محمد بن زايد: إدراج أكبر بنك وطني يدعم التنمية

أخبار الإمارات
3 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
محمد بن زايد: إدراج أكبر بنك وطني يدعم التنمية
image

بدأ بنك أبوظبي تداول أسهمه في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت رمز التداول (NBAD) برأسمال يبلغ 10.9 مليارات درهم، وذلك عقب اكتمال المتطلبات القانونية لعملية الاندماج بين بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني في الأول من أبريل. وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في تغريدة لسموه على «تويتر»: مع افتتاح السوق المالي، نحتفي بإدراج أكبر بنك وطني وأحد أكبر المؤسسات المالية في العالم، لتحقيق طموحاتنا في الريادة.

وأضاف سموه: هذه الخطوة الهامة تدعم مسيرة الدولة التنموية وتعزز استدامة متانة اقتصادنا الوطني.

وعقب اكتمال المتطلبات القانونية لعملية الاندماج بين بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني في الأول من أبريل الجاري، بدأ الكيان المصرفي الجديد تداول أسهمه أمس في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) المالية تحت رمز التداول «NBAD» وأعلن مجلس إدارة البنك بأن الكيان المصرفي الجديد سيحمل اسم «بنك أبوظبي الأول»، بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية والجمعية العمومية التي سيتم دعوتها لاحقاً للموافقة على هذا الاسم الذي يعكس الجذور العميقة والراسخة للبنك الجديد وخبراته الواسعة في المنطقة. ويعتبر الكيان المصرفي الجديد أكبر بنك في الإمارات، وأحد أكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأصول تزيد قيمتها عن 670 مليار درهم (180 مليار دولار).

تداول

وبدأ تداول أسهم البنك الجديد عقب احتفال رسمي أقيم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث قام عبدالحميد سعيد، الرئيس التنفيذي للبنك الجديد، بقرع جرس افتتاح التداول، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة البنك الجديد والإدارة العليا لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

ريادة

وأكد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي أن تأسيس ” بنك أبوظبي الأول ” يعد خطوة كبيرة تنعكس آثارها الإيجابية على الاقتصاد الوطني بجانب كونه ” انجازا في الريادة وصناعة الفارق “.

وقال سموه في تصريح له أمس ” إنه بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورؤيته الحكيمة تحقق تأسيس بنك أبوظبي الأول..هذه الخطوة الكبيرة التي تنعكس آثارها الإيجابية على اقتصادنا الوطني “.

وأضاف سموه ” إن الطفرة الاقتصادية التي يحققها بنك أبوظبي الأول ترسخ قوة اقتصادنا الوطني وتزيده منعة وصلابة وحضورا مؤثرا في العالم .. واصفا هذا البنك بأنه الأول منذ انطلاقته “.

وتابع سموه: ” تتجلى في هذا الاندماج القوة الاقتصادية لدولة الإمارات..وهو نجاح باهر لمسيرة التنمية وتتويج لمنجزاتها الحضارية وتنوعها واستقرارها وهو ” الأول ” اسم على مسمى “.

وفي تعليقه على إطلاق البنك الجديد، قال سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس الإدارة: «مع توحيد اثنين من أكثر المؤسسات المالية نجاحاً في أبوظبي وإطلاق هذا الكيان المصرفي العملاق والأكثر قوة، نشهد اليوم بداية فصل تاريخي آخر في مسيرة الإمارات، يجسد رؤيتها المتمثلة بدفع عجلة التطور والازدهار على المدى الطويل. وكلنا ثقة بأن ’بنك أبوظبي الأول‘ سيخلق لأمتنا مزيداً من الفرص ويدعم تحقيق طموحات النمو لمساهمينا وعملائنا وموظفينا حول العالم».

تحول

من جانبه، قال عبدالحميد سعيد، الرئيس التنفيذي للبنك الجديد: «تشكل هذه اللحظة تحولاً تاريخياً لإمارة أبوظبي والمنطقة والعالم، وامتداداً لمسيرة البنكين التي تعود جذورها إلى حوالي خمسين عاماً مضت. فبالإعلان عن اكتمال اندماج بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني بنجاح، وحدنا قوة البنكين واتحدنا لخلق أكبر بنك في الإمارات وأحد أهم المؤسسات المالية في العالم، برأس مال يبلغ 10.9 مليارات درهم، وإجمالي أصول تزيد قيمتها على 670 مليار درهم، وحقوق ملكية تصل إلى 98 مليار درهم وقيمة سوقية تبلغ حوالي 111 مليار درهم.

وباعتبارنا البنك الأكبر والأقوى؛ سيكون لدينا القدرات المالية والخبرات الواسعة وشبكة العلاقات الدولية اللازمة لنضع عملاءنا على رأس قائمة أولوياتنا، وذلك من خلال توفير مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات والحلول المصرفية التي ستساهم في تحقيق أرباح قوية وعوائد متزايدة لمساهمينا. ويؤرخ قرع جرس افتتاح التداول اليوم في سوق أبوظبي للأوراق المالية انطلاق رحلة جديدة من النمو معاً لأجل أمتنا وعملائنا وموظفينا ومجتمعاتنا التي نعمل من خلالها».

إيجابيات

وقال راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «إن الاندماج بين بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني يشكل نقطة تحول جديدة نحو تأسيس أكبر كيان مصرفي في دولة الإمارات وأحد أكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وإن بدء التداول على سهم الكيان المصرفي الجديد سينعكس بآثاره الإيجابية على التعاملات في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الفترة القادمة وسيجذب إليه المزيد من المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب، الأفراد أو المؤسسات. ونوه الرئيس التنفيذي إلى أن السوق أنجز بكل حرفية كافة الإجراءات المتعلقة بسجل المساهمين في الكيان المصرفي الجديد بناء على الآلية التي جرى بموجبها الاندماج.

استراتيجية

وحدد مجلس إدارة البنك التوجهات الاستراتيجية للبنك وأولوياته الرئيسية للمرحلة القادمة، ودعا الإدارة العليا للعمل بموجبها وبما يتماشى مع طموحات أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ورؤيتها التنموية. وقال عبدالحميد سعيد: ستتمحور استراتيجية البنك الجديد على بناء مكانته كمؤسسة رائدة في مجال الخدمات المالية، تضع عملاءها على رأس قائمة أولوياتها.

فريق الإدارة العليا يمتاز بالكفاءة والخبرة

سيقوم فريق الإدارة العليا للبنك الجديد الذي يمتاز بكفاءته وخبراته الواسعة والذي يضم مجموعة من الكفاءات من كلا المؤسستين الماليتين، بتنفيذ خطة البنك الاستراتيجية بنجاح لتعزيز عوائد العملاء والمساهمين ضمن مختلف قطاعات الأعمال.

وسيعمل هذا الفريق تحت قيادة عبدالحميد سعيد، الرئيس التنفيذي للمجموعة، ومساندة أندريه الصايغ، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة، رئيس قطاع الخدمات المصرفية للمجموعات والخدمات المصرفية الاستثمارية بالإنابة. ويضم فريق الإدارة العليا كلاً من:

■هناء الرستماني، رئيس الخدمات المصرفية للأفراد للمجموعة

■عارف شيخ، رئيس الخدمات المصرفية الدولية للمجموعة

■كريم قروي، رئيس الشركات التابعة، والاستراتيجية للمجموعة

■جيمس بورديت، رئيس الشؤون المالية للمجموعة

■خلف الظاهري، رئيس العمليات للمجموعة

■شيريش بايد، رئيس الائتمان للمجموعة

■أبهيجيت شودري، رئيس إدارة المخاطر للمجموعة

■بي كيه ميدابا، رئيس إدارة شؤون الموظفين للمجموعة

■مالكوم ووكر، رئيس التدقيق للمجموعة

■ذوالفقار علي سليمان، رئيس الاندماج للمجموعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.