أرامكو توقع عدة اتفاقيات لتوسيع برنامج الاستثمار الصناعي

soso khawalda
أخبار الشركاتالشركات العربية
soso khawalda8 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
أرامكو توقع عدة اتفاقيات لتوسيع برنامج الاستثمار الصناعي

مجلة مال وأعمال -دبي في 08 سبتمبر 2021 -أعلنت أرامكو السعودية عن خطط لتوسيع برنامج نماء للاستثمار الصناعي – توقيع عدة صفقات مع شركات عالمية لبناء القدرات في القطاعات الحيوية.

وقالت الشركة السعودية المدرجة إنها وقعت 22 مذكرة تفاهم جديدة واتفاقية مشروع مشترك – تركز جميعها على الاستدامة والتكنولوجيا والخدمات الصناعية والطاقة والمواد المتقدمة.

حيث تم تشكيل “نعمات” ، التي تعني تقريبًا النمو الجماعي باللغة العربية ، “للاستفادة من الفرص الهائلة في المملكة العربية السعودية لخلق قيمة جديدة”.

ومن بين الشركات التي وقعت الصفقات مع أرامكو DHL و Samsung و Hyundai و Honeywell ، بالإضافة إلى شركة التكنولوجيا البريطانية AVEVA.

قال أحمد السعدي ، نائب الرئيس الأول للخدمات الفنية في الشركة: “من خلال نماء ، نجتذب شركاء عالميين يشاركوننا هدفنا في التنمية الصناعية المستمرة”.

وأضاف أن برنامج نعمات يستفيد من مجموعة من الحوافز المالية والتمويلية والضريبية والتنظيمية من خلال برنامج شريك ، وهي مبادرة حكومية تهدف إلى تعزيز تعاونها مع القطاع الخاص.

كشفت أرامكو النقاب عن المجموعة الأولى من الصفقات في إطار البرنامج العام الماضي ، كجزء من مساعيها المستمرة لتنويع مصادر الدخل ، بما يتماشى مع أهداف التحول الاقتصادي للمملكة.

وقال ياسر الرميان ، رئيس مجلس إدارتها ، “تواصل أرامكو ريادتها في تمكين وتعزيز البنية التحتية الصناعية والتقنية والاستدامة في المملكة من خلال استثمارات واسعة النطاق وشراكات رئيسية”.

يُنظر إلى الاتفاقيات على أنها تقود النمو الاقتصادي والتنويع.

وأضاف الرميان: “ستضمن (المبادرات) موثوقية أكبر لإمدادات الطاقة ، وتوطين سلسلة التوريد الصناعية بشكل فعال ، وخلق وظائف ومهارات أفضل”.

وتشمل مذكرات التفاهم الـ 22 الجديدة الموقعة في إطار برنامج نعمات ما يلي:

SOLVAY – مذكرة تفاهم تهدف إلى متابعة تطوير المواد غير المعدنية المتقدمة وتوطين سلسلة القيمة المركبة ؛
سلسلة التوريد DHL – ترتيب لتقييم جدوى إنشاء مركز لوجستي صناعي محلي ومشتريات يخدم المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .؛
VEOLIA – مذكرة تفاهم حصرية لتأكيد الجدوى التجارية لتأسيس شركة إدارة نفايات متكاملة على مستوى عالمي ، جنبًا إلى جنب مع شريك استراتيجي في IK ؛
Air Liquide & Haliburton & PIF و Baker Hughes & PIF و Linde & Schlumberger & PIF – ثلاث مذكرات تفاهم منفصلة غير ملزمة لتقييم فرص احتجاز الكربون وعزله (CCS) والشراكات المحتملة
AIC Steel و GSW و McDermott و Seyang و Sendan و NARMEL – خمس مذكرات تفاهم منفصلة بشأن الإنشاءات المعيارية ؛
Samsung Engineering و Hyundai و Saipem – ثلاث مذكرات تفاهم منفصلة حول الهندسة والمشتريات والبناء ؛
Elion and Green Groves – مذكرتا تفاهم منفصلتان لتقييم جدوى توطين الحلول القائمة على الطبيعة ؛

هانيويل – مذكرة تفاهم تهدف إلى إنشاء مشروع مشترك يقوم بتطوير وتنفيذ حلول رقمية من الجيل التالي من شأنها تحسين الكفاءة والاستدامة وتمكين التميز التشغيلي للمنشآت الصناعية ؛
صناعة وحدات الخليج (GMI) – مذكرة تفاهم للتحقق من جدوى تطوير واستخدام التطبيقات غير المعدنية في عملية تصنيع المباني المعيارية في قطاع البناء والتشييد.
Armorock – مذكرة تفاهم للتحقق من جدوى تطوير واستخدام تطبيقات الخرسانة البوليمرية غير المعدنية في قطاع البناء والتشييد .؛
شركة شل AMG لإعادة التدوير والشركة المتحدة للصناعة – مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن استصلاح المعادن وتصنيع المحفزات ؛
AVEVA – مذكرة تفاهم تهدف إلى إنشاء تحالف استراتيجي لتوطين تطوير ونشر التقنيات الرقمية المختلفة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي (AI) ، والتعلم الآلي (ML) ، والتوأم الرقمي ؛ و
Baosteel – مذكرة تفاهم لإجراء دراسة هندسية ووضع الخطط اللازمة لبناء وامتلاك وتشغيل منشأة متكاملة لتصنيع الألواح الفولاذية في المملكة العربية السعودية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.