ازدهار الطاقة الشمسية يدفع مصادر الطاقة المتجددة إلى 28 pct من مزيج الطاقة

info
طاقة و نفط
info2 أبريل 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
ازدهار الطاقة الشمسية يدفع مصادر الطاقة المتجددة إلى 28 pct من مزيج الطاقة
ازدهار الطاقة الشمسية يدفع مصادر الطاقة المتجددة إلى 28 pct من مزيج الطاقة

مال واعمال – دبي في 2 مارس 2021 – استمر استخدام الطاقة الشمسية على السطح في قيادة النمو السريع في قطاع الطاقة المتجددة في أستراليا، مع أكثر من 3 جيجاوات من الطاقة الشمسية الجديدة الصغيرة النطاق مما دفع إجمالي المزيج المتجدد إلى ما يقرب من 28 في المائة، كما يقول مجلس الطاقة النظيفة.
وكانت سنة قياسية بالنسبة للقدرة المركبة (أعلى من 2.2 جيجاواط من الطاقة الجديدة في عام 2019) وعدد المنشآت الفردية، التي وصلت إلى 378,451 منشأة. بلغ متوسط حجم المنشآت 8kW..
وساهمت المشاريع الكبيرة – بما في ذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية – بما لا يُقدر بـ 2 جيجاواط من الطاقة الجديدة، حيث تم إنجاز 32 مشروعاً في جميع أنحاء البلاد. من ذلك، جاء 1,097 ميجاواط من الرياح – تجاوز علامة 1GW للمرة الأولى.
وحققت مصادر الطاقة المتجددة 62,917 جيجاوات ساعة في عام 2020، وهو ارتفاع مثير للإعجاب عن رقم 2019 البالغ 55,093 جيجاوات ساعة. وقال مجلس الطاقة النظيفة إن هذا الجيل يزيد عن 25 في المائة (27.7 في المائة) لأول مرة على الإطلاق.
ولكن الفحم، وهو أقذر وقود أحفوري، لا يزال يولد الغالبية العظمى من الكهرباء في أستراليا، بنسبة 62 في المائة. ويولد الغاز أقل بقليل من 10 في المائة.
أصبحت تسمانيا أول ولاية أسترالية تنتج جميع الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة (معظمها الطاقة الكهرومائية(.
وتبعتها جنوب أستراليا، حيث اُستدر 60 في المائة من الطاقة التي تستخدمها من مصادر الطاقة المتجددة. التي ترجمت 8523 GWh. وعلى مدار ساعة واحدة في تشرين الأول/أكتوبر، أنتجت جنوب أستراليا 100 في المائة من الكهرباء من مصادر متجددة للمرة الأولى.
وأنتجت فيكتوريا 27.7 في المائة من الكهرباء بالطاقة المتجددة، وغرب أستراليا 24.2 في المائة، ونيو ساوث ويلز 21 في المائة، وكوينزلاند 16.6 في المائة.
في ساعات جيجاوات، كانت نيو ساوث ويلز أكبر منتج للطاقة المتجددة، حيث بلغت 14,312 جيجاوات في الساعة. قامت نيو ساوث ويلز أيضًا بتركيب الطاقة الشمسية الأكثر سطحًا ، مضيفة 927 ميجاوات من السعة الجديدة. وتلتها كوينزلاند مع 787MW، وفيكتوريا مع 559MW.
وقالت اللجنة ان رقم فيكتوريا كان مثيرا للإعجاب لان المنشآت على السطح اغلقت لمدة شهرين خلال اغلاق الفيروس التاجى الثانى .
وتقول لجنة الانتخابات المركزية إن هناك حاليا 8 جيجاواط من مصادر الطاقة المتجددة واسعة النطاق في خط الأنابيب، مع 49 مزرعة للطاقة الشمسية واسعة النطاق و 21 مزرعة رياح قيد البناء. وهذا، إلى جانب التقاعد البطيء ولكن المؤكد لمحطات الفحم، يعني أن النمو القوي للطاقة المتجددة في إجمالي حصته في السوق من المتوقع أن يستمر.
وأشادت اللجنة المركزية للحكومات في الولايات – وخاصة حكومة نيو ساوث ويلز – لأخذها زمام المبادرة في سياسة الطاقة المتجددة، لكنها قالت إن غياب السياسات الفيدرالية، إلى جانب القيود على الشبكة، يعيقان التنمية الأكثر سرعة للطاقة المتجددة واسعة النطاق.
وقال ” ان ابرز التحديات مازالت تتعلق بشبكة الكهرباء وعدم وجود سياسة فيدرالية للطاقة حيث ان عملية اتصال الشبكة المعقدة واحتقان الشبكة والتقاعس عن سياسة الطاقة تسبب قدرا كبيرا من عدم اليقين بالنسبة للمطورين ” .
“في حين أن مبادرات الإصلاح مثل مراجعة سوق مجلس أمن الطاقة لما بعد عام 2025 تعمل على التخفيف من القضايا المتعلقة بالشبكة وحكومات الولايات والأقاليم تأخذ سياسة الطاقة بأيديهم، فإن الأمر سيستغرق وقتًا وجهداً كبيرين لحل المشاكل الناجمة عن سنوات من التقاعس والإهمال.”
بيد ان الرئيس التنفيذى للجنة المركزية للانتخابات كين ثورنتون قال انه من المشجع ان وباء الاتحاد لم يبطئ على ما يبدو من قوة الدفع التى اجمعت بالرغم من فراغ السياسة الفيدرالية .
وقال ثورنتون: “إن وباء “كونفيد-19” يعني أن عام 2020 كان عاماً صعباً بالنسبة للعديد من الأستراليين، ولكن صناعة الطاقة المتجددة استمرت في توفير الأمل في أن التحدي الكبير الآخر الذي تواجهه أستراليا – تغير المناخ – يتم التصدي له.
“إن التقدم المذهل الذي أحرزته هذه الصناعة على مدى السنوات الخمس الماضية هو مجرد بداية لرحلة طويلة وصعبة نحو رؤيتنا لمستقبل الطاقة النظيفة”.
أما بالنسبة للبطاريات، فقد قالت لجنة الانتخابات المركزية إنه بحلول نهاية عام 2020 كانت هناك 16 بطارية على نطاق المرافق قيد الإنشاء، تمثل ما يقرب من 600 ميجاوات من الطاقة الجديدة.

وعلاوة على ذلك، قامت الأسر الأسترالية بتركيب 796 23 بطارية صغيرة الحجم بسعة مجمعة تبلغ 238 مليون وات ساعة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.