رجال أعمال إماراتيين يتوسطون لإنهاء خلاف “أبومازن” و”دحلان”

admin
رجال أعمال
admin2 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
رجال أعمال إماراتيين يتوسطون لإنهاء خلاف “أبومازن” و”دحلان”

150492_660_021014

الوثائق التى كانت بحوزة الدكتور أسامة الباز، المستشار السياسى للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، والتى تعد جزءاً مهماً من مشروعه لكتابة مذكراته، كانت أشبه بالكرة البلّورية التى يمسكها الساحر، أينما ينظر إليها يجد جزءاً مخفياً من العالم، لا فارق بين حادث وقع فى الصين، وآخر وقع فى أدغال أفريقيا، ولا بين محاولة لترتيب أوضاع دولة معينة تتم فى اجتماعات مغلقة، وبين منفذ لها يجلس منتفخاً فى كرسيه، ليعيد بأمواله ومحطته الفضائية رسم خريطة العالم العربى وفقاً للمهمة التى أوكلت له.. الوثائق لا تتوقف عند حد، والملحوظات التى كتبها «الباز» تكشف أن مشروعه الذى لم يمهله القدر لإتمامه كان سيكون كتاب القرن.

من بين الوثائق التى نتناولها الآن، تلك التى جمعها الباز تحت اسم «سرى للغاية»، والتى ترتبط بالأوضاع فى فلسطين، كشفت رد فعل محمد دحلان، القيادى السابق فى حركة التحرير الوطنى الفلسطينى (فتح) فى قطاع غزة والمسئول السابق عن الشئون الداخلية خلال عهد الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، على موقف محمود عباس منه.

فى برقية تحمل صفة «سرى جداً»، أرسل مكتب التمثيل المصرى برام الله برقية معلومات تحمل عنوان: «متابعة لتطورات الخلاف بين الرئيس عباس ومحمد دحلان، فيما يلى ما علمه الزميلان الوزير المفوض طارق عبدالحميد، والملحق جمال عطا، من مصادرهما بالسلطة الفلسطينية حول هذا الأمر:

1- نتيجة للإجراءات التى اتخذها الرئيس عباس بعزل المقربين من دحلان فى الدوائر الأمنية للسلطة الفلسطينية، وذلك بإقصاء يوسف عيسى، نائب رئيس جهاز الأمن الوقائى، والذى يعتبر من أشد المقربين من دحلان، فقد اتخذ دحلان قراراً بالتهدئة حالياً وسافر لقضاء بعض الوقت مع أسرته فى دولة الإمارات أثناء إجازة العيد.

2- قام محمد دحلان بتفويض سمير المشهراوى للتوسط بينه وبين الرئيس عباس لإزالة سوء الفهم، كما أن هناك محاولات أخرى يجريها صخر بسيسو، عضو اللجنة المركزية لـ«فتح»، لرأب الصدع بين دحلان والرئيس عباس، كما قام أيضاً عدد من رجال أعمال الإمارات بجهود للتوسط بين الطرفين.

3- انتقل الرئيس عباس حالياً من مرحلة الغضب من دحلان إلى مرحلة توجيه العتاب له على ما قام به، وهو ما يشير إلى احتمال احتواء الخلاف بين الطرفين، وذلك رغم وجود جناح داخل اللجنة المركزية لـ«فتح» يحاول إبقاء جذوة هذا الخلاف مشتعلة.

4- أن الخلاف الذى نشب بين دحلان والرئيس عباس هو أمر يحدث بشكل شبه اعتيادى بين الرئيس عباس والقيادات الفلسطينية فى كل من اللجنة المركزية لفتح واللجنة التنفيذية للمنظمة، كما أنه يأتى فى إطار قيام القيادات الفلسطينية الحالية (أعضاء المركزية والتنفيذية) بإعداد أنفسهم وتأهيلهم لمرحلة ما بعد الرئيس عباس.

التقدير: أن الخلافات والصراعات الشخصية التى تندلع بين الحين والآخر بين أعضاء القيادة الفلسطينية، فضلاً عن سياسة المحاور السائدة فيها، وتنقل القيادات الفلسطينية حتى قبل إنشاء السلطة الوطنية تجعل من الصعب بناء أحكام أو استنتاج نتائج قاطعة فيمن وراء هذه الأحداث، حيث تتغير طبيعتها ومكوناتها، إلا أن الأمر الثابت هو عدم وجود تحدٍ داخلى جدى خلال هذه المرحلة لزعامة الرئيس عباس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.