إنجاز علمي لكلية الهندسة في جامعة عمان الأهلية

info
تعليم
info30 مارس 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
إنجاز علمي لكلية الهندسة في جامعة عمان الأهلية
إنجاز علمي لكلية الهندسة في جامعة عمان الأهلية (1)

مال واعمال -الاردن في 30 مارس 2021 -في إنجاز مميز يسجل لكلية الهندسة / جامعة عمان الأهلية في مجال إنتاج النانو فايبر، قام الدكتور حمزة أبو عويضة والمهندس بشار نزيه وبمشاركة الطلبة عامر أبو سارة، جلال المشارقة ونغم سامر من قسم الهندسة الطبية بإجراء تجربة ناجحة لإنتاج النانو فايبر (Nanofibers) في مختبرات كليه الهندسة في الجامعة.

حيث تم تصميم وتطوير الأجهزة اللازمة لإنتاج النانو فايبر في كليه الهندسة وذلك بالاستفادة من الخبرات العملية والعلمية لدى أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية.

فيما تم تطوير جهاز كهربائي (Power Supply) بجهد قابل للمعايرة يصل إلى 9000 فولت بالإضافة إلى تطوير جهاز (Infusion Pump) لاستكمال التجربة وبتكلفة لا تتجاوز 100 دينار للجهازين. وبذلك يمكن القول أن كليه الهندسة في جامعه عمان الأهلية تمتلك الآن أجهزة لإنتاج النانو فايبر متخطية كل العوائق التي تواجه البحث العلمي ودون اللجوء إلى شراء أجهزه مرتفعة الثمن.

والنانو فايبر هي ألياف تقاس أبعادها بـ 100 نانومتر تقريبا تستخدم في مكونات الأعضاء الاصطناعية، هندسة الأنسجة، زراعة الأعضاء، توصيل الدواء، تضميد الجروح، المواد النسيجية الطبية. وتستخدم الألياف النانوية أيضا لتطبيقات ترشيح الهواء والسوائل وفي تصنيع بعض المجسات النانوية وكما تستخدم في الخلايا الشمسية الفولتية الضوئية والخلايا الوقود الغشائية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.