الأزمة السورية تـرفع أسعار الذهب عالميا

admin
دولي
admin8 سبتمبر 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
الأزمة السورية تـرفع أسعار الذهب عالميا

836900ages

شهدت أسعار المعدن الأصفر «الذهب» ارتفاعا طفيفا  نهاية الاسبوع اذ سجلت الأونصة 1390 دولارا مرتفعة حوالي 20 دولارا للاونصة.

كما ارتفع غرام الذهب في السوق المحلية بحدود النصف دينار خلال الاسبوع الماضي  حيث يعزو مراقبون ارتفاع الذهب  الى توقعات بشن ضربة عسكرية على سوريا بالاضافة الى حركة شراء الذهب في دول العالم وامريكا.

وبلغت اسعار الذهب في السوق المحلية نحو 31.8 دينار للغرام من عيار 24 قراطا، فيما سجل غرام عيار الـ 21 نحو 28.15 دينار وسجل عيار 18 نحو 23.9 دينار ، وبلغ سعر الليرة الرشادي 205 دنانير وسعر الليرة الانجليزية 233 دينارا.

وقال امين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان لـ «الدستور»  ان أسعار الذهب ارتفعت في الاسواق العالمية خلال تعاملات الاسبوع الماضي، متوقعا استقرار اسعار الذهب عند حدود 1400 دولار للاونصة خاصة وان العالم يتنظر ما ستؤول اليه الازمة السورية، متوقعا ارتفاع الذهب بشكل ملحوظ في حال تعرض سوريا الى ضربة عسكرية، وعزا انخفاض اسعار الذهب في الاسواق العالمية بشكل قياسسي خلال الفترة الماضية الى بيع الذهب في منطقة اليورو.

واضاف علان أن شراء المصاغ الذهبي في السوق المحلية يشهد حركة نشطة مع اقتراب موسم الزواج في الفترة الحالية، مشيرا الى ان حركة الشراء لغايات الاستثمار جيدة بسبب الانخفاض القياسي على اسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، مؤكدا ان الانخفاض القياسي يسهم في زيادة مبيعات التجار خلال الفترة المقبلة.

يذكر ان قيمة الذهب الذي اشتراه الأردنيون العام الماضي بلغت حوالي 127 مليون دينار مقارنة مع 75 مليون دينار في العام الذي سبقه.

وبلغ حجم الشراء من 3340 كيلو غراما خلال العام الماضي مقارنة بحوالي 1900 كيلوغرام خلال العام الذي سبقه فيما بلغ حجم الاستهلاك من المصوغات المستوردة نحو 1400 كيلوغرام غالبيتها مستوردة من إيطاليا التي تعد من أهم دول العالم في تصدير الذهب، وبلغ حجم شراء السبائك حوالي 391 كيلوغراما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.