ترجيح تكليف «ائتلاف الذيابات والزعبي» لنقل منحة النفط العراقية

admin
2012-11-29T11:01:57+02:00
تحت المجهر
admin29 نوفمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
ترجيح تكليف «ائتلاف الذيابات والزعبي» لنقل منحة النفط العراقية

1864 4523681  - مجلة مال واعمالرجح مصدر مسؤول في قطاع الطاقة ان تقوم الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية بتكليف ائتلاف الذيابات والزعبي للتجارة والنقل بنقل 100 الف برميل من النفط الخام قامت الحكومة العراقية بمنحها للاردن امس الاول لمواجهة الظروف الاقتصادية التي يمر بها.
وقال المصدر – الذي فضل عدم الاشارة الى اسمه – لـ»الدستور» ان الهدف من تكليف الائتلاف الحالي الذي ينقل 10 الاف برميل يوميا من العراق الى الاردن هو تقليل الكلف وعدم طرح عطاء جديد لنقل المنحة العراقية.

وكان السفير العراقي في عمان الدكتور جواد هادي عباس اعلن ان مجلس الوزراء العراقي قرر امس الاول منح الحكومة الأردنية 100 ألف برميل نفط، هدية للشعب الأردني،مؤكدا استعداد بلاده لتزويد الاردن بنحو 33 الف برميل يوميا.

وقال عباس ان الحكومة العراقية مستعدة لتزويد الاردن بالنفط بشكل مستمر وحسب العقد الموقع بين الطرفين منذ سنوات والذي ينص على ان يقوم العراق بتزويد الاردن من النفط بـ 33 الف برميل يوميا وبسعر تفضيلي، مؤكدا التزام بلاده بتزويد الاردن من الحصة المتفق عليها بـ 10 الاف برميل وحسب امكانية الناقل الاردني.

على صعيد متصل بلغت كميات النفط العراقي التي تم توريدها الى مصفاة البترول الاردنية خلال اكثر من شهرين ولغاية يوم امس 900 الف برميل بحسب نائل الذيابات الناطق باسم ائتلاف الذيابات والزعبي للتجارة والنقل.

وتوقع الذيابات ان يتم البدء بنقل الكميات الاضافية المتفق عليها مؤخرا بين حكومة البلدين مطلع الشهر المقبل، مؤكدا ان الشركة على اتم الاستعداد لتنفيذ الاتفاق القاضي بزيادة كميات النفط الخام الوارد للاردن من 10 الاف برميل يوميا إلى 15 الف برميل يوميا.

ويحصل الاردن على هذه الكميات التي تشكل 10% من احتياجاته اليومية بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار 18 دولارا للبرميل الواحد.

ويتم حالياً استيراد النفط الخام من السعودية بمعدل يقدر بنحو (2,5) مليون برميل شهرياً من خلال عقد سنوي موقع مع شركة ارامكو السعودية وعلى أسس تجارية.

ويستهلك الأردن ما معدله 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام ارتفعت الى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المصري الذي شهد منذ مطلع العام انقطاعات بفعل اعتداءات تقع على الخط في الأراضي المصرية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.