شجرة النيم الهندية تساعد في علاج سرطان البنكرياس

صحة
15 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
شجرة النيم الهندية تساعد في علاج سرطان البنكرياس

Neem-tree-address-pancreatic-cancer-534x198

شجرة النيم الهندية “صيدلية القرية ” من أقدم الأشجار المعمرة حيث يصل عمرها الى 200 عاماً كما سميت بصيدلية القرية لأمتلاكها مجموعة من الخصائص الطبية التي جعلتها تستخدم في مجال الطب لأكثر من 4 آلآف عام و كانت تستخدم في تضميد الجروح ، تطهيرها و عملت أيضاً كمضاد للألتهابات و مؤخراً أشارت الدراسات الطبية الحديثة الى أن ستساعد في علاج سرطان البنكرياس كيف يمكن ذلك ؟ هذا ما ستوضحه السطور التالية لهذه المقالة .

ما هو شجر النيم : شجر النيم من الأشجار لخشبية التي تنمو بسرعة فائقة و تتميز بأرتفاعها الشديد و الذي يتراوح ما بين 16 متر و يصل الى 25 متر و جذعها حجمه كبير و غامق اللون و شديد الصلابة و جذورها تمتد بشكل عرضي على مساحات واسعة و تصل أغصانها الى حوالي 10 أمتار و هذه المواصفات ذات أهمية لمن يزرعونها حتى يراعوا المسافات بين كل شجرة و أخرى ، و عن أوراقها فالورقة الواحدة مركبة من 17 وريقة طول الوريقة 30 سنتيمتر ، و أزهارها لونها أبيض و رائحتها لا تقاوم و ثمارها لونها أخضر قبل نضوجها تكون على شكل طوليَ و بعد نضوجها تتحول الى اللون الأصفر و بداخلها بذرة واحدة ولب داخلي يصلح للأكل و مذاقه لا يقاوم .

فوائد شجرة النيم : شجرة النيم شجرة صالحة للكثير من المجالات فهى تخدم البيئة بوجه عام و الأنسان بوجه خاص كونها تساعد في عملية التخلص من الآفات الزراعية و طرد الحشرات كالبعوض و الذباب و تساعد في عملية تنقية الهواء حيث تزيد من نسبة الأكسجين و تطرد ثاني أكسيد الكربون .

فوائد شجرة النيم لصحة الأنسان :
– للجهاز الهضمي : تطرد أوراق شجرة النيم الغازات المحبوسة بداخل الجهاز الهضمي .
– للجهاز التنفسي : طرد البلغم و تهدئ السعال و الكحة و تخلص الأنسان من المخاط المتراكم .
– للبول: شجرة النيم مدرة للبول .
– للنزيف : يساعد لحاء شجرة النيم على وقف النزيف و يعالج التقلصات الجسدية
– للجلد : ينتج لحاء شجرة النيم مادة صمغية تلطف الجلد و الحد من جفافه و تهيجه .
-للأسنان : يستخدم عرق شجرة النيم كسواك و منظف جيد للأسنان
– للآلآم و البكتيريا: تحتوي شجرة النيم على مادة “النيم بدين” و هى مادة مضادة للبكتيريا و مسكنة للآلآم .
– لمنع الحمل : يستخدم زيت شجرة النيم للأزواج الغير راغبين في الأنجاب .
– للأورام السرطانية: يحتوي شجر النيم على مجموعة من المركبات مضادة للخلايا الخبيثة كما تحد من انتشارها في جسم الأنسان .
– لفروة الرأس والشعر : يحتوي شجر النيم على عدة مواد مضادة لجفاف الشر و تساعد على نموه و حمايته من الشيب و التساقط و انتشار القشرة .

تفاصيل دراسة طبية حديثة “شجر النيم ” يساعد في علاج سرطان البنكرياس : كشف مجموعة من الباحثين عن مادة تسمى nimbolide موجود بشجر النيم وتعتبر خلاصة أزهاره وأوراقه واستخدمها الهنود قديماً وحديثاً في علاج الكثير من الأمراض ستعمل على علاج سرطان البنكرياس الذي يصعب يشخيصه كما ستحد من انتشاره السريع بأعضاء الجسم ومن خلال التجربة التي اجراها الباحثون على مجموعة من الفئران خلصت النتائج الى ما يلي :

نتائج الدراسة الطبية
– شجرة النيم لها قدرة على تحديد مسار الخلايا السرطانية و من ثم وقفها .
– مادة nimbolide قامت بأنتاج مجموعة جزيئات عفت بجزيئات الأكسجين التفاعلية(“reactive oxygen species “ROS) التي دموت الخلايا و نظمت موتها بأستماتة و التهام apoptosis , autophagy .
– خفضت المادة نسبة 70% من قدرة الخلايا على النمو و التكاثر .
– قللت المادة نسبة 80% من حجم الخلايا المصابة .
– العلاج بشجر النيم لا يؤثر على الخلايا السليمة و ليس لتناولها آي أعراض جانبية فالهنود يستخدمونها منذ آلآف السنين .
– أكد الأطباء على ضرورة استمرار الدراسات و الأبحاث للتأكد من فاعلية العلاج على صحة الأنسان .

كيفية استعمال شجر النيم : لا توجد طريقة معينة لأستخدمه و تناوله ففي الأغلب يستخدم على طبيعته ومن طرق استخدامه غليه و طحنه أو اضافته لمواد آخرى نسأل الله أن يحفظنا جميعاً و يرعانا .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.