البحرين: محادثات مع شركات أمريكية لاستغلال حقلها النفطي العملاق

آخر تحديث : الخميس 28 فبراير 2019 - 11:11 صباحًا
البحرين: محادثات مع شركات أمريكية لاستغلال حقلها النفطي العملاق

قال وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الثلاثاء، إن بلاده تجري محادثات مع شركات نفط أمريكية لديها خبرة في قطاع النفط الصخري لتطوير حقل ضخم للنفط والغاز كُشف العام الماضي، وتأمل أن تُبدي إحدى الشركات اهتماماً بحلول نهاية العام الجاري. وقالت البحرين في أبريل(نيسان) الماضي، إنها حققت أكبر كشف للنفط والغاز منذ 1932 قبالة ساحلها الغربي، وأن احتياطياته تقدر بما لا يقل عن 80 مليار برميل من النفط المُحكم. وأبلغ الوزير في مقابلة بأنه تجري حالياً أعمال حفر بئر الاختبار الأول، وقال إن الإنتاج من المحتمل أن يتدفق بحلول نهاية أبريل (نيسان).

والنفط المُحكم، نوع من الخام الخفيف الموجود في الطبقات الصخرية العميقة تحت سطح الأرض، ويستخرج بالتكسير الهيدروليكي باستخدام آبار أفقية على أعماق.

وقال آل خليفة، إن معدل الاستخراج فيما يتعلق بالمخزونات الصخرية يتراوح بين 5 و15% من الاحتياطيات المتاحة.

وأضاف، أن البحرين تستهدف شركات النفط الأمريكية الكبرى والشركات المستقلة ذات “قدرات تشغيلية في النفط الصخري الأمريكي، لأن النفط المحكم ظاهرة أمريكية كبيرة جداً الآن”.

ويحقق البلد غير العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، وهو منتج صغير للخام لديه احتياطيات مثبتة تقدر بنحو 124.6 مليون برميل، إيراداته النفطية من حقلين هما حقل البحرين البري، وحقل أبو سعفة البحري، المشترك مع السعودية.

وأنتج حقل البحرين نحو 50 ألف برميل يومياً في 2015، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقسمت البحرين والسعودية الإيرادات السنوية من حقل أبو سعفة، البالغ إنتاجه 300 ألف برميل يومياً. وتشرف شركة أرامكو السعودية على هذا الإنتاج.

2019-02-28 2019-02-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

info