نمو الاقتصاد الأمريكي يتباطأ في الربع الأول

admin
دولي
admin28 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
نمو الاقتصاد الأمريكي يتباطأ في الربع الأول

امريكا  - مجلة مال واعمالمال و اعمال:

تباطؤ نمو الاقتصاد الامريكي في الربع الاول مع تقليص الشركات للاستثمار ومع اعادة بناء المخزونات بوتيرة متوسطة لكن ازدياد الطلب على السيارات خفف من حدة التباطؤ.

وقالت وزارة التجارة الامريكية في تقديراتها الاولية امس الجمعة ان الناتج المحلي الاجمالي نما 2ر2 بالمئة على أساس سنوي انخفاضا من ثلاثة بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي.

ورغم أن هذا المعدل أقل من توقعات المحللين البالغة 5ر2 بالمئة الا أن ارتفاع الانفاق الاستهلاكي خفف من وطأة التقرير. ولا يزال النمو أقوى من توقعات المحللين في أوائل الربع الاول بأن يسجل أقل من 5ر1 بالمئة.

ورغم أن تفاصيل التقرير كانت متباينة الا أنه عرض صورة أفضل للنمو مقارنة بالربع الاخير حين شكل بناء المخزونات نحو ثلثي النمو الاقتصادي. ففي الربع الاول كان طلب المستهلكين هو الداعم الرئيسي.

وارتفع الانفاق الاستهلاكي الذي يشكل نحو 70 بالمئة من النشاط الاقتصادي الامريكي بنسبة 9ر2 بالمئة وهو أعلى معدل له منذ الربع الاخير لعام 2010. وبلغ نمو الانفاق الاستهلاكي 1ر2 بالمئة في الربع الاخير من 2011.

وظهرت بعض المؤشرات على أن هناك قوة كامنة حيث زاد بناء المنازل بأعلى معدل منذ الربع الثاني من 2010 بفضل طقس دافئ في الشتاء على غير المعتاد.

لكن انفاق الشركات تراجع للمرة الاولى منذ الربع الاخير من 2009 اذ نما الاستثمار في المعدات والبرمجيات بأبطأ وتيرة له منذ انتهاء الركود الاقتصادي.

وانخفض انفاق الشركات بنسبة 1ر2 بالمئة بعد ارتفاعه بنسبة 2ر5 بالمئة في الربع الاخير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.