دليلك لقضاء عطلة مميزة داخل مدن المملكة

30 مايو 2018 آخر تحديث : الأربعاء 30 مايو 2018 - 9:58 صباحًا

181926-5-=

سواء كونك مواطن او مقيم او زائر فأنت على وشك القيام برحلة فريدة من نوعها داخل السعودية وعليك أولا معرفة ان السعودية تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع تطل على البحر الأحمر البحر الأحمر والخليج العربي ولذلك فهي زخرية بالمواقع الأثرية والأنشطة الترفيهية التي من الممكن ان تجعل رحلتك مميزه ولذلك هنا سوف ننطلق سويا للقيا برحلة شيقة داخل ارجاء المملكة:

مدينة الجهوة الأثرية:

تقع على حافة وادي النماص من جهة الجنوب، ذكرها الهمداني في كتاب ( صفة جزيرة العرب ), وأشار إلى سعتها ووصفها بأنها أكبر من مدينة جرش, وأنها قاعدة لسلطنة صغيرة وكان ذلك في عام 320هـ.

ومازالت بقايا أسسها القديمة وآثار سورها المنيع المبني بالحجارة ذات الحجم الكبير باقية حتى الآن أما سوقها القديم المعروف باسم سوق الرس, ومما يؤسف له أنه لم يبق منه شيء بسبب الزحف العمراني والزراعي، ومن الآثار الباقية في موقع المدينة بقايا الأفران وخبث الحديد التي تشير إلى أن سكان مدينة الجهوة القدماء مارسوا مهنة تعدين الحديد أيضاً .

كهف برمة:

يقع هذا الكهف على مسافة 66 كم شمال شرق الرياض، وتظهر على واجهة صخوره العديد من النقوش التي استنسخ اختصاصيو وكالة الآثار منها حوالي 15 نقشاً يعود أقدمها إلى حوالي 2400سنة سابقة.

قصر إبراهيم:

يقع في مدينة الهفوف وينسب إلى الوالي إبراهيم بن عفيصان أمير الأحساء في عهد الإمام سعود الكبير الذي سكن القصر ونسب إليه، أما تاريخ بنائه فيرجع إلى عام 974هـ، حيث أقيم على مراحل وحتى عام 1000هـ, وتبلغ مساحة القصر 16500 متر مربع، ويجمع البناء بين الطراز الحربي والديني بحيث بني بداخله مسجد يسمى مسجد القبة, وهو من المساجد ذات القبة الواحدة التي تعلو جميع البناء وهو نمط فريد قل مثيله في المملكة العربية السعودية إن لم يكن هو الوحيد .

شاطئ فاناتير بالجبيل:

يعتبر شاطئ الفناتير من الشواطئ الأحدث على مستوى المدينة من حيث الإنشاء، الذي يشكل مع بقية الشواطئ حوالي 45 كيلومتراً من المساحة المفتوحة، ويتميز هذا الشاطئ بتوفير المسطحات الخضراء والمياه العذبة التي تخدم المتنزهين وملاعب الأطفال بمظلاتها الملونة المصممة بالشكل الهندسي، والممرات ذات الأرصفة الجميلة المريحة لهواة المشي والرياضة، والخدمات التموينية والمطاعم والمساجد التي توجد على أطراف الشاطئ.

ويقام على الشاطئ كثير من الأنشطة الترفيهية مثل التزلج على الماء ومسابقات صيد الأسماك السنوية ومسابقة القوارب والألعاب المائية الصيفية ومسابقات الغوص السنوي والملاعب الشاطئية الرملية.

شاطئ ينبع البحر:

يقع في مدينة ينبع كورنيش ينبع البحر تشمل منطقة الكورنيش العديد من المنتزهات والجلسات والملاعب الرياضية وألعاب الأطفال والمتاحف والإستراحات والمساجد المساحات الخضراء وغيره ، كما أنها منطقة جميلة جداً لهواة الغوص، فهي على البحر الأحمر الذي يكثر فيه المرجان وتعتبر من أفضل المناطق في العالم للغواصين. ويقع شمال مدينة ينبع منطقة شرم ينبع، وهو من أجمل المناطق الساحلية فيها ويحوي العديد من المنتجعات.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :http://wp.me/p70vFa-qcR