أطعمة يجب تجنبها لمن يعاني من عدم تحمل أو حساسية من الجلوتين و البدائل المناسبة

soso khawalda
2021-09-22T13:42:15+02:00
صحة
soso khawalda22 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
أطعمة يجب تجنبها لمن يعاني من عدم تحمل أو حساسية من الجلوتين و البدائل المناسبة
مرح سمير النجار

مجله مال واعمال – الاردن في 22 سبتمبر 2021 -يتجنب الكثير من الناس الجلوتين وهو عبارة عن مجموعة من البروتينات الموجودة في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار ، بسبب حدوث بعض المشاكل الهضمية أو وجود مشاكل صحية كالسيلياك. لأجل سلامتهم ننصح بإتباع حمية خالية من الجلوتين لتجنب أي مضاعفات صحية قد تؤدي إلى تلف في الأمعاء و الجهاز الهضمي . إليكم بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها عند اتباع حمية الخالية من الجلوتين و بدائل أخرى يفضل استخدامها.
1. الحبوب المحتوية على الغلوتين
تشمل الحبوب التي تحتوي على الغلوتين ما يلي: القمح والشعير والجاودار والفارينا والحنطة وجنين القمح, الفريكة, الكسكسي, البرغل و السميد.
2. بعض التوابل و الصلصات
على الرغم من أن التوابل تبدو كمصادر غير محتملة للجلوتين، إلا أن العديد منها قد تحتوي في تصنيعها على الجلوتين وتشمل هذه الأصناف: صلصة الصويا ، صلصة الباربيكيو ، تتبيلات السلطة ،، الصلصات الكريمية ، خلطات التوابل ، خلطات المرق ، خل الشعير ، الكاتشب.
كبديل ، يمكنك صنع التوابل الخاصة بك من مكونات خالية من الغلوتين أو شراء منتجات خالية من الجلوتين.
3. معظم المخبوزات
تصنع المخبوزات عادة بدقيق القمح أو الحبوب الأخرى المحتوية على الغلوتين. لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل للجلوتين تجنب هذه الأطعمة إلى حد كبير:الكعك ، البسكويت ، المعجنات ، الحوليات التي تحتوي بعجينها على طحين القمح أو السميد، الكعك ، الدوناتس, البانكيك, الوافل, الكريب و الكيك
بعض الأطعمة و الوجبات الخفيفة
تعتبر الوجبات الخفيفة مصدرًا شائعًا للجلوتين من هذه الوجبات الخفيفة ما يلي:
الكروسان و الفطائر الجاهزة، ألواح الجرانولا ، ألواح حبوب الإفطار، الرقائق ، ألواح الطاقة ، رقائق حبوب الإفطار, أصابع الشوكولا والحلوى بالبسكوت, وبعض أنواع التشبس (أكياس البطاطس المقلية).

4. العديد من الأطعمة المصنعة والمواد الأخرى
قد تحتوي أيضًا العديد من الأطعمة المصنعة و الحضرة مسبقًا على الغلوتين أيضًا. وتشمل هذه الأصناف:
بدائل اللحوم النباتية ، مثل البرغر النباتي والنقانق, الأجبان المصنعة ,خليط بديل البيض,الحساء المعلب وخلطات الحساء المحضرة, المهلبيات الجاهزة ,خلطات التحضير الفورية, بعض أنواع الآيس كريم و التوفو المنكه
البدائل المناسبة للحمية الخالية من الجلوتين
على الرغم من أنه قد يبدو أن معظم الأطعمة محظورة و يجب تجنبها عند إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين ، إلا أنه يوجد العديد من خيارات الأطعمة اللذيذة والصحية الخالية من الجلوتين بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك العديد من المنتجات المصنعة أصبحت متوفرة أيضًا بدون جلوتين و تعتبر خيارات آمنة لمن يعاني من حساسية من الجلوتين أو إضطراب السيلياك الهضمي مثل الخبز والباستا والمقرمشات الخالية من الغلوتين في معظم الأسواق.
1. من الأطعمة الآمنة للأكل تشمل المكسرات والبذور والخضروات والفواكه والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والحبوب الخالية من الغلوتين والبقوليات.
2.بعض التوابل البهارات المعينة
خل التفاح ,الأعشاب الطازجة مثل الريحان وإكليل الجبل والكزبرة ,البيستو , معظم الصلصات الطماطم, والأعشاب والتوابل المجففة , الحمص ,الجواكامولي ,الطحينية والخردل
3. الحبوب ومنتجات الحبوب الخالية من الغلوتين
على الرغم من أن العديد من الحبوب محظورة على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين ، لكن يوجد بعض أنواع من الحبوب خالية من الغلوتين و يشملوا:الكينوا, الحنطة السوداء , الدخن , الذرة ,الأرز ,البطاطس والخبز الخالي من الغلوتين والمقرمشات وغيرها من المخبوزات المصنوعة من هذه الحبوب.
أخصائية التغذية العلاجية:مرح سمير النجار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.