“شعاع كابيتال” تتوسع في السعودية.. وتدير اكتتابين بالإمارات

تحت المجهر
14 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
“شعاع كابيتال” تتوسع في السعودية.. وتدير اكتتابين بالإمارات
5600

قال رئيس مجلس إدارة شعاع كابيتال، المدرجة بسوق دبي المالي، اليوم الاثنين، إن الشركة تسعى للتوسع في السوق السعودية، وتتطلع أيضاً إلى مصر، فيما تعتزم إدارة طرحين أوليين في أسواق الإمارات.

وأضاف جاسم الصديقي، في مؤتمر صحفي بدبي، أن زيادة التركيز على السوق السعودية تأتي ضمن الاستيراتيجية الرئيسية للشركة التي ستعمل على رفع حصة الأصول العقارية المدارة لديها، مضيفاً أن هناك خطة لإطلاق صندوق عقاري جديد بقيمة مليار ريال سعودي قريباً.

وأضاف الصديقي: أن السوق المصري يعتبر جذاباً للاستثمار، وتتطلع الشركة لدخول قطاع الخدمات المالية فيه لا سيما أن لديها رخصة غير مفعلة حتى الآن.

وأشار رئيس مجلس إدارة شعاع كابيتال، إلى أن الشركة ستقود بإدارة طرحين أوليين في أسواق الإمارات لشركتين في قطاع العقارات في العام الحالي، منها شركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وشركة أخرى يتم دراسة السوق الذي ستطرح به، وسيكون حجم الاكتتابات يزيد على 500 مليون درهم لكل شركة.

وقال: إن الشركة حصلت على ترخيص سوق دبي المالي كصانع سوق، فيما تجري مناقشات مع سوق أبوظبي للحصول على رخصة مثيلة.

وقال الصديقي: إن الشركة تدرس إجراء عمليات استحواذ جديدة خاصة في القطاع المالي، علاوة على دراسة فرص ممكنة للاندماج.

وكشف الصديقي عن سعي الشركة لزيادة حجم الأصول المدارة في أسواق رأس المال والعقارات من 1.8 مليار درهم في 2016 إلى 5 مليارات درهم (1.36 مليار دولار) بنهاية 2017، وإلى 9 مليارات درهم في 2020، متوقعاً أن تصل بنهاية الربع الأول من العام الحالي إلى ما بين 3.5 و4 مليارات درهم.

وأضاف أن الشركة تتأهب حالياً للتحول إلى الربحية اعتباراً من الربع الأول 2017 بعد سلسلة من الخسائر خلال الفترة السابقة.

وأكد الصديقي، الذي يشغل أيضاً منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي المالية مالك حصة الأغلبية الجديد في شعاع، أن الشركة ليست لديها أي ديون على ميزانياتها، وهناك فرصة لخيارات بشأن إصدار دين.

وقال الصديقي: إن شعاع تجري حالياً عملية إعادة هيكلة لشركة الخليج للتمويل (وحدة التمويل الائتماني المملوكة بالكامل من قبل شعاع)؛ بهدف تبني استراتيجية الإقراض المدعوم بالأصول والتي تدر عوائدَ مجزية أكثر من 10%، لافتاً إلى أن الشركة التابعة تسببت في خسائر تقدر بنحو 400 مليون درهم في الأعوام الخمسة الماضية.

كانت الخليج للتمويل، وهي وحدة التمويل الائتماني المملوكة بالكامل من قبل “شعاع”، تركز أعمالها على تلبية متطلبات المؤسسات الصغيرة والتي تسبب في الخسائر، وفقاً لرئيس مجلس الإدارة.

وأشار جاسم الصديقي إلى أن الشركة سيتركز نشاطها على أسواق المال، والاستثمار المصرفي، وإدارة الأصول والتمويل من خلال شركة الخليج للتمويل والمصرف الخليجي التجاري.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شعاع كابيتال، أن شعاع تعمل حالياً على التخارج من الاستثمارات القديمة التقليدية غير المرتبطة بالأنشطة الرئيسية، ومنها شركتان إحداهما لتحلية المياه مملوكة بنسبة 49% منذ 2008 وقيمتها تصل إلى 50 مليون درهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.