أفضل الأطعمة لخفض ارتفاع ضغط الدم

soso khawalda
صحة
soso khawalda3 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ 8 أشهر
أفضل الأطعمة لخفض ارتفاع ضغط الدم
مرح سمير النجار

مجله مال واعمال – الاردن-ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الأكثر شيوعًا للإصابة بأمراض القلب الذي يمكن الوقاية منه ، والنظام الغذائي الصحي ضروري لخفض مستويات ضغط الدم والحفاظ على مستويات طبيعية،كما أنه يوجد أغذية معينة يجب الحفاظ عليها في نظامك الغذائي ، خاصة تلك التي تحتوي على عناصر غذائية معينة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ، تساعد على خفض الارتفاع في ضغط الدم.
1. ثمار الحمضيات
قد يكون للفواكه الحمضية ، بما في ذلك الجريب فروت والبرتقال والليمون ، تأثيرات قوية في خفض ضغط الدم. لأنها محملة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل ارتفاع ضغط الدم.
2. سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى
تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا للدهون الصحية أوميغا 3 ، والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب. قد تساعد هذه الدهون في تقليل مستويات ضغط الدم عن طريق بسبب احتوائها على خاصية المضادة للالتهاب وتقليل مستويات المركبات التي تقلص الأوعية الدموية التي تسمى بالأوكسيلبين.
3. بذور اليقطين
مصدر مركّز للعناصر الغذائية المهمة للتحكم في ضغط الدم ، بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والأرجينين ، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك ، وهو أساسي لاسترخاء الأوعية الدموية و بذلك خفض مستويات ضغط الدم. حيث أن العديد من الدراسات أثبتت أنه علاج طبيعي قوي لارتفاع ضغط الدم.
4. الفستق
الفستق من المكسرات المفيدة جدًا حيث ارتبط استهلاكها بشكل معتدل بتحسين مستويات ضغط الدم المرتفعة إلى مستويات صحية. فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب منها البوتاسيوم و الدهون الغير مشبعة.
5. الجزر
يعتبر الجزر من الخضار الأساسية و متوفرة في كل بيت بسبب طعمه الحلو والمغذي و يمكن إستخدامه في العديد من الأطباق والأصناف. يحتوي الجزر على نسبة عالية من المركبات الفينولية ، مثل أحماض الكلوروجينيك ، والكوماريك ، وأحماض الكافيين ، التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل من الالتهابات ، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم. على الرغم من أنه يمكن الاستمتاع بالجزر مطبوخًا أو نيئًا ، إلا أن تناوله نيئًا قد يكون أكثر فعالية في تخفيض مستويات ضغط الدم.

أخصائية التغذية العلاجية:مرح سمير النجار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.