حمية البوتاسيوم المفيدة لمرضى السكري

صحة
6 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
حمية البوتاسيوم المفيدة لمرضى السكري
TopBanner-AHC-Diabetes

مرضى السكري من أكثر الفئات عرضة للإصابة بمشاكل الكلى والمضاعفات الصحية الناتجة عن اضطراب وعدم انتظام السكر في الدم والتي قد تؤثر على شبكية العين أيضا ، كما يزيد من خطورة هذه المضاعفات اصابة مريض السكري بارتفاع الدهون والكوليسترول ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب والشرايين ، هذا إلى جانب السمنة والتي تعد أحد عوامل الخطورة على المريض ، مما يجعل خسارة الوزن وابتاع الحميات الصحية ذات دور أساسي وهام في الحفاظ على صحة مريض السكري وحمايتها من المضاعفات .

يجب على مريض السكري اختيار الحمية الغذائية أن تحتوي على سعرات حرارية مناسبة لاحتياجاته اليومية ومناسبة لظروفه الصحية ، إذ يجب أن تحتوي على كم كبير من الخضروات الغنية بالألياف ، الفواكه ، الحبوب ، البروتين ، والكربوهيدرات المعقدة ، على أن تكون منخفضة الدهون والصوديوم .

من أفضل الحميات الغذائية الصحية لمريض السكري اتباع الحمية الغذائية الغنية بالبوتاسيوم نبسبة كبيرة ، إذ من المعروف أهمية البوتاسيوم في تخفيض ضغط الدم المرتفع ، الحماية من السكتات الدماغية ، الأمراض القلبية وأمراض الشرايين ، هذا إلى جانب الاكتشاف الحديث الذي أثبتته دراسة طبية في جامعة شيجا للعلوم الطبية على دور البوتاسيوم في حماية مريض السكري من أمراض الكلى ومضاعفاتها .

أهمية البوتاسيوم للجسم :
يعد البوتاسيوم من من المعادن الضرورية لخلايا جسم الإنسان وأنسجته وأعضائه ، حيث أنه أحد المعادن المعروفة بكهربائية القلب إلى جانب الصوديوم ، الكلوريد ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، كما أن البوتاسيوم معدن هاك للأعصاب والأوعية الدموية ، إذ يساعد في السيلان العصبي ، تنظيم انقباض عضلة القلب ، الحفاظ على السوائل في الجسم ، إلى جانب الحفاظ على صحة الأسنان .

مصادر البوتاسيوم الطبيعية :
* الموز .
* المشمش .
* التمر .
* البطاطا الحلوة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.