قطاع الكيماويات الخليجي يسعى إلى تعزيز الاستدامة

الصناعات
13 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
قطاع الكيماويات الخليجي يسعى إلى تعزيز الاستدامة

305

أعلن «الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات» (جيبكا) أمس إطلاق «مؤتمر الرعاية المسؤولة» الأول الذي يلقي الضوء على مسيرة القطاع في رحلته نحو تعزيز الاستدامة التي باتت تحظى بأهمية متنامية كجانب من جوانب المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وتم خلال المؤتمر إطلاق «تقرير الاستدامة والرعاية المسؤولة 2014 – 2015» الذي يتناول معايير أداء الرعاية المسؤولة في القطاع وأبرز النقاط التي ينطوي عليها هذا المجال، كما يستعرض التقرير أهم دراسات الحالة والمعلومات المتعلقة بالاستدامة مع تقديم إحصاءات تشمل 24 شركة من الشركات الأعضاء في الاتحاد و18 شركة تابعة.

وقال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، إن الرعاية المسؤولة تلعب دوراً محورياً في صياغة أجندة الاستدامة الخاصة بالاتحاد، ما أتاح لنا المساهمة بشكل أكبر في تحقيق الاستدامة الشاملة بالمنطقة من خلال الشركات الأعضاء، ويلتزم الاتحاد بتشجيع أعضائه على اعتماد أرقى المعايير والممارسات الدولية. ومن خلال تقديم تقرير يوضح مدى التقدم الذي أحرزناه بهذا الشأن، يمكننا اليوم إرساء المعايير اللازمة لمواصلة التقدم وتنمية هذا الجانب من عملنا.

تطور

وخلال العقود الأربعة الماضية، تطور قطاع الكيماويات الخليجي لتتجاوز قيمته 115 مليار دولار في عام 2014، ما ساعد على توفير فرص عمل لأكثر من نصف مليون شخص، وتوظيف ما يزيد على 130 ألف شخص في القطاع نفسه يتركز أكثر من نصفهم في السعودية.

ويوفر القطاع نحو ثلاثة أضعاف هذا العدد بفرص عمل غير مباشرة عبر كامل مراحل سلسلة القيمة. وقد تمكن منذ عام 2012 من المحافظة على ما نسبته 50% من المواطنين ضمن كوادره.

وعلى الصعيد البيئي، تعتبر كثافة غاز ثاني أكسيد الكربون وحجم انبعاثات غازات الدفيئة أحدث معيارين بدأت الشركات الأعضاء في الاتحاد بتقديم تقارير عنهما ضمن إطار برنامج الرعاية المسؤولة، وقد أظهر المعياران انخفاضاً حاداً في هذه الانبعاثات خلال العامين الماضيين. كما تمكن القطاع من خفض استهلاكه للطاقة بنسبة 8% لكل طن منتج.

بروج

من جانبها، استعرضت شركة بروج البتروكيماوية الرائدة في توفير الحلول البلاستيكية المبتكرة عالية القيمة مسيرتها في الالتزام بمبادئ الرعاية المسؤولة في إطار جهودها المتواصلة لتحسين أدائها في مجال الصحة والسلامة والأمن والبيئة وذلك خلال مشاركتها ورعايتها لمؤتمر الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الأول للرعاية المسؤولة الذي يقام في فندق ريتز كارلتون في مركز دبي المالي العالمي.

تجربة

وقال عبد العزيز الهاجري، الرئيس التنفيذي لشركة بروج إن مؤتمر الرعاية المسؤولة من أبرز وأهم الملتقيات التي حرصت بروج على حضورها، كما يمثل منصة لشركتنا لاستعراض تجربتنا في الالتزام بالرعاية المسؤولة والإنجازات التي حققناها في هذا الإطار وذلك لمواصلة دورنا في تعزيز أدائنا في مجال الصحة والسلامة والبيئة في كل عملياتنا الإنتاجية والتسويقية على الصعيدين المحلي والإقليمي.

وأضاف «تعتبر الرعاية المسؤولة بالنسبة لنا رحلة نحو التميز، ونشعر بالفخر أن هذه الرحلة التي بدأناها مع الشركات العاملة في هذه المجال في ديسمبر عام 2009 أثبتت نجاحها في تعزيز صورتنا ومكانتنا كإحدى أهم الشركات المصنعة المسؤولة عالميا.

شهادة

وبعد توقيعها على تعهد بالالتزام بالميثاق العالمي للرعاية المسؤولة في شهر ديسمبر 2009، تسلمت شركة بروج شهادة الجودة العالمية في الرعاية المسؤولة RC 14001 في شهر سبتمبر 2013، وذلك عن كل مرافقها الإنتاجية العالمية المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا لتصبح بذلك أول شركة في منطقة الخليج تحصل على هذا الاعتماد الرسمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.