التراجع الاقتصادي يدفع أميركا إلى السعي لاجتذاب الاستثمارات الصينية

admin
2012-06-26T15:06:33+02:00
دولي
admin26 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
التراجع الاقتصادي يدفع أميركا إلى السعي لاجتذاب الاستثمارات الصينية

الصين1  - مجلة مال واعمالوقعت شركات من الصين والولايات المتحدة عقود استثمار بقيمة 3.4 مليارات دولار خلال منتدى عقد في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين . في ظل مساع أميركية لاجتذاب الاستثمارات الصينية وسط الهبوط الاقتصادي في الولايات المتحدة. وهذه الاستثمارات، ومعظمها متجه الى الولايات المتحدة، وقعتها 85 شركة من 21 مدينة صينية و20 مدينة أميركية والتي شاركت في المنتدى الثاني للتعاون الاقتصادي والاستثمار بين المدن الأميركية والصينية.

شملت الاستثمارات إجمالي 42 عقدا تغطي 21 قطاعاً تشمل التصنيع والحفاظ على الطاقة وحماية البيئة والإعلام الإلكتروني والكيماويات والمستحضرات الدوائية.

وخلال المنتدى ، الذي انطلق يوم السبت الماضي، اعلنت 4 شركات صينية أيضا عن مشروعات استثمارية في الولايات المتحدة ، إجمالي قيمتها 70 مليون دولار.

حضر المنتدى أكثر من 30 عمدة صينياً وممثلين عن أكثر من 100 شركة صينية، من بينها شركات خاصة وصغيرة . كما حضر الحدث وفد يضم 100 عضو من الشركات الأميركية برئاسة 20 عمدة، حيث عززت الولايات المتحدة جهودها لتدعيم الصادرات لإحياء اقتصادها المتباطئ.

وقالت ماريسا لاجو مساعدة وزير الخزانة الأميركي في مراسم الافتتاح، ” إننا نأمل ان تدعم الاستثمارات الصينية الاقتصاد الأميركي “.

الاستثمارات الأسرع

وأوضحت لاجو ان الاستثمارات الصينية كانت الأسرع في الزيادة من بين كافة الاستثمارات الخارجية في الولايات المتحدة ، مستشهدة بمعدل نمو سنوي قدره 53 % في الفترة من 2005 الى 2010 ، ليصل إجمالي الاستثمارات خلال هذه الفترة الى 6 مليارات دولار .

تم عقد المنتدى تحت رعاية مشتركة من وزارتي المالية الصينية والأميركية، وسعى هذا العام الى توقيع عقود على اساس الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين كبار المسئولين الصينيين والأميركيين العام الماضي ، ومن بينها تلك التي تمت خلال زيارة الرئيس الصيني هو جين تاو للولايات المتحدة في يناير2011 .

كما ركز المنتدى هذا العام بشكل أكبر على الاستثمار مقارنة بالمنتدى الأول الذي عقد في سياتل يومي 19 و 20 العام الماضى ، والذي لم توقع خلاله أية عقود .

يسعى الوفد الأميركي الى تعظيم الاستفادة من جولته. وقد وصل الى الصين قبل أيام من المنتدى، وقام بالتعرف على المسئولين المحليين والشركات المحلية، باحثا عن كل فرصة ، حتى ولو كانت لمجرد الاستماع اليهم لأول مرة .

زيادة الوظائف

وقال مايك رولينجز ، عمدة دالاس بولاية تكساس ، إنه من أجل احياء الاقتصاد وزيادة الوظائف ، تحتاج الولايات المتحدة الى دعم من التعاون الدولي ورأس المال الأجنبي .

وأعرب رولينجز عن أمله في أن تساعد زيارته للصين في تعميق التعاون بين مدينته والمدن الصينية، وخاصة في فتح طريق جوي مباشر من دالاس الى الصين.

ورغم اللهفة التي أبداها الجانبان، فإن الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة تشكل جزءا صغيرا فقط من إجمالي الاستثمارات الخارجية فى البلاد.

وقال ميي يوي شين ، الباحث بالأكاديمية الصينية للتجارة الدولية والتعاون الاقتصادي التابعة لوزارة التجارة ، إنه الى جانب الفهم المحدود للأسواق المحلية الأميركية ، فإن هناك عقبة رئيسية أخرى أمام استثمار الشركات الصينية هناك وهي الحواجز التي أقامها كبار المسئولين في البلاد.

ولمعالجة هذه المخاوف ، أوضحت لاجو في كلمتها مبادئ مراجعة الاستثمارات الخارجية الأميركية .

ميزات مختلفة

وقال وزير المالية الصينى شيه شيوي رن في مراسم افتتاح المنتدى ان الصين والولايات المتحدة لديهما ميزات مختلفة في الموارد، وتكمل كل منهما الأخرى بشدة في التنمية الاقتصادية . وأضاف إن كلتا الدولتين تعملان على تسريع اعادة الهيكلة الاقتصادية وتعزيز الإصلاحات الرئيسية، ما يتيح مساحة أكبر للتعاون . وقال شيوي انه يتعين على الدولتين توسيع التعاون في المزيد من القطاعات ، وخاصة في الطاقة وحماية البيئة والطب الحيوي والبنية التحتية ، من أجل تحويل الفرص الى نتائج ملموسة .

يذكر ان كلا من الصين والولايات المتحدة ثاني أكبر شريك تجارى للأخرى . ويبلغ إجمالي حجم التجارة الثنائية حاليا 446.6 مليار دولار.

زيادة الاستثمارات الصينية إلى تايوان

أظهرت أرقام هيئة الادارة الاقتصادية المحلية بتايوان انها وافقت على دخول 51 مشروعا استثماريا من مؤسسات البر الصينى فى فترة يناير/ مايو 2012 بزيادة 13.33 % قياسا الى نفس الفترة من العام الماضى, وبلغت القيمة 115.82 مليون دولار بزيادة 488.35 %.

وقالت الهيئة ان سبب نمو استثمار البر الصينى فى تايوان فى هذا العام يرجع الى ترقية مكتبين للاعمال المصرفية للبر الصينى لدى تايوان الى فرعين بنكيين فى يناير, وبلغت قيمة الاستثمار 91.48 مليون دولار.

وحسب الاحصاءات , بلغ عدد المشروعات الاستثمارية من البر الصينى فى تايوان 255 منذ تنفيذ “دخول استثمار البر الصينى فى تايوان” فى يوم 30 يونيو عام 2009, وبلغت قيمتها 291.39 مليون دولار. من بينها بلغت الاستثمارات فى الصناعة المصرفية 91.481 مليون دولار ما يمثل 31.39 % فى الاجمالى محتلة المركز الاول من حجم الاستثمارات الاجمالية , وبعدها بلغت الاستثمارات فى صناعة انتاج اجهزة الكمبيوتر والمنتجات الالكترونية والكهربائية والمنتجات البصرية 56.383 مليون دولار محتلة 19.35 % فى الاجمالى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.