الدجاج يزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم.. تعرف على كيفية تناوله بطريقة آمنة

آخر تحديث : الأربعاء 6 نوفمبر 2019 - 9:59 صباحًا
الدجاج يزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم.. تعرف على كيفية تناوله بطريقة آمنة

“الكوليسترول” هو نوع من الدهون التي ينتجها الكبد، أي أنه موجود في الجسم بالفعل، بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة كاللحوم ومنتجات الألبان، ووجود صورة سيئة عنه وعدم إدراك أهميته يجعل الأشخاص يقلقون من زيادة نسبته في الجسم والتي تتسبب في تضييق الأوعية الدموية أو انسدادها، ولكن الحقيقة أننا نحتاج إلى كمية معينة من الكوليسترول في الجسم لمساعدة الخلايا على إنتاج الهرمونات وهضم الدهون.

• أنواع الكوليسترول

يعتقد الأشخاص أن الكوليسترول من الدهون السيئة؛ وذلك بسبب أنهم لا يعرفون أنواعه، فهناك نوعين من الكوليسترول:

1- كوليسترول ضار للجسم، وهو بروتين دهني منخفض الكثافة، يُحمل من الكبد إلى مجرى الدم، حيث يتمسك بالأوعية الدموية مما يجعلها ضيقة أو مسدودة.

2- كوليسترول مفيد للجسم، وهو بروتين دهني مرتفع الكثافة، ينتقل من الدم إلى الكبد، حيث يتحلل وبالتالي لا يخلق أي مشاكل صحية.

• أطعمة ترفع مستوى الكوليسترول

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من أضرار ارتفاع نسبة الكوليسترول، مثل التدخين، وقلة التمرينات الرياضية، والعمر، وحالات مثل السمنة ومرض السكر، وبالطبع الطعام الذي نتناوله، فإن أسوأ مسببات ارتفاع الكوليسترول في الدم، هم الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان، والدهون غير المشبعة الموجودة في المعجنات كالفطائر والكعك، والوجبات السريعة مثل البيتزا والبطاطا المقلية والزيوت النباتية، والوجبات الخفيفة مثل الرقائق والفشار، ثم هناك بعض الأطعمة مثل البيض والجبن التي تحتوي على الكوليسترول أيضا.

• هل الدجاج يرفع الكوليسترول؟

من المعروف أن اللحوم المرتبطة بارتفاع مستوى الكوليسترول هي “الحمراء” التي يتم الحصول عليها من الحيوانات مثل الماعز والأغنام والبقر وغيرهم، ولكن بعد فحص الدجاج تبين أن له تأثير على رفع مستوى الكوليسترول في الجسم؛ لاحتوائه على نسبة من الكوليسترول والدهون، ولكن تتفاوت النسب من جزء لآخر، فصدر الدجاج يحتوي على أقل كمية، يليه الأوراك والأجنحة والساقين.

وطريقة التحضير مهمة، لذلك فإن قلي الدجاج يزيد من فرص ارتفاع الكوليسترول في الدم بسبب الزيوت، أما الشوي فيعتبر من الطرق الصحية لإعداد الدجاج، بالإضافة إلى أن جلد الدجاج يحتوي على الكثير من الدهون، لذا فإن تناول الدجاج بدون جلد يقلل بدرجة كبيرة من نسبة الكوليسترول الذي يعزز الدهون.

ومع ذلك، فإن الدجاج يعد من أكثر الأطباق الآمنة، حيث يمكن تناولها بدون القلق بشأن خطر زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك وفقا لصحيفة “التايمز” الهندية.

2019-11-06 2019-11-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info