الهند تخفض وارداتها من النفط الإيراني بنحو الخمس في 2013-2014

admin
دولي
admin18 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الهند تخفض وارداتها من النفط الإيراني بنحو الخمس في 2013-2014

وكالة: أمريكا ستتفوق على روسيا قريبا لتصبح أكبر منتج للنفط في العالمهبطت واردات الهند من النفط الخام الإيراني بنحو الخمس في السنة المالية التي إنتهت في مارس آذار رغم زيادة الشحنات في الأشهر الأخيرة بعد صفقة تخفيف العقوبات على طهران.

وخفف إتفاق جنيف بين إيران وست قوى عالمية في نوفمبر تشرين الثاني ينفذ لمدة ستة أشهر إعتبارا من 20 من يناير كانون الثاني بعض القيود على تجارة طهران النفطية مقابل تقليص برنامجها النووي.

واستوردت الهند رابع أكبر مستهلك للنفط في العالم وأكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين نحو 358 ألف برميل يوميا من الخام الإيراني في الربع الأول من العام بزيادة قدرها 43 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بحسب بيانات عن وصول السفن من مصادر تجارية جمعتها تومسون رويترز للتحليلات النفطية.

ورغم زيادة المشتريات في الربع الأول فإن واردات الهند من النفط الإيراني في عام حتى 31 من مارس آذار هبطت 16.5 في المئة إلى 222 ألف برميل يوميا بحسب البيانات.

واضطرت الهند ومشترون آخرون للنفط الإيراني من بينهم الصين واليابان وكوريا الجنوبية إلى خفض وارداتهم النفطية من طهران بعد تشديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية في عام 2012.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.