اطلاق أول طائرة مسح جيولوجي سعودية

soso khawalda
2021-08-25T09:20:51+02:00
أخبار المال و الاعمالعربي
soso khawalda25 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
اطلاق أول طائرة مسح جيولوجي سعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25أغسطس 2021:أطلقت المملكة العربية السعودية أول طائرة مسح جيوفيزيائي في محافظة الدوادمي في منطقة الرياض.

وافتتح المشروع ، الثلاثاء ، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية خالد المديفر ، نيابة عن وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بندر الخريف.

وبهذا السياق قال عبد الله الشمراني ، الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية ، إن الهيئة تهدف إلى الحصول على بيانات جيولوجية متنوعة عالية الدقة للدرع العربي ، والتي تغطي مساحة تصل إلى 600 ألف كيلومتر مربع في المملكة العربية السعودية. كما سيكشف عن الرواسب المعدنية في المنطقة.

وأوضح الشمراني أن البيانات ستسهم في دعم التنقيب عن المعادن ، مما سيحفز الاقتصاد وتنويع الإيرادات في المملكة. كما ستجذب استثمارات في قطاع التعدين لتحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

كما قال إن المملكة من أغنى دول العالم من حيث الموارد المعدنية بقيمة تقدر بـ5 تريليونات ريال (1.3 تريليون دولار) بحسب بيانات وزارة الصناعة والثروة المعدنية. كما توقع الشمراني أن تصبح الثروة المعدنية ثالث أكبر مصدر للثروة الاقتصادية في البلاد بعد البترول والبتروكيماويات.

واضاف  الشمراني إن أعمال المسح الجيوفيزيائي الجوي ستشمل مسحًا جيوفيزيائيًا مغناطيسيًا وإشعاعيًا للدرع العربي بأكمله في المملكة العربية السعودية. كما تهدف الهيئة إلى الحصول على بيانات وخرائط رقمية مغنطيسية وإشعاعية عالية الدقة ، إلى جانب تفسيرات جيولوجية للخرائط المغناطيسية والإشعاعية التي تعكس أهم الهياكل الجيولوجية وسطح الصخور. سيمكنهم ذلك من تحديد وإحصاء أهم نطاقات بيئات التمعدن.

سيتم أرشفة البيانات وإدراجها في قاعدة بيانات علوم الأرض الوطنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.