تراجع مشتركي الهاتف النقال عبر تقنية الجيل الثاني 3%

admin
2014-02-08T16:42:42+02:00
تكنولوجيا
admin8 فبراير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تراجع مشتركي الهاتف النقال عبر تقنية الجيل الثاني 3%

272181028

تراجع عدد مشتركي خدمات الجيل الثاني عالميا للمرة الاولى منذ اطلاق خدمات الهاتف النقال، بنسبة 3%، ليصل الى 4.8 مليار مشترك في خدمات الهاتف النقال عبر تقنية الجيل الثاني.

وعللت شركة   TeleGeography وهي شركة متخصصة في اجراء دراسات وبحوث عن سوق الاتصالات، ان هذا التراجع جاء نتيجة بدء انتشار تقنية الجيل الثالث في العام 2001 ، ثم تقنية التطوير بعيدة المدى LTE في العام 2009، مشيرة ان تقنية الجيل الثاني لا تزال مهيمنة في الوقت الراهن حيث نشكل 70% من اجمالي مشتركي الهاتف النقال حول العالم والبالغ عددهم 6.8 مليار حتى نهاية العام الماضي.

و توقعت  الشركة في دراستها الاخيرة « وصل للدستور نسخة منها «   ان لا يشكل مشتركو الهاتف النقال عبر تقنية الجيل الثاني الاغلبية في العام 2018، لينخفض تشكيلهم الى ما نسبته 42% من اجمالي مشتركي الهاتف النقال عالميا.

وبينت  الدراسة ان المشتركين يهجرون تقنية الجيل الثاني الى الجيل الثالث وLTE وهي هجرة تسير على قدم وساق في كثير من دول العالم، وتبرز وتيرة التحول الى هاتين التقنيتين في امريكا الشمالية حيث تمثل تقنيتي الجيل الثالث والتطوير طويل المدى اكثر من 80% من مشتركي الهاتف النقال وذلك حتى نهاية العام الماضي، ومن المتوقع ان تصل الى 93% بحلول العام 2018.

 وفي المقابل فإن مناطق اخرى في العالم شهدت تحولا لكن بوتيرة ابطأ لتقنيتي الجيل الثالث والتطوير طويل المدى مثل منطقة الشرق الاوسط وامريكا اللاتينية واسيا واوروبا الشرقية، حيث شكل عدد مشتركي الهاتف النقال عبر هاتين التقنيتين في هذه الدول ما نسبته 30% من اجمالي المشتركي وذلك حتى نهاية العام 2013، لتصل الى51% في منطقة الشرق الاوسط، و37% في العام 2018 في اوروبا الشرقية

وبالرغم من ان مشتركي الهاتف النقال عبر تقنية الجيل الثاني آخذة بالانخفاض الا ان الاغلاق الشامل لشبكات الجيل الثاني لا  يزال بعيد المنال، خاصة في الاسواق الناشئة في افريقيا واسيا.

وتوقعت الشركة ان يصل عدد مشتركي الهاتف النقال عبر تقنية الجيل الثاني 3.5 مليار مشترك من اصل 8.3 مليار مشترك في العام 2018، حيث سيبلغ عدد مشتركي الهاتف النقال عبر تقنيتي الجيل الثالث والتطوير بعيد المدى 4.8 مليار في ذلك العام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.