ارتفاع أسعار النفط بفعل تراجع المخزونات الأمريكية ؛ مأزق أوبك + يحد من المكاسب

طاقة و نفط
13 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ارتفاع أسعار النفط بفعل تراجع المخزونات الأمريكية ؛ مأزق أوبك + يحد من المكاسب
ارتفاع أسعار النفط بفعل تراجع المخزونات الأمريكية ؛ مأزق أوبك + يحد من المكاسب

مال واعمال – الاردن في 13 يوليو 2021-ارتفعت أسعار النفط لليوم الثاني  حيث أظهرت البيانات تراجعًا في المخزونات الأمريكية ، لكنها تتجه نحو خسارة أسبوعية وسط حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات العالمية يغذيها أزمة أوبك +.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 74.39 دولار للبرميل بحلول الساعة 0644 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخليج غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 73.33 دولار للبرميل.
كانت الأسعار على جانبي المحيط الأطلسي في طريقها لتكبد خسارة أسبوعية بأكثر من اثنين بالمئة ، متأثرة بانهيار محادثات الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا أو أوبك +.
قال هيرويوكي كيكوكاوا ، المدير العام للأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية ، “إن الانخفاض في المخزونات عزز وجهات النظر بأن الطلب كان يرتفع مع بدء موسم القيادة في الولايات المتحدة”.
وقال: “نظرًا لعدم وجود زيادة كبيرة في إنتاج النفط الصخري الأمريكي ، فإن بعض المستثمرين متفائلون على الرغم من خلاف أوبك +”.
قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الخميس إن مخزونات الخام والبنزين الأمريكية تراجعت وبلغ الطلب على البنزين أعلى مستوياته منذ 2019 ، في إشارة إلى زيادة القوة في الاقتصاد.
وانخفضت مخزونات الخام 6.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من يوليو تموز إلى 445.5 مليون برميل ، وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط 2020 ، وأكثر من الانخفاض المتوقع البالغ أربعة ملايين برميل المقدر في استطلاع لرويترز.
وتراجعت مخزونات البنزين 6.1 مليون برميل متجاوزة التوقعات بانخفاض 2.2 مليون برميل.
حتى مع ارتفاع أسعار النفط نحو 75 دولارًا للبرميل ، فإن شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة تفي بتعهداتها بالإبقاء على الإنتاج ثابتًا ، في خروج عن دورات الازدهار السابقة.
بلغ إنتاج الولايات المتحدة ذروته بالقرب من 13 مليون برميل يوميًا في أواخر عام 2019 ، ثم انخفض وسط COVID-19. وعاد الإنتاج إلى نحو 11 مليون برميل يوميا في منتصف 2020 ، لكنه ظل راكدا منذ ذلك الحين.

مكاسب رأس المال ومع ذلك ، توجت المكاسب في أسعار النفط بالمخاوف من أن أعضاء مجموعة أوبك + قد تميل إلى التخلي عن حدود الإنتاج التي اتبعوها خلال الوباء بسبب انهيار المناقشات بين منتجي النفط الرئيسيين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
ويختلف حليفان خليجيان في أوبك بشأن صفقة مقترحة كان من شأنها أن تجلب المزيد من النفط إلى السوق.
قالت مصادر في أوبك + يوم الأربعاء إن روسيا تحاول التوسط للمساعدة في إبرام اتفاق لزيادة الإنتاج. قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة أجرت محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين في السعودية والإمارات.
كما أثر الانتشار العالمي لمتغير فيروس كورونا في دلتا والمخاوف من أنه قد يؤدي إلى توقف الانتعاش الاقتصادي العالمي على أسعار النفط.
قال تشيوكي تشين ، كبير المحللين في Sunward Trading: “كان السحب في مخزونات الخام الأمريكية عاملاً إيجابياً ، لكنه قد يكون ظاهرة مؤقتة نظرًا لانتشار جائحة COVID-19 في الولايات المتحدة وأماكن أخرى”.
وأضاف أن عمليات الإغلاق الجديدة لـ COVID-19 قد تبطئ التعافي في السفر الجوي والطلب على وقود الطائرات.
في اليابان ، ستقام الألعاب الأولمبية بدون متفرجين في المدينة المضيفة طوكيو ، حيث أجبر تفشي فيروس كورونا المستجد الحكومة على إعلان حالة الطوارئ في العاصمة التي ستستمر طوال الألعاب.
تتزايد حالات الإصابة بـ COVID-19 في الولايات المتحدة ، تقريبًا تقريبًا بين الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.