الأسهم الأوروبية تتأرجح بين الصعود والهبوط

آخر تحديث : الأربعاء 20 يونيو 2012 - 2:32 مساءً
الأسهم الأوروبية تتأرجح بين الصعود والهبوط

شهدت أسواق الأسهم الأوروبية تأرجحا بين الصعود والهبوط أمس، حيث بددت المكاسب التي جنتها في بداية التعاملات بعدما قالت المحكمة الدستورية الألمانية إن الحكومة لم تتشاور مع البرلمان بشكل كاف بشأن تكوين صندوق آلية الاستقرار الأوروبية.

وهبط اليورو لأدنى مستوى في الجلسة مقابل الدولار 0.1% إلى أدنى مستوى في الجلسة عند 1.25685 دولار على منصة التداول الالكتروني اي.بي.اس. ثم عاود الصعود لاحقا. وبدد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مكاسبه التي حققها في بداية التعاملات ليتراجع لفترة وجيزة ويسجل أدنى مستوى في الجلسة عند 993.03 نقطة قبل أن يتعافى إلى 995.58 نقطة.

وقال متعاملون إن المعنويات بالسوق تأثرت أيضا بتجدد المخاوف بشأن التزام اليونان بشروط الانقاذ وأنباء عن تأجيل مراجعة ثانية للبنوك الاسبانية إلى سبتمبر. وكانت أسعار الأسهم الأوروبية ارتفعت قليلا في وقت سابق من أمس وانصب اهتمام المستثمرين على مزاد سندات اسبانية وبيانات ألمانية قد تعطي مؤشرا جديدا على عمق أزمة منطقة اليورو وعلى اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي قد تتخذ فيه اجراءات تحفيز اقتصادي.

وبدأ الاحتياطي الاتحادي الأميركي أمس اجتماعات بشأن السياسات تستمر يومين.

نتائج انتخابات اليونان

وتراجعت أسهم منطقة اليورو في إغلاق أمس الأول مع تجدد المخاوف بشأن تكاليف الاقتراض لاسبانيا وايطاليا الأمر الذي طغى على الارتياح الأولي بشأن نتائج انتخابات اليونان والتي قللت فرص خروج وشيك من منطقة العملة الموحدة.

وأغلق مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو منخفضا 1.2% عند 2154.08 نقطة في حين ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الأوسع نطاقا 0.01% عند 993.36 نقطة بعد أن ارتفع 1.1% في المعاملات الصباحية.

وفي حين ارتفع مؤشر ايه.تي.جي لبورصة أثينا 3.6 % تعرضت مؤشرات البورصات الأخرى بجنوب أوروبا لخسائر حادة حيث فقد مؤشر ميب الايطالي 2.9% وايبكس الاسباني 3 %. وتصدرت أسهم البنوك الخسائر مع انخفاض سهم بنكيا تسعة% وأوني كريديت 4.3 % وبنكو سانتاندر 4.6%.

وقال فريدريك روزير مدير الصندوق لدى ميشاير لإدارة الأصول في باريس “سارت الأمور على نهج الشراء بالشائعات والبيع بالمعلومات في ما يخص انتخابات اليونان حيث سارع الناس إلى البيع لجني الأرباح من مكاسب الأسبوع الماضي. عدنا إلى المخاوف بشأن اسبانيا وعدم الثقة في منطقة اليورو عموما.

السؤال الذي يدور بأذهان الناس هو: عند أي مستوى تصبح عوائد السندات الاسبانية غير محتملة؟”. وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.8% في حين ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2 % وداكس الألماني 0.3%.

2012-06-20 2012-06-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

admin