نسمات للاغذية الخاصة

صحة
3 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
نسمات للاغذية الخاصة
2

مال وأعمال – حصري وخاص

تعريف بمرض حساسية القمح

  1. مرض حساسية القمح (Celiac Disease)، هومرض مناعي ذاتي مكتسب يصيب الأمعاء الدقيق.
  2. يحدث مرض حساسية القمح (Celiac Disease) كردة فعل للتعرض لمادةالجلوتين الموجودة في القمح والشعير والشوفان والجاورد والشيلم. وبالتالي لا يستطيع المصاب بهذا المرض تناول أي من المنتجات التي تحتوي ولو على نسبة بسيطة من الجلوتين وهو مضطر لإستهلاك أغذية خاصة بحالتة المرضية خالية من الجلوتين.
  3. أن نسبة حدوث وانتشار المرض في الاردن من النسب القليلة عالميا فنسبة حدوث هذا المرض في الاردن هي واحد لكل 2800 ولادة ونسبة الإنتشار تقدر ب 7 لكل 100000 من السكان. وذلك حسب الدراسة الأكاديمية الوحيدة والمنشورة في كبريات المجلات الطبية العالمية (تمت الدراسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ومستشفى الاميرة بسمة التعليمي بواسطة فريق من الأطباء على رأسهم الدكتور محمد الرواشد واسم الدراسة هو (Celiac Disease in Arabs))، ومن واقع خبرتنا في خدمة المرضى فأن هذه النسبة دقيقة الى حد كبير وليس هناك إحصائيات رسمية لدى وزارة الصحة ومديرية الامراض غير السارية لمرضى السيلياك، أي اننا نقدر عدد مرضى حساسية القمح في الاردن ببضعة مئات وقد يصل العدد بحد اقصى ل 1200 حالة “وأحببت ان اضع هذا الرقم بين ايديكم حتى لا تتفاجئوا او تخدعوا حيث ان هناك مبالغات ترفع الرقم الى اكثر من 100 ضعف الواقع”.3

تعريف بنسمات للاغذية الخاصة

  1. نثابر في نسمات منذ سنتين لخدمة مرضى حساسية القمح في الاردن
  2. نسمات كسرت الاحتكار وتعاملت بشفافية وسهلت حياة مرضى السيلياك من خلال تامين البدائل الغذائية الآمنه والخالية من الجلوتين باسعار مناسبة.
  3. قمنا في نسمات بتعليم الاهالي طرق الانتاج المنزلي وتعريفهم بالاصناف المسموحة الموجودة في الاسواق بالاسعار العادية لتجنيبهم شراء مواد خاص باسعار عالية.
  4. وحرصا منا على العمل باسلوب علمي موثوق وحتى نكون مطمئنين على سلامة ما نُقدمه لأبنائنا وزبائننا أسسنا مختبر (بالتعاون مع شركة Biomedal الاسبانية) لإجراء التحاليل الروتينية لمنتجاتنا وفق المواصفة الاوروبية للأغذية الخالية من الجلوتين المناسبة لمرضى حساسية القمح.
  5. و قد حرصنا على تنويع منتجاتنا لتشتمل الأصناف التالية:
  • الدقيق الخال من الجلوتين.
  • الخبز عربي الخال من الجلوتين.
  • الخبز الافرنجي (حمام و برغر وتوست) الخال من الجلوتين.
  • الحلويات العربية والافرنجية الخالية من الجلوتين.
  • الايسكريم الخال من الجلوتين.
  • المعجنات الخالية من الجلوتين.
  • كما وفرنا منتجات أخرى خالية من الجلوتين مثل البسكويت والشوكولاتة والمعكرونة بانواعها والكورن فليكس.1

مطالب مرضى حساسية القمح

  1. منع الارقام المبالغ فيها وتعديلها في وسائل الاعلام. لما تتسبب به المعلومة الخاطئة من نتائج لا تخدم المرضى أو من يريد خدمتهم سواء كانت جهة حكومية أو خاصة.
  2. وضع الية مناسبة لإعتماد الشركات المنتجة للأغذية الخاصة لهذة الحالة المرضية بالتنسيق مع جمعية أطباء الجهاز الهضمي والكبد الاردنية ومؤسسة المواصفات والمقايس لمنع الفوضى والمنتجات غير المطابقة للواصفات العالمية.
  3. إعفاء منتجات الشركات المنتجة للأغذية الخاصة لهذة الحالة المرضية من ضريبة المبيعات وإدراج منتجاتها ومستورداتها تحت البند الجمركي رقم( 2106909 المحضرات الغذائية المعدة فقط كأغذية للحالات المرضية الخاصة).
  4. تخفيف العبئ على الأسر التي لديها مصابين بهذا المرض من خلال تقديم دعم حكومي بآلية مناسبة شهريا تمكن الأسر من تأمين المتطلبات الأساسية لمرضاهم والتي تكلفهم بين عشرين الى ثلاثين دينار شهريا.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.