«ديوا» تربط شبكتها بـ 1354 نظاماً شمسياً على أسطح المباني في دبي

أخبار الشركات
13 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
«ديوا» تربط شبكتها بـ 1354 نظاماً شمسياً على أسطح المباني في دبي

1 4  - مجلة مال واعمال

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» عن إنجاز ربط شبكتها بـ 1354 نظاماً شمسياً على أسطح المباني في دبي، تضم مبانٍ سكنية وأخرى تجارية وصناعية وبقدرة إجمالية تصل إلى نحو 125 ميغاواط.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، “انسجاماً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 بهدف توفير 75 في المئة من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، ولتكون دبي الأقل في البصمة الكربونية بحلول 2050، أطلقنا مبادرة «شمس دبي» التي تمثل فرصة فريدة لسكان دبي لتحويل مبانيهم إلى مبانٍ أكثر استدامة تسهم في تخفيض البصمة الكربونية وزيادة نسبة الطاقة الشمسية في مزيج الطاقة الصديق للبيئة في دبي 2030. ويسهم أفراد المجتمع من خلال تبني المبادرة الرائدة إلى تعزيز التنمية المستدامة في دبي وتحويلها إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر”.

وأضاف الطاير، ان «شمس دبي» تسهم في تأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة وداعم للنمو الاقتصادي في دبي دون الإضرار بالبيئة ومواردها من خلال دعم المبادرة الوطنية طويلة المدى لبناء اقتصاد أخضر في الإمارات تحت شعار «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة» وتحقيق رؤية الإمارات 2021 لتحقيق بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء والمحافظة على الموارد المائية وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء وخطة دبي 2021 لجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة.

وأوضح الطاير أن مشروع تركيب الألواح الكهرضوئية فوق سطح مبنى الموظفين في مطار آل مكتوم في دبي وورلد سنترال يعدّ أول مشروع يتم إنجازه ضمن مبادرة «شمس دبي» بقدرة إنتاجية تبلغ 30 كيلوواط في ساعات الذروة. مشيراً إلى أن المشاريع الطموحة توالت عقب ذلك لتشمل إنشاء وتركيب ألواح الطاقة الكهرضوئية في مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات في ورسان بقدرة 1 ميغاواط وعدد من مباني بلدية دبي في منطقة الخوانيج الأولى بقدرة 260 كيلوواط في ساعات الذروة والمكاتب الهندسية في محطة ضخ المياه في منطقة القدرة بقدرة 1210 كيلوواط في ساعات الذروة إضافة إلى تركيب الألواح الكهرضوئية في محطة اينوك بالقرب من مدينة دبي للانترنت بقدرة 126 كيلوواط في ساعات الذروة و 426 فيللا في المدينة المستدامة.

كما قامت الهيئة بإنجاز العديد من مشاريع «شمس دبي» في مبانيها شملت تركيب الألواح الكهرضوئية فوق سطح مبنى المحطة «إم» في مجمع جبل علي للطاقة بقدرة 1.5 ميغاواط وهو أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية على سطح واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشاركت الهيئة 19 جهة حكومية لتطبيق المبادرة على أسطح مبانيها فضلاً عن رعاية 37 مشروعاً تشمل المساجد والمدارس والفلل ضمن مشروع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للإسكان.

كما أطلقت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني خدمة «حاسبة شمس دبي للطاقة» كأداة تعليمية ولدعم المتعاملين في اتخاذ قرارهم بتركيب الألواح الشمسية فوق أسطح المباني عبر توفير مقارنات تقديرية ومعلومات إضافية بكل سهولة ويسر. وتعد «حاسبة شمس دبي للطاقة» أداة تعليمية مبتكرة تقدمها الهيئة للمتعاملين الراغبين في إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الكهرضوئية ضمن مبادرة «شمس دبي» حيث يستطيع المتعامل بمجرد إدخال رقم حسابه المسجل لدى الهيئة التعرف على موقع المبنى التابع له وتحديد سطحه عبر خريطة تفاعلية ومن ثم تقدير حساب المساحة القابلة للاستخدام وعدد الألواح الشمسية التي تستوعبها هذه المساحة والقدرة الإنتاجية لتلك الألواح على أساس شهري أو سنوي. ويستطيع المتعامل رسم المساحة التي يرغب في الاستفادة منها دون التقيد بالمساحة الإجمالية لسطح المبنى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.