن دراستك في بريطانيا وما الذي أضافته لك؟
د.مأمون البشير… لم تكن هذه التجربة بالأمر السهل خاصة وأن التعليمات الدراسية كانت تتطلب في ذلك الوقت الحصول على شهادة الثانوية العامة البريطانية، ولذا انتقلت الى هناك وانا في السابعة عشرة من عمري وعشت مع عائلة بريطانية بمدينة (برايتن) في الجنوب من البلاد، والحمدلله نجحت في الامتحانات وتوفقت بدخول واحدة من أفضل الجامعات هناك ودرست في كلية امبيريل للطب التابعة لجامعة لندن وتدربت في مستشفى سانت ميري ذائعة الصيت.

IMG 0542 scaled - مجلة مال واعمال

فازو كير … مر كز متخصص في انقاذ الاطراف والقدم السكرية

مال وأعمال… ما الذي يميز تخصص جراحة الاوعية الدموية مقارنة بغيره من التخصصات؟
د.مأمون البشير… يعتبر هذا التخصص حديث مقارنة بالتخصصات الأخرى على مستوى العالم حيث لم يتعدى عمره الستين عام كتخصص منفرد وخمسة وعشرين عام على المستوى المحلي.
مال وأعمال…ما هي أكثر الأمراض إنتشارا والخاصة بالأوعية الدموية وكيف يمكن تجنبها؟
د.مأمون البشير… مرض “تصلب الشرايين” أحد أكثر أمراض العصر انتشاراً محلياً ويعود ذلك لسبيين رئيسيين وهما: انتشار مرض السكري، وانتشار ظاهرة التدخين، وهذه الأمراض يمكن تفاديها بالامنتاع عن التدخين بالدرجة الاولى والذي ينتشر بشكل واسع على المستوى المحلي.

IMG 20211216 121432 scaled - مجلة مال واعمال
مال وأعمال… ما المقصود بزراعة الأعضاء وأين وصل الأردن بهذا المجال؟
د.مأمون البشير… أحد اهم العمليات التي تقدم فيها الطب في مجال الجراحة هي زراعة الأعضاء (البنكرياس، الكلى، الكبد)، وهو ما اسهم في تقديم الكثير من الحلول لمرضى الفشل الكلوي والكبدي.
وفي الأردن تواجه عمليات زراعة الأعضاء تحديات من أبرزها انخفاض نسبة المتبرعين الأحياء الذين لا تتجاوز نسبتهم 5-6 بالمئة وهي أقل من الحاجة الفعلية في ظل تزايد أعداد من يعانون فشلا عضويا (كلى وكبد وقلب ورئة) ورغم ذلك فقد وصلت عمليات زراعة الأعضاء في الأردن إلى مراحل متقدمة مقارنة بدول الجوار.

IMG 0554 Copy scaled - مجلة مال واعمال

مال وأعمال… ما هي اهم الخدمات التي يقدمها مركز “فازو كير”؟
د.مأمون البشير… لدينا في فازو كير اهتمام كبير بالاجراءات التي تمنع حدوث مشكلات نقص التروية واجراءات القسطرة والشبكات والتوصيلات الطبيعي منها والصناعي، وانقاذ العديد من الحالات التي تعاني من نقص التروية وبعض هذه الحالات كانوا يخبروا بأن لا بدائل أمامهم عن البتر، الا انني اطمئن المرضى والمعرضين لهذه المشكلات اننا وصلنا لمراحل متقدمة في علاج مثل هذه الحالات.
يضاف الى ذلك علاج مشكلات توسع الشريات الأبهر المعروف بـ (أم دم الأبهرية)، والسبب يعود لاهتمامي الكبير في هذا الموضوع بعد ان قدمت وزملاء لي ثاني اكبر برنامج لمعالجة توسع الشريان الأبهر على مستوى المنطقة – بعد تركيا- أثناء فترة خدمتي في القوات المسلحة الأردنية، حيث كنا نتعامل مع ما يقدر بسبعين حالة توسع في الشريان الأبهر سنوياً.
فرسالة مركز فازو كير هو انقاذ الاطراف ومنع البتر وقد وصلنا الى مرحلة متقدمة عالميا.

IMG 0545 scaled - مجلة مال واعمال
مال وأعمال…كلمة أخيرة.
د.مأمون البشير… لقد وصل الطب في الاردن الى مراتب متقدمة على مستوى العالم وتقدمنا في مجالات تقديم الخدمات والتدريب والسياحة العلاجية وهو ما يعود فيه الفضل الى القائمين على هذه المنهة في القطاعين العام والخاص وبتوجيهات من قائد البلاد الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وما اتمناه ان نحافظ على هذه المنجرات ونطورها بما يحقق الخير لهذا البلد وأهله.

IMG 0601 scaled - مجلة مال واعمال

IMG 0555 scaled - مجلة مال واعمال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.