3709 شركات جديدة تنضم لعضوية غرفة دبي

أخبار الإمارات
21 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
3709 شركات جديدة تنضم لعضوية غرفة دبي

3474545635

كشف المهندس حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي عن انضمام 3709 شركات جديدة إلى عضوية الغرفة خلال الربع الأول من العام الجاري، مما يرفع إجمالي عدد الأعضاء إلى 188000 شركة.

وأشار إلى أن الغرفة قدمت خدماتها إلى 85000 عميل خلال الربع الأول من 2016، أنجز 75% منهم معاملاتهم في أقل من 6 دقائق، على أن ترتفع النسبة مع بداية العام المقبل إلى 85%، في حين فاقت نسبة رضا المتعاملين الـ 90%.

ركائز المرحلة

وأكد بوعميم أن سعادة المتعاملين والابتكار يشكلان ركائز المرحلة المقبلة من جهود غرفة دبي في دعم مجتمع الأعمال، مشيراً إلى أن أكثر من 70 خدمة مختلفة تقدمها الغرفة حالياً تعكس تطور نشاط الغرفة في تقديم خدمات متنوعة، بنمو بنسبة حوالي 700% في عدد الخدمات التي وفرتها الغرفة منذ تأسيسها في عام 1965، مؤكداً إن التزام الغرفة بإسعاد عملائها، وتقديم خدمات مبتكرة لهم ينسجمان مع توجهات الحكومة الرشيدة التي كرست جهودها لخدمة الناس وإسعادهم.

وأوضح أن الغرفة أطلقت مبادرة «سعادتي» التي تتألف من مكونين، داخلي وخارجي، الأول يعنى بسعادة الموظفين في حين يركز الثاني على إسعاد العملاء والأعضاء، لافتاً إلى أن مبادرة «سعادتي» الخارجية التي تستهدف العملاء تقوم على ثلاث ركائز أساسية تشمل تحسين جودة الخدمات، وتوفير خدمات نوعية ذات قيمة مضافة عالمياً بالإضافة إلى توفير منصة محفزة للعمل الاجتماعي المؤسسي.

تقنيات وموارد

ولفت مدير عام غرفة دبي إلى أولوية سرعة إنجاز معاملة العميل وكفاءتها، ولذلك استثمرت الغرفة في نظم تقنيةٍ وموارد بشرية أبرزها نظام «سيبيل» لحلول إدارة علاقات العملاء، و«اوراكل فيوجن» لتسريع العمليات التشغيلية مما كان له الأثر الأكبر في خفض الوقت الذي يستغرقه عميلنا لإتمام معاملاته بنسبة 60%.

وأضاف: «أطلقنا تطبيقات ذكية توفر كل خدمات العضوية والتوثيق التجاري لأعضائنا بنقرة واحدة، ومنها تطبيقات شكلت نقلة نوعية في عمل غرف التجارة حول العالم، أبرزها تطبيق «بوابتكم إلى أفريقيا»، الذي يغطى 10 أسواق أفريقية متنوعة، ويتيح لأعضائنا الإطلاع على المناقصات وفرص الاستثمار في الأسواق الأفريقية..

وطلب لقاءات واجتماعات مع شركاء أفارقة، أي بمعنى آخر وفّرنا على العميل مشقة البحث عن معلومات وفرص استثمارية، وهو المجال الذي يشكل فجوة قائمة في معظم مجتمعات الأعمال ويستهلك الكثير من الموارد والجهد والوقت».

مكاتب خارجية

وحول القيمة المضافة في خدمات الغرفة، أشار بوعميم إلى أنها تتجسد على مستوى عالمي من خلال المكاتب التمثيلية الخارجية التي توفر على العميل عناء البحث عن فرص استثمارية، وتتيح له الإطلاع على الفرص والحصول على مساعدة شخصية في إيجاد حتى شركاء جدد..

حيث افتتحت الغرفة حالياً 4 مكاتب في أذربيجان وأربيل وأثيوبيا وغانا، وستفتتح مكتب موزمبيق الشهر المقبل، حيث تقوم هذه المكاتب بتوفير معلومات حول السوق والقطاعات الواعدة والشركات والفرص الاستثمارية، وكيفية تأسيس أعمال للشركات المحلية في هذه الأسواق، ولشركات هذه الدول في دبي بالإضافة إلى طلب عقد لقاءات أعمال، وتوفر الغرفة جميع هذه الخدمات مجاناً للعميل من أجل تعزيز تنافسية الشركات العاملة في دبي.

أما الركيزة الثالثة ضمن مبادرة «سعادتي»، فهي من خلال توفير منصة محفزة للعمل الاجتماعي المؤسسي من خلال مبادرات عدة، وفرت الأرضية الملائمة لمجتمع الأعمال للقيام بدوره في خدمة المجتمع، من خلال تشجيعهم على التطوع والتبرع واعتماد أفضل الممارسات الصديقة للبيئة، وتشجيعهم على إطلاق مبادرات مجتمعية تزرع السعادة في المجتمع، وتزرع السعادة في أصحاب المبادرات أنفسهم من عملائنا.

وهذه المبادرات تنشر جواً من الرضا لدى المتعاملين وتسعدهم لأنها تتيح لهم فرصة التطوير والمساهمة في خدمة المجتمع، ولعب دورٍ فعّال كلاعبين أساسيين مشاركين في التنمية الاجتماعية للبيئة التي يعملون فيها.

مؤشر الابتكار

تطمح غرفة دبي للارتقاء بمجتمع الأعمال نحو أرقى المراتب العالمية بحسب بوعميم، حيث شكلت خطوتها الأولى بإطلاق مؤشر دبي للابتكار خطوة نوعية، وأضاف: «تأتي هذه المبادرة لأننا ندرك أن البداية تكون بقياس مستوى الابتكار في مجتمع الأعمال، والعمل على مقارنته بمدن أخرى مبتكرة، للخروج بتوصيات تعزز ابتكارية قطاعنا الخاص..

وقد شكّل مؤشر دبي للابتكار منطلقاً لرحلة طويلة نريد من خلالها أن نكون المتميزين ورواد المجتمعات العالمية المبتكرة، ولذلك كانت النتائج مشجعة، حيث أظهرت أن الإمكانات المستثمرة من قبل القطاع الخاص بحاجة إلى تطوير». وأكد أهمية إطلاق مبادرات توعية وجهود استثنائية لزيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الابتكار لمدينة دبي وزيادة الاستثمار في الإمكانات.

تنافسية الأعمال

ولفت بوعميم إلى أن فوز الغرفة في فئتي الجهة الحكومية المتميزة في سعادة المتعاملين، والفكرة المبدعة ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يأتي ليتوّج مسيرة انتهجتها الغرفة لتعزيز تنافسية مجتمع الأعمال في دبي، ونقله إلى آفاق تنافسية في الأسواق الخارجية الإقليمية والعالمية..

وأضاف: «يجسد هذا الإنجاز التزامنا بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بإسعاد المتعاملين والناس، حيث نواصل الاستثمار في الإنسان والخدمات لتعزز من سمعة دبي كوجهة عالمية بارزة».

الاستعداد للمستقبل

وأكد أن نتائج برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز تعكس أهمية تركيز غرفة دبي في ابتكارات القطاع الخاص، معتبراً أن التكريم حافزٌ إضافي للغرفة لإكمال هذه المسيرة، حيث ستعمل الغرفة على رفع نسبة مساهمة القطاع الخاص في الابتكار، والمساهمة في دعم استعدادات دبي للمستقبل، الذي سيكون مشرقاً للقطاع الخاص، خصوصاً مع التحديات الراهنة التي توجب على جميع الشركات التوجه نحو الابتكار الذي يشكل الحل الوحيد للنمو والتطور.

الغرفة تطلق تطبيقاً ذكياً للموارد البشرية

أطلقت غرفة دبي تطبيقاً ذكياً حول خدمات إدارة الموارد البشرية لموظفي غرفة دبي، مما يرفع عدد التطبيقات الذكية التي أطلقتها الغرفة أخيراً إلى 5 تطبيقات، وتأتي هذه الخطوة التزاماً برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل دبي إلى مدينة ذكية، وتطبيقاً للميثاق الوطني للسعادة والإيجابية.

تقديم الطلبات

وينسجم إطلاق التطبيق الذكي لخدمات الموارد البشرية مع توجه غرفة دبي نحو دعم الابتكار والإبداع خصوصاً بعد إطلاق الغرفة لاستراتيجيتها الخاصة بالابتكار أخيراً، حيث يساهم هذا التطبيق في سرعة تقديم طلبات وخدمات الموارد البشرية المتنوعة. ويتميز تطبيق خدمات إدارة الموارد البشرية بخدمات عدة، أبرزها إمكانية تقديم الموظفين لطلبات الإجازة والتحقق من الرصيد المتبقي منها..

وطلب شهادة الراتب، وغيرها من الخدمات التي تقدمها إدارة الموارد البشرية بالإضافة إلى خاصية متابعة حالة تلك الطلبات، وخدمات الدعم الفني من إدارة تقنية المعلومات، حيث يمّكن التطبيق الموظفين من الاستفادة من هذه الخدمات دون الحاجة لتقديمها في المكاتب وبنقرة واحدة وفي أي وقت ومكان.

بيئة مثالية

واعتبر عيسى الزعابي، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة دبي أن إطلاق مثل هذه الخدمات الذكية يعكس مفهوم مجتمع الأعمال الذكي القادر على مواكبة مسيرة النمو والتطور، ولذلك فإن الخدمات الذكية التي تطلقها الغرفة تهدف لخلق بيئة عمل مثالية للموظفين، مشيراً إلى أن جميع خدمات وطلبات الموارد البشرية التي يحتاجها موظفو الغرفة موجودة في هذا التطبيق الذكي.

وأضاف الزعابي قائلاً: «إن مفهوم سعادة الموظفين ينسجم مع توجهات حكومتنا الرشيدة التي كرست جهودها لخدمة الناس وإسعادهم، لذلك قمنا في غرفة دبي بإطلاق هذا التطبيق الذكي بهدف تسهيل ممارسات العمل وخدمات الموارد البشرية، حيث يمكن بنقرة واحدة وفي أي وقت ومكان الاستفادة من شريحة واسعة من الخدمات».

ويصل عدد التطبيقات الذكية التي أطلقتها الغرفة إلى 5 تطبيقات، منها تطبيق العضوية الذكية لغرفة دبي، وتطبيق «بوابتكم إلى أفريقيا»، و«التطبيق الذكي لتطوير الأعمال»، و«تطبيق الوساطة الذكية»، حيث عكست هذه الخدمات الذكية التزام الغرفة بتبسيط خدماتها وإتاحتها أمام شريحة أوسع من العملاء وممثلي مجتمع الأعمال في دبي التزاماً برؤية دبي لتصبح أذكى المدن عالمياً.

وساطة ذكية

وتتيح خدمة الوساطة الذكية لغرفة دبي والتي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، للأطراف تقديم الطلبات والوثائق، وحتى دفع الرسوم في عملية واحدة بسيطة وسهلة. ويعتبر تطبيق الوساطة الذكية تطبيقاً متكاملاً، ومتوفراً باللغتين العربية والإنجليزية، وفيه ميزة خيارات متابعة الطلبات الجديدة والقديمة، وتوفير تقارير متابعة الطلبات.

شراكات جديدة

ويتيح التطبيق الذكي لتطوير الأعمال إقامة شراكات أعمال جديدة، وبناء شبكة علاقات واتصالات ضمن مجتمع الأعمال، إلى جانب الاطلاع على أحدث أخبار وخدمات وأحداث الغرفة.

ويساعد التطبيق الشركات على تسهيل عمليات التواصل والاتصال ضمن مجتمع الأعمال في دبي عبر الهواتف والأجهزة المحمولة، إذ يفتح آفاقاً كبيرة تدعم نمو الأعمال من خلال إمكانيات تتراوح بين بناء علاقات أعمال جديدة، والترتيب لعقد اجتماعات، أو الترويج للأعمال. كما يتيح لكم هذا التطبيق أيضاً البقاء على اطلاع دائم بشأن أحدث الأخبار والخدمات إلى جانب إمكانية المشاركة في الفعاليات المقبلة.

تطوير الأعمال

يوفر التطبيق الذكي لتطوير الأعمال للشركات مزايا عدة، منها توفير نبذة عن الشركات والمنتجات والخدمات التي تقدمها، ويتيح إمكانية التواصل مع أعضاء غرفة دبي عبر التطبيق، والبحث عن شركاء الأعمال المحتملين ضمن صناعات أو قطاعات محددة، وعقد اجتماعات عمل مع الشركاء التجاريين المحتملين في دبي..

والتقدم بطلبات للحصول على خدمات غرفة دبي في مجالي التصنيف الائتماني وعلامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، والحصول على معلومات حول جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال، والحصول على معلومات حول ممارسات المسؤولية المؤسسية التي يمكن للشركات اعتمادها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.