غاريت كامب رجل أعمال ومبتكر كندي

18 أكتوبر 2016 آخر تحديث : الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 7:58 صباحًا

22

غاريت كامب هو رجل أعمال ومبتكر كندي يعرف بشغفه الكبير بالابتكارات المميزة والشركات الذكية، وهو مؤسس العديد من الشركات مثل Stumbleupon لتطوير شبكة الويب و شركة Uber الشهيرة للنقل والعديد من المشاريع الاقتصادية المميزة في مختلف المجالات.

ولد غاريت كامب في الرابع من أكتوبر عام 1978 في كالياري, ألبيرتا بكندا وكان والده اقتصادياً في حين كانت والدته فنانة وعمل والداه معاً في تشكيل فريق لبناء وتصميم المنازل.

تدرج كامب في المراحل الدراسية إلى أن تخرج من المدرسة الثانوية وبدأ بعدها الدراسة في جامعة كالياري للحصول على شهادة في الهندسة الكهربائية عام 1996 وترك الدراسة بعد سنة ليعمل في Nortel Networks ليعمل في تكنولوجيا التعرف على الصوت، لكنه عاد عام 2000 لإكمال دراسته وحصل على شهادته ثم بدأ بالدراسة لشهادة الماستر في هندسة البرمجيات.

أثناء دراسته قرر كامب افتتاح عمله الخاص وتعاون مع أصدقائه جيوف سميث جستن لوفرانس و إريك بويد لتأسيس شركة لاكتشاف وتطوير الويب وكانت شركة Stumbleupon التي تساعد مستخدمي الإنترنت على إيجاد المواقع التي تناسب اهتماماتهم بشكل أفضل من محركات البحث العادية.

خلال سنتين حققت الشركة نجاحاً كبيراً واجتذبت اهتماماً كبيراً من مستثمري منطقة Silicon Valley الشهيرة في كاليفورنيا، وانتقلت الشركة إلى سان فرانسيسكو لتبدأ في الحصول على تمويلها من مستثمري Silicon Valley.

كامب ومؤسسو Stumbleupon باعوا شركتهم لصالح e-Bay مقابل 75 مليون دولار في 2007، لكنهم عادوا لشرائها في عام 2009 وهي ما تزال حتى اليوم شركة مستقلة ناجحة ومدعومة من مستثمريها الخاصين، وتملك أكثر من 25 مليون مستخدم مسجلين لديها يتسفيدون من خدماتها على شبكة الإنترنت.

في عام 2009 عاد كامب لإطلاق عمل مبتكر جديد، وكانت فكرته حول شركة لسيارات الأجرة تستخدم أسلوباً مبتكراً وهو طلب السيارة عبر تطبيق للهواتف المحمولة خاص بالشركة، وتم تأسيس شركة Uber لتأجير السيارات.

حصلت Uber على تمويل قدره 200 ألف دولار في أول سنة لها وبحلول 2010 كانت قد جمعت 1.25 مليون دولار من التمويل الإضافي، ووسعت نشاطها من مدينة التأسيس سان فرانسيسكو إلى نيويورك وشيكاجو وواشنطن، وحققت نجاحاً كبيراً لتبدأ في عام 2012 بالنشاط خارج أمريكا في بريطانيا وكندا.

بعد نجاحه في تأسيس شركتين حققتا نجاحاً كبيراً قرر كامب الاستمرار في أفكاره واستثماراته المبتكرة، واستخدام خبرته التي مدتها عقد في تأسيس الأعمال، فقام بتأسيس شركة Expa في عام 2012 وهي استوديو متخصص في تأسيس الأعمال حيث يستضيف الراغبين في بدء أعمال ناجحة ويساعدهم على ذلك.

النجاحات المميزة لكامب وشركاته المبتكرة حققت له شهرة كبيرة وثروة بلغت 5.3 مليار دولار، ونال العديد من الجوائز تقديراً لأعماله ففي عام 2008 اختارته مجلة Businessweek التابعة لشركة Bloomberg كأنجح رائد أعمال شاب للسنة، وتم تكريمه في مؤتمر Tribeca للتكنولوجيا سنة 2013 عن ابتكاره في شركتي Stumbleupon و Uber.

كلمات دليلية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p70vFa-g0S