15 مليون دينار خسائر مزارعي البندورة

admin
الاردن
admin22 يناير 2012آخر تحديث : منذ 9 سنوات
15 مليون دينار خسائر مزارعي البندورة
10 90840 - مجلة مال واعمال

اعتصم مئات المزارعين في الاغوار الجنوبية أمس على مدخل شركة البوتاس العربية على الطريق العام الذي يربط الاغوار بالعاصمة عمان والعقبة, احتجاجاً على تدني أسعار البندورة وزيادة خسائرهم جراء ذلك.
وجاء اعتصام المزارعين امام شركة البوتاس كونها على حد قولهم استولت على اراضيهم, وحصتهم من المياه.
واتهم المزارعون الحكومات المتعاقبة ومنها الحالية بعدم الاستجابة لمطالبهم واتخاذ اجراءات تحول دون خسائرهم المتلاحقة في زراعة البندورة.
ومنع المزارعون سيارات البوتاس من الخروج, ونصبوا خيمة على المدخل كوسيلة ضغط على البوتاس لتضغط بدورها على الحكومة.
وقال المعتصمون ان خسائر المزارعين في الاغوار الجنوبية بلغت في هذا العام نحو 15 مليون دينار جراء انخفاض اسعار البندورة حيث يباع صندوق البندورة باقل من سعر التكلفة بحوالي 25 – 30 قرشا في السوق المركزي, بينما تبلغ كلفته اكثر من دينار وقيمة الالتزامات المالية المترتبة عليهم فضلا عن قروض مالية اخرى.
وطالب المزارعون الحكومة شراء محصول البندورة منهم من أرض المزرعة وارساله لمصنع العارضة والاسواق الخارجية كما طالبوا بفتح مصنع رب البندورة في غور الصافي.
وقال عدد من المزارعين انهم مهددون بالسجن مع نهاية الموسم الحالي لعدم قدرتهم على سداد الديون المتراكمة عليهم لمؤسسة نهر الاردن والاقراض الزراعي والمنظمة التعاونية والبنوك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.