مجلة مال واعمال

30 دينار غرامة لمصنع استخدم مادة “تحنيط الموتى” في صناعة الألبان

-

129253_2_1450258363

قضت احدى المحاكم في محافظة مأدبا جنوب العاصمة الاردنية عمان بفرض غرامة مقدارها 30 دينارا َ اردنيا اي ما يعادل 43 دولاراً امريكياً على صاحب مصنع البان قام بادخال مادة “تحنيط الموتى” في صناعة اللبنة والجميد لزيادة تماسكها واطالة مدة صلاحيتها.
ونقلت وسائل اعلام اردنية عن مصدر في بلدية مادبا ـ فضل عدم الكشف عن أسمه ـ انه ” تم ضبط كمية من مادة الفورمالين بالمصنع وإتلاف كامل كميات اللبنة المصنعة وتوقيف صاحب المصنع لمخالفته لشروط الصحة والسلامة العامة”.
القضية كانت قد اثارت الرأي العام بسبب المخاطر الصحية التي تسببها مادة تحنيط الموتى للمستهلكين حيث لقيت ردود فعل غاضبة على المؤسسات الرقابية وعدم وجود عقوبات رادعة تحول دون تكرار مثل هذه المخالفات بين المصانع الاردنية.

وهذا وقد تداول منذ فترة ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي اخبار عن استخدام مادة التحنيط في صناعة الجميد الذي يدخل كمكون اساسي في الاكلة الشعبة الاردنية المنسف، معبرين عن استيائهم من هذه السلوكيات التي تعكس صورة سلبية عن الصناعات الاردنية مما يفقدها ثقة العملاء في الاسواق الخارجية.

واعربت وسائل الاعلام الاردنين عن استهجانها من الموقف رسمي حيال هذه القضية وقضايا اخرى مشابهه تتعلق بالصناعات الغذائية التي لاتراعي ابسط اشتراطات السلامه العامة.