عناب: سياحة المغامرة الأكثر نموا في العالم

آخر تحديث : الخميس 13 أبريل 2017 - 8:41 صباحًا
عناب: سياحة المغامرة الأكثر نموا في العالم

قالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب إن “سياحة المغامرات تعد من أكثر الأنماط السياحية الواعدة من ناحية النمو في العالم”.

وأشارت إلى أن المشاركين في هذا النوع من السياحة هم الأقل تخوفاً من السفر واهتمامهم يتركز على قنوات انفاق ودعم المجتمع المحلي.

وبينت عناب أن سياحة المغامرات هي نمط السياحة الذي يغطي عنصرين على الاقل من عناصر ثلاثة وذلك حسب تعريف ATTA جمعية سياحة المغامرة العالمية ؛ نشاط بدني واستمتاع بالبيئة وخوض تجربة ثقافية محلية.

وقالت عناب ان “معدل إنفاق سائح المغامرة 3000 دولار عالميا إذ أن متوسط مدة رحلة المغامرة في العالم تصل الى 8 أيام ومتوسط عمر سائح المغامرة 48 سنة حيث يشكل الذكور ممن يشاركون في سياحة المغمرات حول العالم 47 %”.

وأضافت عناب ان سياحة المغامرة تحتاج الى متطلبات من أبرزها وجود خدمات وبنية تحتية إذ أن متطلبات سياحة المغامرة تعتبر الاقل مقارنة بأنواع السياحة الاخرى ما يعني كلفة أقل في تطوير المنتج وبذلك عائد استثماري أكبر لمقدمي الخدمات.

وأوضحت عناب أن سياحة المغامرة تعتبر أداة لتطوير السياحة الريفية والمسؤولة والتي تعمل على توفير فرص عمل جديدة في المجتمعات المحلية وتعزز من الهوية الوطنية والنسيج الاجتماعي.

وعن أثر سياحة المغامرة على السياحة بشكل عام قالت عناب ان “سياحة المغامرة تعمل على احداث تغييرات جذرية في اتجاهات السياحة العالمية وتعمل على توزيع المكتسبات السياحية على المناطق السياحية الاقل استفادة من السياحة”.

وقالت عناب ان “سياحة المغامرة تعمل على معالجة العنف المجتمعي والتطرف والاحباط والهجرة العكسية وايضا تعمل على محاربة الكسل والامراض التي تسببها أنماط العيش غير الصحية من قلة الحركة والخمول”.

واكدت عناب ان وزارة السياحة والاثار قدمت دعمها الى جمعية درب الاردن والتي تعتبر من الجمعيات التي تختص في سياحة المغامرة في المملكة والعمل معهم عن كثب على تطوير المخطط الشمولي للدرب آخذين بالاعتبار المخططات الشمولية للمناطق التي يمر منها الدرب حيث يمتد الدرب من قرية أم قيس في أقصى الشمال إلى مدينة العقبة على طول 650 كم ويمر في (52) قرية”.

واشارت عناب إلى أن الاردن يزخر بمناطق واجواء تعتبر ركيزة من ركائر سياحة المغامرة حيث ان اشتراك اردني او اجنبي بمسار درب الاردن يعد اهمية كبيرة في نقل الصورة الحقيقية عن جمال المناطق الاردنية.

ويشار الى إن إجمالي عدد السياح القادمين إلى المملكة ارتفع خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 5.4 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ اجمالي عدد السياح الذين دخلوا المملكة خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بلغ 1.107 مليون سائح مقارنة مع 1.050 مليون سائح.

2017-04-13 2017-04-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info