ما هي «الإيثيريوم» ثالث أكثر العملات الرقمية رواجاً؟

تحت المجهر
15 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
ما هي «الإيثيريوم» ثالث أكثر العملات الرقمية رواجاً؟

275121-سعر-الاثريوم-اليوم-1000x483

تعد عملة الإيثيريوم المشفرة  (ethereum) واحدة من أكثر ثلاث عملات رقمية رواجاً اليوم، وهي من العملات الأسرع نموا إذ إنها هي ثاني أكبر عملة رقمية بعد بيتكوين من حيث الشعبية وأيضا القيمة السوقية، وقد حققت هي الأخرى نموا جيدا خلال الفترة الأخيرة ووصلت قيمتها السوقية إلى أكثر من 18 مليار دولار.

والإثريوم هو نظام لا مركزي عبارة عن حواسيب متصلة ببعضها البعض حول العالم، والتي تستخدم مجموعة من التطبيقات يتم تنفيذ أوامر كثيرة عليها وفق العقود الذكية smart contracts، هذه الأخيرة هي بروتوكولات معلوماتية تحاكي ابرام العقود التقليدية حيث تتطلب شروط ومتطلبات لتنفيذيها دون الحاجة إلى سلطة أو جهة معينة تتحكم في عملياتها.

وقد أطلقت الإيثيريوم أول مرة عام 2015 لأول مرة في العام 2015، وكان سعرها لا يتجاوز الثلاثة دولارات، بينما بلغ سعرها منذ أشهر أكثر من 1000 دولار أميركي، كما وصل حجم السيولة النقدية لهذه العملة إلى حوالي 68 مليار دولار أميركي وبعد حوالي عامين من أول طرح لها، حققت خلال العام 2017 زيادة بنسبة 5000% على قيمتها، لتصبح قيمتها الإجمالية في سوق العملات حوالي 40 مليار دولار.

تقنية بلوك تشين

وتعتمد عملة إيثيريوم الرقمية ومنصتها المرافقة على تقنية بلوك تشين بشكل أساسي، وتستخدمها لحفظ السجلات والتحقق من عمليات تحويل العملات. وجاءت الإيثيريوم بشكل رئيسي بهدف جعل منصّتها عبارة عن شبكة دفع تمتلك عملة تداول محددة، يحددها نظام عمل لا مركزي، يعتمد على شبكة عالمية من أجهزة الكومبيوتر، تستخدم عدد من التطبيقات التي تعمل وفق عقود ذكية، تنفذ بشكل مستمر عدد كبير جداً من الأوامر. حيث يمكن لأي شخص في العالم تعدين عملة الإيثيريوم عبر أجهزة كومبيوتر ذات صفات معينة.

وقد تحددت طاقة إنتاج هذه العملة بحوالي 18 مليون إيثيريوم سنوياً، هي الكمية المسموح بإنتاجها، رغم لا محدودية هذا الإنتاج مع مرور الوقت وفقاً لتصميمها الأساسي، وهذه النقطة تبقى منبع تفوّق لعملة الإيثيريوم على نظيرتها الأكثر شهرة ورواجاً عملة البتكوين، التي ستنتهي عمليات إنتاج وحدات جديدة منها في عام 2140، عندما ستصل إلى 21 مليون قطعة هي طاقة إنتاجها النهائية.

وتتصدر العملات الرقمية حديث الأسواق المالية اليوم، وذلك بسبب المنافسة الشرسة بين هذه العملات على أنواعها وميزاتها، وازدهار أسعار كل منها على حدة بشكل سريع رغم هذه المنافسة.

اعتراف المؤسسات النقدية

وقد برزت هذه العملة إلى منافسة العملة الأكثر شهرة ورواجاً في هذا المجال “بتكوين”، بعد أن رفضت عدة أسواق مالية أميركية أن تنشئ صناديق استثمارية لتداول بتكوين، ما وجّه أنظار المستثمرين إلى شراء الإيثيريوم عوضاً عنها.

وتُقسّم كل واحدة من عملات الإيثيريوم إلى وحدات رقمية أصغر، على غرار العملات العادية، وتُسمى هذه الوحدات باسم جوي الذي تقدر قيمته بـ 0.00000001 من الإيثيريوم. وقد تم الاعتراف بها فعلياً من قبل العديد من المؤسسات النقدية الهامة على مستوى العالم مثل بنك جي بي مورغان، إضافة إلى اعتراف شركات التكنولوجيا الكبرى مثل مايكروسوفت وإنتل.

اهتمام عالمي كبير

ورغم تراجعها من المركز الثالث بين العملات الرقمية أخيراً، لصالح عملة الريبل من حيث حجم السوق الإجمالي، إلا أنّ عملة الإيثيريوم لا تزال تحوز على اهتمام عالمي كبير ومتصاعد نظراً لحداثتها وميّزاتها التي تجعل توقعات المحللين تجاهها متفائلة أكثر يوماً بعد يوم.

في المقابل يبقى على المستخدم في المقابل أن يتّخذ إجراءات الأمان الخاصة به للحرص على عدم ضياع المعلومات الخاصة به، في الحالات القصوى واحتمال تعرض الموقع الرسمي لعمليات تلاعب وغش أو اختراق، لذا من المستحسن وضع المحفظة على قرص صلب للتخزين الخارجي، واستخدامه فقط عند عمليات نقل وإرسال واستقبال عملات الإيثيريوم من منصّة التداول.

كما يعاب على محافظ الإيثيريوم حداثة المواقع الإلكترونية التي تقدمها، وبالتالي قابليتها للتعرض إلى اختراق أو مشاكل تقنية تكون أكبر، لهذا فمن المستحسن إنشاء المحفظة الرسمية للإيثيريوم، والتي يمكن العمل من خلالها، مع تقديم عمولة محددة بحسب سرعة التحويل.

مواصفات خاصة

يتطلب تعدين الإيثيريوم إلى جهاز كومبيوتر بصفات خاصة عالية المواصفات أهمها كرت الشاشة الذي يجب أن يكون من نمط XFX R380X، يتم تحميل محفظة الإيثيريوم الرسمية إليه، ومن ثم تحميل لجميع كتل بلوك تشين الخاصة بهذه العملة. ومن المفضل الاحتفاظ بهذه المحفظة على قرص C على الجهاز، وعلى قرص تخزين خارجي “هارد ديسك” لضمان عدم ضياع المعلومات أو فقدانها إضافة إلى أمانها.

إثر ذلك يتم عمل حساب خاص للمستخدم على المحفظة وفي البرنامج، ستحصل بعد ذلك على رقم المحفظة الخاصة بك. بعد ذلك يأتي دور تحميل برنامج التعدين ethminer-0.9.41-genoil-1.0.8.zip. وبعد التحميل يجب فك ضغط البرنامج، يتم بعد ذلك تفعيل العمل Worker، ومن ثم الذهاب إلى ملف اسمه Start.bat لاستبدال رقم المحفظة برقم المحفظة الخاصة بك، ومن ثم تشغيل هذا الملف، لتبدأ عملية التعدين بعد التهيئة، التي ستأخذ حوالي 5 دقائق من الوقت فقط.

من جهة أخرى تتأثر هذه العملة بمنافستها بيتكوين التي تتصدر هذا القطاع وقد لوحظ أنها حققت نموا بنسبة 2300 في المئة هذا العام في قيمتها مقابل تضاعف قيمة بيتكوين.

وبالتالي في حالة انهيار قيمة بيتكوين ستنهار قيمة هذه العملة أيضا، لذا إن كنت من المتعاملين بها عليك أن لا تعزل نفسك عن أخبار بيتكوين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.