البورصات العالمية تستسلم لحذر المستثمرين

3 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
البورصات العالمية تستسلم لحذر المستثمرين

209

سيطرت حالة من الهدوء على الأسواق المالية العالمية خلال التعاملات أمس، حيث كان المستثمرون يترقبون بينات الوظائف الأميركية والتي تم إعلانها في وقت متأخر حيث أغلقت البورصة اليابانية على ارتفاع قبيل إعلان البيانات فيما كانت البورصات الأوروبية قد بدأت العمل في جلسة التداول الأخيرة لهذا الأسبوع.

وفي ظل حالة الترقب اتسمت التعاملات بالهدوء والحذر وارتفعت الأسهم في بورصة طوكيو واستقر مؤشر نيكاي في معاملات هادئة فيما فتحت الأسهم الأوروبية على صعود. وواصل الذهب تراجعه ليهبط السعر لأقل مستوى في أسبوعين وارتفع الدولار.

توقيت الفائدة

وفتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع أمس وسط مكاسب بكل القطاعات فيما ركز المستثمرون أنظارهم على بيانات الوظائف الأميركية بعد ظهر أمس لاستقاء المؤشرات على توقيت رفع الفائدة. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 0.9%وزاد مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو 1.1%إثر تراجع أول من أمس. وتصدرت أسهم التكنولوجيا مكاسب القطاعات وارتفعت شركات الاتصالات إثر خسائرها في الجلسة السابقة.

وصعد سهم تليكوم إيطاليا 1.7%بعد أن قالت مصادر إن مجموعة فيفندي الفرنسية للإعلام أخذت خطوات لزيادة حصتها في مجموعة الاتصالات الإيطالية إلى 19%. لكن سهم إكسبريان تراجع 4%بعد أن كشفت أكبر شركة لمراقبة الائتمان الاستهلاكي في العالم عن خرق كبير للبيانات الشخصية لنحو 15 مليون شخص.

ومن المرجح أن يكون أرباب العمل الأميركيون قد زادوا الوظائف بوتيرة سريعة في سبتمبر وهو ما سيكون مؤشراً على اقتراب سوق العمل من قوتها الكاملة وقد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لرفع أسعار الفائدة في أحد اجتماعيه المتبقين هذا العام.

معاملات هزيلة

وأغلقت الأسهم اليابانية مستقرة في معاملات هزيلة مع تردد المستثمرين في تكوين مراكز كبيرة قبل تقرير الوظائف الأميركية المهم والذي صدر بعد فترة من إغلاق جلسة التداول في بورصة طوكيو.

وارتفع مؤشر نيكاي 0.02. وفقد مؤشر توبكس 0.2%. وهبط مؤشر جي.بي.اكس-نيكي 0.1%. وأغلقت أسواق الأسهم والسندات والصرف الأجنبي وأسواق العقود الآجلة للسلع في الصين أمس في عطلة وطنية تستمر من الأول إلى السابع من أكتوبر الجاري.

صعود الدولار

وارتفع الدولار قبيل الإعلان عن تقرير الوظائف الأميركية .ومنذ امتنع مجلس الاحتياطي عن رفع أسعار الفائدة في سبتمبر ارتفع الدولار نحو 2.5%مقابل سلة عملات رئيسية مع إبقاء جانيت يلين رئيسة المجلس وصناع سياسات آخرين على فرص رفع الفائدة في وقت لاحق هذا العام. وصعد مؤشر الدولار 0.2%أمس إلى 96.287. وتراجع اليورو 0.3%إلى 1.1160 دولار.

تدهور الذهب

وتراجع الذهب إلى أدنى مستوى في أسبوعين أمس مواصلاً خسائره للجلسة السادسة على التوالي.

وخلال التعاملات تراجع السعر الفوري للذهب 0.4%إلى 1108.70 دولاراً بعد أن انخفض في وقت سابق من الجلسة إلى 1107.55 دولار .

ونزلت الفضة 0.1%إلى 14.44 دولاراً.

وانخفض البلاتين 0.9%ليسجل 892.35 دولاراً في حين هبط البلاديوم 0.02%إلى 672.85 دولاراً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.