أغذية تساعد على النوم و تقلل من حالات الأرق

soso khawalda
صحة
soso khawalda27 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
أغذية تساعد على النوم و تقلل من حالات الأرق
مرح سمير النجار

النوم عادة مهمة لصحة و سلامة الجسم لذلك يُنصح عمومًا بالحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم غير المتقطع كل ليلة ،لكن بسبب بعض الضغوطات و المشاكل التي نمر بها قد تعكس على عدم القردة على النوم أو النوم بشكل متقطع .هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتعزيز النوم الجيد ، بما في ذلك إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ، حيث أن بعض الأطعمة والمشروبات لها خصائص تعزز النوم منها

1. شاي البابونج
بالإضافة إلى أن شرب شاي البابونج قد يعزز جهاز المناعة ويقلل القلق والاكتئاب فهو على بعض الخصائص الفريدة التي تحسن من النوم بسبب احتوائه على الأبيجينين و هو مركب يرتبط بمستقبلات معينة في الدماغ التي قد تعزز من مفرز هرمونات النعاس وتقلل من الأرق.
2- منتجات الألبان
مثل كوب من الحليب أو اللبن الزبادي لأنها مصادر جيدة للتربتوفان وهو حمض أميني مهم لإفراز هرمون النعاس.
3- الموز
تحتوي قشور الموز على التربتوفان كما أنها غنية بالمغنيسيوم ويعتبروا عنصران مهمان للنوم و الشعور بالراحة و تهدئة الأعصاب.
4- الشوفان
يعتبر الشوفان مصدر جيد الميلاتونين الهرمون المسؤول عن الشعور بالراحة و النعاس, لذلك دمجه مع الحليب و شرائح الموز يعتبر وجبة عشاء مناسبة لمن يعانون صعوبة في النوم و والأرق.
5- اللوز
يعتبر اللوز مصدر أخر لهرمون الميلاتونين حيث يعمل على تنظيم الساعة البيولوجية في الدماغ التي تقوم بفرز هرمون النوم و استعداد الجسم لحالة الاسترخاء و النوم. يعتبر اللوز أيضًا مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم ، حيث يوفر 19٪ من احتياجاتك اليومية في أونصة واحدة فقط أي ما يعادل 8-10 حبات, قد يساعد استهلاك كميات كافية من المغنيسيوم في تحسين نوعية النوم ، خاصة لمن يعانون من الأرق.

أخصائية التغذية العلاجية: مرح سمير النجار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.