ارتفاع صافي دخل أرامكو السعودية في الربع الثاني إلى 25.5 مليار دولار نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام

soso khawalda
أخبار الشركات
soso khawalda8 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
ارتفاع صافي دخل أرامكو السعودية في الربع الثاني إلى 25.5 مليار دولار نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام

مال واعمال – الرياض في 8 اغسطس 2021 -ارتفعت أرباح أرامكو السعودية عن العام السابق إلى 95.47 مليار ريال (25.46 مليار دولار) في الربع الثاني حيث أدى تعافي الاقتصاد العالمي إلى ارتفاع أسعار النفط وسمح للمملكة بضخ المزيد من الخام.

وقال عملاق النفط إنه يمثل زيادة بنسبة 288 في المائة ، وكان مرتبطًا بارتفاع أسعار النفط وانتعاش الطلب العالمي ، مدعومًا بتخفيف قيود COVID-19 ، وحملات التطعيم ، وإجراءات التحفيز ، والنشاط المتصاعد في الأسواق الرئيسية. إيداع في تداول.

كان هذا أعلى بقليل من متوسط ​​تقديرات الاقتصاديين البالغة 24.7 مليار دولار – توقع بنك أوف أمريكا 24 مليار دولار ؛ وقدرت جيه بي مورجان 23.7 مليار دولار ، بينما توقعت شركة الراجحي كابيتال 25.3 مليار دولار.

وقال أمين ناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو: “تعكس نتائجنا للربع الثاني انتعاشًا قويًا في الطلب العالمي على الطاقة ، ونحن نتجه إلى النصف الثاني من عام 2021 أكثر مرونة وأكثر مرونة ، حيث يكتسب التعافي العالمي زخمًا”.

وأضاف: “بينما لا تزال هناك بعض الشكوك حول التحديات التي تفرضها متغيرات COVID-19 ، فقد أظهرنا أنه يمكننا التكيف بسرعة وفعالية مع ظروف السوق المتغيرة”.

أعلنت الشركة عن توزيعات أرباح قدرها 70.33 مليار ريال سعودي.

يبلغ عائد توزيعات أرباح أرامكو المشار إليه حوالي 4 في المائة ، بينما تدفع كل من بي بي وشيفرون وإكسون موبيل كورب أكثر من 5 في المائة.

ارتفع سعر برميل خام برنت ، المعيار الدولي ، بنحو 40 في المائة هذا العام وأغلق عند 70.70 دولارًا يوم الجمعة بعد أكبر انخفاض أسبوعي له في أربعة أشهر.

كما استفادت شركة النفط العملاقة من استراتيجيتها لتحسين محفظتها ، حيث أعلنت عن صفقات بمليارات الدولارات في الأشهر الأخيرة.

“كانت صفقة خط الأنابيب التاريخية البالغة 12.4 مليار دولار أمريكي بمثابة دعم لاستراتيجية أعمالنا طويلة الأجل من قبل المستثمرين الدوليين ، مما يمثل تقدمًا كبيرًا في برنامج تحسين محفظتنا. عززت صكوكنا المميزة البالغة قيمتها 6 مليارات دولار ميزانيتنا العمومية القوية ، مما أدى إلى تنويع مصادر تمويلنا وتوسيع قاعدة المستثمرين لدينا. ومرة أخرى ، قمنا بتوزيع 18.8 مليار دولار على مساهمينا ”.

وقال إن الشركة ستمضي قدماً في عدد من البرامج الإستراتيجية ، مع التركيز بشكل خاص على الاستدامة وأنواع الوقود منخفضة الكربون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.