رسائل تشخيصية في جراحة المسالك البولية

صحة
17 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
رسائل تشخيصية في جراحة المسالك البولية

بقلم: الاستشاري حسام عبيدات

WhatsApp Image 2019 01 22 at 3.23.47 PM - مجلة مال واعمال

يعرف تخصص جراحة الكلى والمسالك البولية بانه العلم الذي يتعلق بتشخيص وعلاج امراض الجهاز البولي والتناسلي عند الذكور وامراض الجهاز البولي عند الاناث.
من هنا نلاحظ من التعريف السابق اننا نتكلم عن طيف واسع من الامراض والفكرة من كتابة هذا المقال هو توجية رسائل تثقيفية للمرضى حول حالات معينة, عادة ما يتم التعامل معها بشكل خاطئ، مما يؤدي الي حدوث مضاعفات يمكن تجنبها عند المريض.

الآم الخصية

أن الآم الخصية التي تحدث عند الاطفال او المراهقين او الشباب في بداية العشرينات, وغالبا ما توقظهم من نومهم،  يجب عدم اهمالها واعتبارها التواء في الخصية الى ان يثبت العكس .

التواء الخصية يحدث عندما يلتف الحبل المنوي حول نفسه مما يؤدي الي انقطاع الدم عن الخصية وينتج عن ذلك تموت في الخصية اذا استمرت  الحالة اكثر من اربع ساعات, ونظرا لاحمرار كيس الصفن وانتفاخه يظن الناس انه التهاب بسيط والعلاج هو المضاد الحيوي.
لذلك لا يجب اهمال الآم الخصية ومراجعة جراح المسالك فورا لان علاج الالتواء هو تداخل جراحي لتثبيت الخصية وخلال الاربع ساعات الاولى مع تثبيت الخصية الثانية كونها عرضه لنفس الحالة.

دم مع البول

يعتقد الكثير ان وجود الدم مع البول هو التهابات ويبدأ  العلاج بالمضادات الحيوية, ولاجل الصدفة يختفي الدم.
الا ان وجود الدم مع البول -قد يكون بسبب الالتهابات- وهو مؤشر يستوجب زيارة طبيب المسالك البولية،  ونخص بالذكر المدخنين ومن تجاوزت اعمارهم الخمسون عاما،وذلك لارتباطه بأورام المسالك البولية، واذكر مريضا راجعني بعد مرور ثمانية اشهر من العلاج بالمضاد الحيوي مما ادى الى انتشار الورم وعدم المقدرة على علاجه.

ضعف الانتصاب

غالبا ما يلجأ الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الى تناول العقاقير المخصصه لذلك والتى تباع في الصيدليات دون وصفه طبية,و قد تكون هذه الحبوب هي العلاج ولكن اذا نظرنا الي ضعف الانتصاب بانه مرآة لعمل القلب, وهنالك حالات لا تستجيب لهذه العلاجات المرتفعة الثمن كالتهريب الوريدي او نقص الهرمون الذكري او زيادة هرمون الحليب بحد ذاته، من هنا فانه من الضروري  مراجعة طبيب المسالك البولية عند الشعور بضعف الانتصاب .

عقم الرجال

عقم الرجال تشخيصا وعلاجا هو  جزء من تخصص جراحة الكلى والمسالك البولية ولكن معظم الرجال يذهبون الى تخصصات اخرى .

شرب الماء والمحاليل الوريدية اثناء نوبة المغص الكـــلوي

عندما يشكو المريض من مغص كلوي بسبب وجود حصوة في المسالك البولية نلاحظ انه يقوم بشرب كميات كبيرة من الماء ويقوم الاشخاص المحيطين فيه بدفعه على ذلك او يقوم قسم الطوارئ باعطائة محاليل وريدية وهذا تصرف خاطئ اثناء نوبة الالم لانه يزيد من حدة الالم, لكـننا نقوم بنصح المريض بشرب السوائل عندما لا يكون في نوبة الالم.

السلس البولي

عدم السيطرة على البول وخروجه بتوقيت غير مناسب له مجموعة من الاسباب تختلف حسب الجنس والمرحلة العمرية، من هنا يختلف العلاج.

وبشكل عام هنالك مرضى يحتاجون أدوية ،علاج طبيعي، وضع قسطرة بولية، او عمليات جراحية.

حصر البول

عدم القدرة على اخراج البول ، وهذا الامر من الممكن ان يحدث بشكل مفاجيء (حاد) او بشكل مزمن(تدريجي)،ومن اسبابه تضخم غدة البروستات عند الرجال او وجود تضيق في الاحليل او اسباب تتعلق بالاعصاب.

والعلاج المبدئي هو وضع قسطرة بولية من قبل شخص يتمتع بخبرة كافية تجنبا لحدوث مضاعفات كجرح الاحليل والالتهابات.

واخيرا، اتمنى ان تكون رسائلي خفيفة عليكم وان تكون ذا فائدة لكم.

الدكتور حسام عبيدات في سطور

  • اخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية وامراض الرجال
  • عضو جمعية المسالك البولية الأوروبية
  • الاختصاص العالي- جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية البورد الأردني

للتواصل

مستشفى ابن الهيثم – العيادات الخارجية

هاتف

 0096265205555 داخلي 6062

خلوي

00962799294700

00962785646338

البريد الالكتروني

hosamob@hotmail.com

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.