نهر ريو تينتو صبغة حمراء كالدم

21 سبتمبر 2016 آخر تحديث : الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 3:05 مساءً

3-rio

نهر ريو تينتو، قد لا تتوقع النتيجة الحاصلة من اجتماع هذه العناصر مع بعضها في هذه الأعجوبة الإسبانية الحمراء، فهو النهر الرقراق الذي يتدفق بين الصخور الغنية بالمعادن والذي اكتسب بذلك صبغةً حمراء أشبه بالدم.

يدعى نهر ريو تينتو، وتعني هذه التسمية باللغة الإسبانية نهر ليلة، ويقع في جنوب غرب إسبانيا، وهي المنطقة التي تم زرعها بالألغام للحصول على النحاس والفضّة والذهب والمعادن الأخرى التي تقع في باطن الأرض وذلك في عصور قديمة خلت، حيث بدأ الأيبيريون بالتعدين في الموقع، ومن ثم تلاهم الفينيقيون والإغريق والرومان والقوط الغربيون.وفي عام 1556 وتم اكتشاف مناجم فيها بهدف الحصول على ثروة هائلة من المعادن المختزنة في باطن النهر.

وهو السبب الذي صبغ النهر باللون الأحمر المميز، الذي يعود إلى كمية الحديد والنحاس الضخمة الموجودة في قاعه، والناجمة عن عملية الصب التي تتم من مخرجات المناجم وإلى النهر مباشرة، مما أدى إلى حدوث مشاكل بيئية خطيرة ناجمة عن التركيزات المعدنية الثقيلة في مياهه.

يكتسب النهر فائدة علمية بسبب وجود أنواع من البكتريا الهوائية فيه، وهي السبب في رفع الأحماض في الماء، كما أن صخوره الموجودة في القاع تحتوي على معادن تتغذى عليها هذه البكتريا.

يذكر أن الصين أيضاً تشتهر بلونها الأحمر المميز، وذلك في شاطئ مدينة بانجين، والذي يعود السبب في تلونه إلى نوع من الطحالب والأعشاب البحرية الحمراء، التي تنمو في شهري أبريل ومايو، مما يعطي للشاطئ لوناً أحمر قانئ يجذب الملايين من السيّاح إليه.

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-fsl