المؤشر الكويتي يرتفع مع هبوط أغلب بورصات الخليج

admin
البورصات العربية
admin29 أغسطس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
المؤشر الكويتي يرتفع مع هبوط أغلب بورصات الخليج
بورصة خليج2  - مجلة مال واعمال

ارتفع مؤشر بورصة الكويت يوم الثلاثاء مع ارتفاع حجم التداول لأعلى مستوى في نحو أربعة أشهر بدعم من عودة الثقة للمستثمرين الأفراد في حين ضغطت عمليات جني الأرباح على معظم بورصات الخليج الأخرى.

وأغلق مؤشر الكويت مرتفعا 0.9 بالمئة محققا مكاسب للجلسة الثامنة من التسع جلسات الماضية.

وعاد الزخم الشرائي لكنه تركز بشكل رئيسي على أسهم الشركات الصغيرة بعدما نحى المستثمرون الأفراد جانبا المشكلات السياسية وتحسنت المعنويات بعد أن أعلنت كل الشركات تقريبا نتائجها الفصلية قبل مهلة انتهت في 16 أغسطس وفقاً لما ذكرته “رويترز”.

الأسهم الصغيرة

وقال فؤاد درويش رئيس الوساطة لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) “ما زالت الأسهم الصغيرة تهيمن على السوق. انتظر الناس وقلصوا المخاطرة نظرا للمخاوف من تعليق تداول أسهم لكن بعد انتهاء المهلة وإعلان كل الشركات تقريبا نتائجها.. دعم ذلك السوق”.

وارتفع حجم التداول إلى 430 مليون سهم مسجلا أعلى مستوى يوم الثامن من مايو/ آيار.

وزاد سهم الوطنية للاتصالات 0.8 بالمئة إلى 2.56 دينار مقتربا من عرض الشراء الذي قدمته اتصالات قطر (كيوتل) البالغ 2.6 دينار للاستحواذ على الحصة التي لا تملكها في الوطنية البالغة 47.5 في المئة.

وصعد سهم الاستشارات المالية الدولية 1.3 بالمئة وسهم إنوفست 2.3 بالمئة.

جني أرباح

وفي الإمارات أقبل المستثمرون على جني الأرباح بعد صعود الأسهم في الآونة الأخيرة وقادت أسهم شركات العقارات والإنشاءات الاتجاه النزولي.

وتراجع مؤشر دبي 0.9 بالمئة منخفضا للجلسة الثالثة منذ سجل أعلى مستوى في 16 أسبوعا يوم الخميس.

وانخفضت أسهم دريك اند سكل 2.4 بالمئة وديار للتطوير 3.6 بالمئة وتبريد 1.6 بالمئة.

وخسر المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 بالمئة مقلصا مكاسبه منذ بداية العام إلى 7.2 بالمئة.

وقال سليمان ابو الحسن مدير الصندوق المساعد في الماسة كابيتال “نلحظ بعض عمليات جني الأرباح في الإمارات وقطر.. هذا آخر أسبوع من أغسطس وعادة ما يكون أبطأ أسابيع السنة”.

وأضاف “أحجام التداول الهزيلة ليست مفاجأة كبيرة. هناك مساحة لجني الأرباح وإعادة تكوين المراكز تحسبا لموجة صعود جديدة بعد الأداء الجيد الذي شهدناه في هذه الأسواق”.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة منخفضا للجلسة الثانية منذ سجل اعلى مستوى في 15 أسبوعا يوم الأحد.

المؤشر السعودي يفرط في مكاسبه الصباحية

وبدد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية مكاسبه المبكرة ليغلق مستقرا عند أعلى مستوى في 15 اسبوعا.

وصعدت أسهم شركات الإسمنت مع ارتفاع سهم إسمنت المنطقة الجنوبية 1.9 بالمئة وسهم إسمنت اليمامة السعودية 1.3 بالمئة وسهم الإسمنت العربية 1.4 في المئة.

وعاد المستثمرون الأفراد من عطلة العيد الطويلة واشتروا أسهم الشركات الصغيرة مما يشير إلى توجه للإقبال على المخاطرة.

لكن عمليات جني للأرباح في أسهم البتروكيماويات بددت مكاسب القطاعات الأخرى مع تراجع سهمي التصنيع الوطنية (تصنيع) والأسمدة العربية السعودية 0.9 بالمئة لكل منهما.

تفاؤل في مصر

وفي مصر ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة 0.8 بالمئة مع استمرار التفاؤل بشأن استقرار الوضع السياسي في البلاد وإبداء مانحين دوليين مثل صندوق النقد الدولي ودول خليجية استعدادهم لدعم الاقتصاد المصري على حد قول متعاملين.

وقال هشام هلال الدين من نعيم للسمسرة “هناك شعور في السوق بأن جميع المانحين الدوليين قد عادوا إلى الطاولة. إضافة إلى ذلك زاد الوضوح بشأن الحكومة.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.