الأسهم العالمية تحت حصار النتائج الضعيفة

25 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الأسهم العالمية تحت حصار النتائج الضعيفة

139 - مجلة مال واعمال

سيطرت حالة من الارتباك على مؤشرات البورصات العالمية أمس حيث اقتفت الاسهم الاوروبية اثر بورصة «وول ستريت» في التراجع نتيجة للبيانات الاقتصادية الضعيفة والنتائج المخيبة للعديد من الشركات الكبرى في الاسواق المختلفة والتي حاصرت المؤشرات العالمية.

تراجعت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات أمس مع هبوط أسهم شركة إس.إي.إس لتشغيل الأقمار الصناعية وشركة باسف للكيماويات بعد الإعلان عن نتائج أعمال ضعيفة وتراجعت بورصة طوكيو ونزل مؤشر نيكاي القياسي لأدنى مستوى في أسبوع ونصف بفعل بيانات ونتائج أعمال ضعيفة فيما واصل الذهب خسائره ليهوي المعدن الاصفر لأدنى مستوى في 5 سنوات ونصف متجها لتسجيل اكبر خسارة اسبوعية منذ اكتوبر.

وانخفض المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 0.3% إلى 1574.44 نقطة خلال التعاملات مسجلاً أدنى مستوياته في أسبوع.

وكان سهم إس.إي.إس أكبر الخاسرين على المؤشر إذ هبط ثمانية بالمئة بعدما خفضت الشركة توقعاتها لإيرادات وأرباح العام بأكمله بسبب تأجيل إطلاق قمر صناعي ونزول أرباح بعض الخدمات بفعل ارتفاع الدولار.

ونزل سهم باسف الألمانية أكبر شركة للكيماويات في العالم من حيث المبيعات بنسبة 4.1% بعدما جاءت أرباحها دون التوقعات.

أرباح ضعيفة

وتراجع سهم شركة الكيماويات الألمانية العملاقة باسف أمس بشدة بعد تحقيق أرباح تقل عن التوقعات خلال الربع الثاني.

وزادت أرباح التشغيل الخاصة بالشركة وهي أكبر منتج كيماويات في العالم خلال الثاني من العام 2% إلى ملياري يورو (2.2 مليار دولار) مقارنة بالفترة نفسها من العام الحالي.

وفي أنحاء أوروبا فتح المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني مستقراً بينما تراجع كاك 40 الفرنسي 0.2% وداكس الألماني 0.4% في مستهل التعاملات.

مسح اقتصادي

وتراجعت الأسهم اليابانية إلى أدنى مستوياتها في أسبوع ونصف الأسبوع متأثرة بمسح اقتصادي أظهر ضعف نشاط قطاع الصناعات التحويلية في الصين ونتائج أعمال مخيبة للآمال أعلنتها شركات في الولايات المتحدة. وتراجع المؤشر نيكاي القياسي 0.7% ليغلق عند 20544.53 نقطة مسجلاً أدنى مستوياته عند الإغلاق منذ 15 يوليو. وعلى مدى الأسبوع خسر المؤشر 0.5%.

وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.5% إلى 1655.86 نقطة بينما نزل المؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 0.6% لينهي تعاملات يوم أمس عند 14929.07 نقطة. وهبطت اسعار الذهب أكثر من 1% اثناء التعاملات الاسيوية أمس لتهوي الى أدنى مستوى لها في خمس سنوات ونصف وتتجه نحو تسجيل اكبر خسارة اسبوعية في تسعة اشهر.

وخلال التعاملات انخفض سعر الذهب للبيع الفوري 1.2% الى 1077 دولاراً للاوقية (الاونصة) وهو أدنى مستوى له منذ فبراير 2010 قبل ان يتعافى قليلاً الى 1082.80 دولارا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.